"المجتمعات العمرانية" يدعو الشركات المصرية لمنافسة الأتراك بمشروعات إعمار العراق

الخميس، 04 يناير 2018 04:55 م
"المجتمعات العمرانية" يدعو الشركات المصرية لمنافسة الأتراك بمشروعات إعمار العراق
الدكتور عادل رحومة رئيس الاتحاد العربى للمجتمعات العمرانية الجديدة
مدحت عادل

دخلت خطة إعادة إعمار العراق حيز التنفيذ، بعد إعلان سلمان الجميلي وزير التخطيط في الحكومة العراقية أمس الأربعاء، إقرار خطة لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم "داعش"، بنحو  100 مليار دولار على مدار 10 سنوات مقبلة.

وفى هذا الإطار، طالب الدكتور عادل رحومة، رئيس الاتحاد العربى للمجتمعات العمرانية الجديدة، الشركات المصرية بالمشاركة فى خطة إعادة إعمار العراق، بعد إقرار الخطة رسميا، علما بأن الشركات المصرية مؤهلة للمنافسة على تنفيذ مشروعات كبرى فى إطار هذه الخطة.

وقال عادل رحومة فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إن خطة إعادة إعمار العراق تعتبر فرصة سانحة للمنافسة على تنفيذ مشروعات فى عدة قطاعات تحتاجها السوق العراقية حاليا بعد تحرير عدة مناطق من تنظيم داعش الإرهابى، مشيرا إلى أن التوترات الداخلية التى تعانى منها إيران حاليا تعتبر فرصة ذهبية لقطع الطريق على الشركات الإيرانية والتركية والفوز بنصيب كبير من مشروعات الإعمار.

وأضاف عادل رحومة، أنه تلقى اتصالا فى وقت سابق من الدكتور مصطفى الهيتى، رئيس صندوق إعادة إعمار العراق، قدم خلالها الهيتى دعوة إلى الاتحاد العربى للمساهمة فى جهود إعادة الإعمار التى يشرف عليها الصندوق فى المحافظات العراقية المتضررة بعد خروج تنظيم داعش الإرهابى من المدن العراقية.

وكان وزير التخطيط بالحكومة العراقية، أعلن أمس على هامش لقائه المدير الإقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط، ساروج كومار جها، أن خطة إعادة الاستقرار والإعمار للمناطق المحررة ستكون في إطار خطتين تنمويتين، الأولى تمتد بين 2018-2022 والثانية بين 2023-2028".

وأضاف عادل رحومة، أن السوق العراقية ليست فرصة لقطاع التشييد والبناء فقط، بل هناك قطاعات أخرى كثيرة تحتاجها العراق، منها القطاع الغذائى والدوائى والبتروكيماوى، علما بأن البنية الصناعية فى العراق تأثرت إلى حد كبير بعد التطورات العسكرية الأخيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق