سؤال لوزير التربية والتعليم.. هل التماثيل حرام؟

الأحد، 07 يناير 2018 08:00 ص
سؤال لوزير التربية والتعليم..  هل التماثيل حرام؟
مجدى حسيب

 
 أكثر المتشائمين لم يتوقعوا بعد رحيل نظام حكم الإخوان، أن نرى فتاوى تحرم التمثايل والفن وجزءاً من موروثنا الثقافي بعد رحيل نظام الإخوان الإرهابي،  مثلما وجدنا في  المناهج الدراسية لوزارة التربية والتعليم، والتى تدرس لطلاب الصف الثالث الإعدادى  تحريم التماثيل من خلال مادة التربية الدينية، وهو ما ينذر بكارثة توجب علينا أن نوجه لوزير التربية والتعليم سؤالاً :"هل التماثيل حرام". 
 
 
 
النائبة ماجدة نصر
النائبة ماجدة نصر

 

ماجدة نصر:"تحريم التماثيل دليل على اختراق المؤسسات المصرية"

قالت النائبة ماجدة نصر الدين عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن الأجزاء المتعلقة بتحريم التماثيل في مناهج الصف الثالث الإعدادى تمثل دليل واضح على أختراق مؤسسات الدولة من قبل المتشددين فكريا.

وأكدت النائبة فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة"، أن الحديث عن تنقية المناهج الدراسية غير حقيقي والتنقية التى تحدث شكلية فقط، ولا يتم الاستعانة بمتخصصين لوضع تلك المناهج بشكل علمي، مشددة على أن استمرار وزارة التربية والتعليم في تدريس المناهج الدراسية بهذا الشكل يساهم بشكل مباشر فى صناعة الفكر المتطرف، مشيرة إلى تبني لجنة التعليم فى الفترة القادمة ملف المناهج فى لوززرة والعمل على تحديثها بشكل علمى وفقا للمعايير الدولية والنظم الحديثة فى التعليم.

محمد الشحات الجندى
محمد الشحات الجندى

 

مجمع البحوث الإسلامية: يشكل فكر يطالب بهدم الأهرامات

ومن جانبه أكد الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن التماثيل تم تحريمها فى العصر الأول للإسلام بسبب عبادتها فى هذا التوقيت، وسياق النصوص المحرمة جاء فى هذا التوقيت للهذ الشأن، بالإضافة إلى تكسير الرسول الكريم للأصنام عند دخول مكة.

وأشار "الجندي" في تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة"، أن سياق اقتناء التماثيل للزينة الأن مختلف لأنه لايوجد من يعتقد بعبادة الأصنام، مشددا على ضرورة حذف الفقرات المتعلقة بتحريم التماثيل من المناهج الدراسية، خاصة وأن ذلك من الممكن أن ينسحب مع الوقت لفكر يطالب بهدم الأهرامات باعتبارها تماثيل ينطبق عليها الفكر المتعلق بالتحريم.

الدكتورة سعاد صالح
الدكتورة سعاد صالح

 

سعادصالح: لماذا لم يهدم الفتح الإسلامي الأهرامات

بينما قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن نص تحريم التماثيل في الكتاب الديني بالمناهج الدراسية المقرر على الصف الثالث الإعدادي، ليس له أصل في الشرع، بل هو من باب المزايدة على أحكام الشريعة الإسلامية، مشددة على أنه لو كان هذا التحريم فى سياقه ويستند لأصول شرعية لقام عمرو بن العاص بهدم التماثيل المصرية عند الفتح الإسلامى لمصر. 

دكتور جمال فرويز
دكتور جمال فرويز

 

استشارى نفسي: أفكار تعيدنا للقرون الوسطى

وفي نفس السيااق أشار الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسى، إلى أن الحديث عن تحريم التماثيل في المناهج الدراسية، يعيدنا إلى القرون الوسطى التي كانت تعبد فيها الأصنام، وإن دل على شيء يدل على فكر عقيم غير قادر على التطور.

وأشار "فرويز" في تصريحات خاصة لــ" صوت الأمة" إلى أن تلك الأفكار المتشدده تعيدنا إلى القرون الوسطى، وتدريسها للطلاب من خلال المناهج الدراسية يساهم فى ترسيخ الفكر المتطرف فى عقولهم خاصة فى ظل وجود الكثير من المدرسين المنتمين للفكر السلفى، ليصبح أبناءنا فريسة للتيارات المتشددة، مؤكدا على عدم استعانة وزارة التربية والتعليم بمتخصصين فى العلوم النفسية عند وضع المناهج، ولو حدث فيتم الإستعانة بمتخصصين ينتمون للفكر السلفي.  

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة