برلماني يطالب بمنح ذوى الإعاقة عدد من الإعفاءات من الرسوم والضريبة الجمركية

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 05:30 م
برلماني يطالب بمنح ذوى الإعاقة عدد من الإعفاءات من الرسوم والضريبة الجمركية
نضال السعيد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
مصطفى النجار

طالب الدكتور نضال السعيد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن حزب مستقبل وطن، بمنح الأشخاص ذوى الإعاقة عدد من الإعفاءات من الرسوم والضريبة الجمركية بشأن المبانى وتجهيزها، والأجهزة التعويضية وغيرها.
 
وقال نضال السعيد أنه وافق على قانون الأشخاص ذوى الإعاقة والذى أقره المجلس اليوم بأغلبية الثلثين، وقد وضع هذا القانون مفهوم واضح وصريح للإعاقة وللشخص ذوي الإعاقة بما يتفق مع الدستور والاتفاقية الدولية .
 
كما أكد " السعيد" علي حقوقهم في الرعاية الصحية للأشخاص ذوى الإعاقة وإنشاء ملف صحى متكامل بهدف التيسير عليهم، واتخاذ الإجراءات الوقائية للأشخاص ذوى الإعاقة بما يضمن الحد من العوامل المسببة للإعاقات وتوفير الحماية الصحية لهم، والتأكيد على إلزام كل من وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى، وكل الوزارات والجهات المعنية باتخاذ التدابير اللازمة لحصول الأشخاص ذوى الإعاقة على تعليم يتيح لهم الدمج فى المدارس والفصول والجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية المتاحة للآخرين، على أن تتوافر فيها معايير الجودة والسلامة والأمان والحماية.
 
وكذلك ضمان الأولوية فى الحصول على الحق فى الإسكان الجامعى، وتوفير فرص عمل تلائم نوعية ودرجة الإعاقة، وضمان حق الأشخاص ذوى الإعاقة فى الحماية الاجتماعية بمنحهم مساعدات شهرية دون النظر إلى سنهم ونوع إعاقتهم، والحق فى الجمع بين معاشيين من المعاشات المستحقة لذوى الإعاقة عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأولاد أو الأخوة والأخوات وبدون حد أقصى، ويكون لهم الحق فى الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أياً كان ما يقاضونه من أجر العمل.
 
 
وتابع أن إقرار قانون الأشخاص ذوى الإعاقة هو إنجاز للبرلمان الحالى الذى استطاع أن يناقشه ويوافق عليه بشكل عاجل وموضوعى، وبالتوافق المجتمعى على كافة مواده.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة