كبسولة قانونية.. جريمة إخفاء جثة قتيل وعقوبتها

الثلاثاء، 02 يناير 2018 12:00 م
كبسولة قانونية.. جريمة إخفاء جثة قتيل وعقوبتها
جثة-صورة أرشيفية
علاء رضوان

 

"حبس طالبة بكلية الآداب وشقيقها بالمرحلة الاعدادية، للعرض 4 أيام بعد اتهامهما بإخفاء جثة والدتهما داخل دولاب غرفة النوم".. كانت هذه أغرب جرائم عام 2017 الذى مر على انقضائها 48 ساعة، الأمر الذى اثار الرأى العام حيث أن إخفاء الجثة كانت وصية الأم المتوفاه .

"صوت الأمة" ترصد فى التقرير التالى جريمة اخفاء جثة قتيل من ناحية المواد المؤثمة لمرتكب هذا الجُرم، وأركان الجريمة والعقوبة .

وفى هذا الصدد، يقول المحامى أحمد رجب، الخبير القانونى، أن اخفاء جثة جريمة مؤثمة طبقا لنص المادة 239 من قانون العقوبات المصري" كل من أخفي جثة قتيل أو دفنها بدون إخبار جهات الاقتضاء وقبل الكشف عليها وتحقق حالة الموت وأسبابه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة" .

وأضاف رجب فى تصريح لـ"صوت الأمة" أن هذه الجريمة مستقلة عن جريمة القتل، حيث أن هناك انفصال تام بين جريمة القتل وجريمة الإخفاء، ولا يعد مرتكب جريمة الاخفاء شريكا في جريمة القتل، ومن ثم تقع العقوبة على مرتكب هذه الجريمة ولو لم يعرف مرتكب جريمة القتل .

وأشار الخبير القانونى إلى أن للجريمة ركُنان لابد لتوافرهما لإرتكابها أحدهما مادي والآخر معنوي :

 

أولا :- الركن المادي .

 

ويتحقق هذا الركن بارتكاب فعل الدفن أو الاخفاء، وعدم اخطار جهات الاقتضاء وقبل الكشف على الجثة وتحقيق حالة الموت وأسبابها .

 

ثانيا :- الركن المعنوي .

 

ويتخذ صورة القصد الجنائي، الذي يتحقق بتوافر علم الجاني بأن الجثة لشخص توفي وفاة غير طبيعية وأنه لم يخطر الجهات المختصة بشأنها، وأن تتجه أرادة الجاني الي إخفاء الجثة عن أعين السلطات .

 

وأوضح رجب أنه يفرق في شأن العقاب عن هذه الجريمة بحسب شخص مرتكب فعل الإخفاء، وما إذا كان هو شخص القاتل أم شخص غيره :

 

1- إذا أتي القاتل فعل الاخفاء أو الدفن فلا يسأل عن هذه الجريمة .

 

2- تعد في هذه الحالة من ذيول القتل وحلقة أخيرة في المشروع الاجرامي وتصرفا طبيعيا من جانبه .

 

3- ولذلك كانت هذه الجريمة مفترضة أن مرتكبها شخص غير القاتل وفي هذه الحالة تسترد جريمة اخفاء جثة القتيل استقلاليا .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق