2018.. عام الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي

السبت، 30 ديسمبر 2017 03:52 م
2018.. عام الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي
طارق الملا وزير البترول
مروة الغول

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية عام 2018، ووفقا لتصريحات المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فإن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل نهاية عام 2018 بـ6 مليار قدم مكعب يوميا.

حيث شهد عام 2017، إعلان بدء إنتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر العملاق، وتصل قيمة الاستثمارات الخاصة به إلى 12 مليار دولار، وتصل إلى 16 مليار دولار على كامل عمر المشروع، وبدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلي من الآبار البحرية به إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه في الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

وتساهم حقول ظهر وشمال الإسكندرية ونورس في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي خلال العام القادم بنحو 50%، مقارنة بعام 2016، وستساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى بنهاية 2018، على أن تساهم المشروعات الثلاث فى زيادة إنتاج الغاز المصرى بنسبة 100% فى عام 2020.

الإنجازات التى جاءت بقيادة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية غيرت مفاهيم صناعة البترول بالعالم حيث أن مشروع بهذا الحجم،تم إنجازه فى فترة زمنية قصيرة سيساهم فى تحقيق وفر بقيمة تصل إلى 60 مليون دوﻻر شهريًا ومن المتوقع أن يصل قيمة الوفر المحقق من إنتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر إلى أكثر من 700 مليون دوﻻر،على أن يرتفع مع اكتمال الإنتاج من حقل ظهر سيصل قيمة الوفر إلى نحو 2 مليار دوﻻر سنويا وكذلك فإن إنتاج حقل ظهر والبالغ نحو 350 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا يوزاى حجم ثلاثة شحنات من الغاز المسال المستورد من الخارج "الثلاث شحنات تبلغ قيمتها نحو 90 مليون دوﻻر شهريا".

يقول المهندس طارق الملا وزير البترول فإنه سيتم دفع نحو 30 مليون دوﻻر شهريا كحصة الشركاء فى حقل ظهر مقابل الحصول على حصصهم من الغاز الطبيعى شهريا وذلك وفقا لتأكيدات المهندس طارق الملا.

مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع والمخطط لها فى يونيو 2018،سيصل الإنتاج تدريجيا إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميا، وهو ما سيساهم إيجابيا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق