لحظات التضحية والدم.. 10 مشاهد من الهجوم على كنيسة حلوان (صور)

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 04:09 م
لحظات التضحية والدم.. 10 مشاهد من الهجوم على كنيسة حلوان (صور)
مشهد في محيط كنيسة حلوان
طلال رسلان ودينا الحسيني

 

المشهد الأول:

الهدوء يعم في محيط كنيسة مارمينا بحلوان، قوات التأمين ترابط كل في مكانه المحدد سابقا، مصلون يمرون من الشوارع في طريقهم إلى المساجد، المآذن تصدح في يوم الجمعة بصوت النقشبندي "مصر الكنانة ما هانت على أحد، الله يحرسها عطفا ويرعاها، ندعوك يا رب أن تحمي مرابعها، فالشمس عين لها والليل نجواها، والسنبلات تصلي في مزارعها، والعطر تسبيحها والقلب مرعاها".

unnamed-462

المشهد الثاني:

في نحو الساعة الـ10.30 صباح الجمعة، ظهر ملثم يستقل دراجة بخارية في طريقه بأقصى سرعة إلى كنيسة مارمينا، من شارع أحمد بدوي المتفرع مباشرة من شارع أطلس، وترجل من الدراجة البخارية ماشيا بوسط الشارع ممسكا بآلي محاولا اختراق الحرم الأمني.

26175977_1774661162608573_2044699892_n
 
المشهد الثالث:

مواطنون يصرخون من النوافذ، وقوات تأمين الكنيسة تتأهب فور اقتراب الملثم من الكشك الأمني وإطلاق ما بين 12 إلى 15 طلقة نارية في محيط الحادث، بعضها في اتجاه مواطنين، وبادلته القوات إطلاق النيران.
 
26176523_1774661165941906_2105588921_n
 
المشهد الرابع:

محيط الكنيسة ينقلب رأسا على عقب، لا أحد من المواطنين في الجوار يستوعب ما يحدث، نصف ساعة كاملة من تبادل النار، يظهر أمينا شرطة ومجند على الأرض مصابين، على بعد أمتار سقط منفذ الهجوم غارقا في دمائه، بينما أفراد شرطة يهرعون لتفقد الوضع في محيط المكان.

12

المشهد الخامس:

أذان صلاة الجمعة يرتفع بالجوار، وأفراد من قوات تأمين الكنيسة يسيطرون على الملثم الساقط على الأرض، غارق في دمائه وبحوزته عبوة ناسفة، و150 طلقة، بسرعة تتم السيطرة عليه بعد إصابته. 

c23b922f-4d69-422e-8ba8-72c368d34b2f

المشهد السادس:

نحو الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا، مواطنون يهرعون إلى محيط الكنيسة، يساعدون آخرين ملقون على الأرض، الدخان يملأ المكان، قوات تأمين أخرى تنضم إلى القوات الموجودة، في دقائق كان كل شبر مؤمن بالكامل، الشوارع أُغلقت تماما بلافتات "ممنوع المرور". 

Capture

المشهد السابع:

إنذارات سيارات الإسعاف تدوي في المكان، تنقل المصابين إلى المستشفيات، ومواطنون بالجوار يساعدون المصابين على الأرض "أفراد من الأمن الإداري بالكنيسة وأفراد شرطة".

سيارات إسعاف
 
الكنيسة 2
 
الكنيسة 3
 
الكنيسة
 

المشهد الثامن:

الداخلية تصدر بيانا رسميا عن تفاصيل الحادث جاء فيه "أنه صباح اليوم الموافق 29 الجاري تصدت الأجهزة الأمنية المعينة لتأمين كنيسة مار مينا بحلوان لمجهول يستقل دراجة بخارية حال محاولته اجتياز النطاق الأمني الخارجى للكنيسة.

وأضاف، بيان الوزارة، أن قوات تأمين الكنيسة تعاملت مع الملثم، وألقت القبض عليه عقب إصابته وضبط معه سلاح آلي و5 خزينة "150 طلقة" وعبوة متفجرة قبل قيامه بمحاولة إلقائها على الكنيسة، وتابع بيان الداخلية، أن الهجوم أسفر عن استشهاد أمين شرطة و6 مواطنين وإصابة 4 آخرين من بينهم أمين شرطة تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.
 
تشير المعلومات إلى أن الإرهابي المشار إليه كان يستهدف اختراق النطاق الأمني من خلال إطلاق أعيرة نارية ثم تفجير العبوة الناسفة بالقرب من الكنيسة بهدف إحداث أكبر قدر من الوفيات والمصابين، إلا أن سرعة رد فعل القوات وتبادلها إطلاق النيران حال دون ذلك.
 
وكشف البيان أن منفذ الحادث من أبرز العناصر الإرهابية النشطة وسبق له القيام بالعديد من الحوادث الإرهابية، والتي أسفرت عن استشهاد عدد من رجال الشرطة والمواطنين، ويشار إلى أن الإرهابي كان قد أطلق عددا من الأعيرة النارية تجاه أحد المحال التجارية بمنطقة مساكن أطلس قبل إقدامه على ارتكاب الواقعة، ما أسفر عن استشهاد مواطنين كانا داخل المحل، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
 
المشهد التاسع:
 
أصدر المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد المتحدث بيانا أعلن فيه ارتفاع عدد شهداء حادث مارمينا الإرهابى بحلوان إلى 10 حالات و5 مصابين، وقال خالد مجاهد فى تصريحات صحفية اليوم، إنه تم نقل 2 من المصابين إلى مستشفى ناصر للتأمين الصحى ومصاب بمستشفى حلوان ومصابين بمستشفى الإنتاج الحربى، وكلف وزير الصحة الدكتور شريف وديع مستشارة للرعاية الحرجة بزيارة المصابين والإطمئنان عليهم وتم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الحادث.
 
المشهد العاشر:
 
الدولة تنعى شهداء الحادث في وجه الإرهاب:
 

قدم رئيس الجمهورية تعازيه لأسر شهداء هذا الهجوم الارهابي الخسيس الذى استهداف أحد الأماكن المقدسة فى الأيام التي يحتفل بها أبناء الوطن من المسيحيين بأعياد الميلاد المجيد، كما قدم  خالص الأمنيات  للمصابين بالشفاء العاجل.

وقد وجه كافة الأجهزة المعنية بالدولة لإتخاذ ما يلزم لتقديم الرعاية المطلوبة لأسر الشهداء والمصابين، وكذا وجه سيادته باستمرار تكثيف أعمال التأمين للمنشأت الحيوية بالدولة.

وتؤكد رئاسة الجمهورية في هذا الإطار بأن هذه المحاولات الارهابية اليائسة لن تنال من عزيمة المصريين ووحدتهم الوطنية الراسخة، بل ستزيدهم إصراراً على مواصلة مسيرة تطهير البلاد من الارهاب والتطرف. كما تشيد رئاسة الجمهورية بالروح البطولية والتضحيات الغالية التي قدمها رجال الأمن خلال تصديهم للهجوم الإرهابي الآثم ونجاحهم في إحباط محاولات الارهابيين لتفجير الكنيسة، والتي تعكس مرة الأخري التضحيات الكبيرة التي يبذلها أبناء الوطن في سبيل الحفاظ على أمن مصر واستقرارها في مواجهة يد الارهاب الغاشمة.

بيان الكنيسة:

نعت الكنيسة القبطية الكاثولي​كية بمصر وعلي رأسها البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، شهداء الواجب من رجال الشرطة وشهداء الإيمان والذين رحلوا  في الحادث الأليم، اليوم، بعد محاولة تفجير كنيسة مارمينا بحلوان . 

وقال الأب هاني باخوم وكيل بطريركية الأقباط الكاثوليك إن الكنيسة تعزي البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وكل الشعب المصري لهذا الحادث الأليم.
 
وأكد علي وقوف الكنيسة القبطية الكاثوليكية بجانب الدولة المصرية في حربها ضد الإرهاب الأسود مشيراً إلي أن هذا الحادث لن يطفيء الفرحة بميلاد السيد المسيح ووعد الله المحقق لخلاص البشر. 
 
وتابع:" غبطة البطريرك يؤكد علي أهمية تفعيل المجلس الأعلي للإرهاب الذي نادي به الرئيس عبد الفتاح السيسي من قبل لمواجهة الفكرة المتطرف والقضاء علي مسببات الإرهاب.

 

بيان الأزهر:

أدان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بأقسى العبارات، الهجوم الإرهابي الغادر الذي استهدف ظهر اليوم الجمعة كنيسة مارمينا في حلوان، مما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين، من رجال الشرطة والإخوة الأقباط.

ويشدد الإمام الأكبر على أن تكرار تلك الهجمات الإرهابية النكراء التي تستهدف الإخوة الأقباط في أيام الأعياد أصبح مفضوح الأهداف، وأنها تستهدف الوطن ووحدته، أكثر ما تستهدف أتباع هذا الدين أو ذلك، لذا فإن الرد الموجع عليها يكون بإفشال أهدافها، والتمسك أكثر بروح الحب والمودة التي تجمع المسلمين والمسيحيين.

ودعا الإمام الأكبر أبناء الشعب المصري كافة إلى التصدي لهذا المخطط الخبيث، وجعل هذه الأيام الطيبة، فرصة للتأكيد على ذلك، من خلال مشاركة المسلمين لإخوتهم الأقباط في الاحتفال بذكرى ميلاد المسيح عليه السلام.

وتقدم الإمام الأكبر بخالص العزاء لأسر الشهداء، داعيا الله تعالى أن يلهمهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بعاجل الشفاء.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق