صناعة الدواء تاريخ عريق.. شركات قطاع الأعمال استحوذت على 77% من السوق عام 1998 (فيديو وصور)

الخميس، 04 يناير 2018 06:00 م
صناعة الدواء تاريخ عريق.. شركات قطاع الأعمال استحوذت على 77% من السوق عام 1998 (فيديو وصور)
هناء قنديل

أكد رئيس المركز المصري للحق في الدواء، محمود فؤاد، أن هذه صناعة ذات تاريخ عريق في مصر، موضحا أنها بدأت منذ ثلاثينيات القرن الماضي، على يدي طلعتحرب، الذي أنشأ شركة

 

 

الادوية (1)

وأضاف فؤاد لـ"صوت الأمة"، أنه مع بداية الخمسينيات القرن العشرين، توسعت مصر في إنشاء شركات الأدوية، حتى وصل عددها إلى 9 شركات إنتاج، وكان الهدف حينها، ليس تأمين احتياجات مصر وحدها، وإنما امتد إلى توفير الدواء للقارة الإفريقية بأكملها.

وتابع: "بمرور الوقت أصبحت هذه الصناعة العمود الفقري للاقتصاد الوطني، وتصاعدت نسبة مبيعات إنتاج هذه الشركات، على مدار الفترة التالية للإنشاء لتصل في عام 1998 إلى استحواذها على 77 % نمن السوق.

الادوية (2)

وشدد "فؤاد"، على ضرورة أن يستمر دور قطاع الأعمال في صناعة الدواء؛ باعتبارها صناعة إستراتيجية ذات بعد اجتماعي، يمس الأمن القومي لمصر، مضيفا: "حتى الدول التي تسمح بالاقتصاد الحر، لا توافق على منح الأفراد حصة أعلى من حصتها في بعض الصناعات؛ وفي مقدمتها السلاح، والأدوية".

ودعا فؤاد إلى أن تعمل الدولة على تأمين صناعة الدواء بكل الوسائل الممكنة؛ حتى تتفادى الأزمات في ظل كون الدواء من الاحتياجات التي تؤثر في القرار السياسي للدول.

\الادوية (4)

وقال: "رغم أن مصر تمتلك 146 شركة دواء، فإنها لا تسيطر إلا على 39 % فقط من الإنتاج بالسوق المصري، بينما تهيمن 22 شركة أجنبية على 61 % من الإنتاج، وهذا يمثل خطورة كبيرة على المجتمع"، مشيرا إلى أن قطاع الأعمال يمتلك 11 شركة، 8 منها تعمل في الإنتاج، و3 تعمل في التسويق، لكن مع قانون الخصصة سنة 2001، تم تخسير هذه الشركات، بوفق تطويرها؛ مما أدى إلى بيعها لشركات خاصة.

 

 

 

الادوية (3)
 

 

 

 

الادوية (5)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة