كيف ازدرى "طلق صناعي" الأديان السماوية الثلاث؟.. بلاغ ضد الفيلم يجيب

الأربعاء، 10 يناير 2018 02:05 م
كيف ازدرى "طلق صناعي" الأديان السماوية الثلاث؟.. بلاغ ضد الفيلم يجيب
صورة أرشيفية
علاء رضوان

تلقى النائب العام المستشار نبيل صادق، أول بلاغ من نوعه من عبد الرحمن عبد البارى الشريف، الأمين العام للجنة الحقوق والحريات بالجيزة، وعضو لجنة الفكر القانونى بالنقابة العامة للمحامين، يتهم فيه القائمين على فيلم "طلق صناعى"، بإذدراء الدين الإسلامى والمسيحى معاَ.  

وتتضمن البلاغ القائمين على فريق العمل الفنى وهم كل من: "حورية فرغلى، وماجد الكدوانى، وسيد رجب، ومصطفى خاطر، وشركة دولار فيلم ويمثلها المدعو وليد الكردى وشركة نيوسينشرى للانتاج الفنى، ومحمد جمال قلبظ، وأكرم الشرقاوى، ومحمد دياب، وخالد دياب، وشرين دياب، والمخرجه لمياء عادل، والمخرج كريم الشناوى، و محمود مصيلحى، مدير الإنتاج".

وذكر البلاغ، المقيد برقم 442 لسنة 2018 عرائض النائب العام، أن أحداث الفيلم تدور فى فترة حكم الإخوان ومعاناة المصريين بها مما دفع الكثير منهم للتفكير فى الهجرة، فكان هذا هو الذريعة فى الإذدراء بالأديان الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية، حيث ظهر هذا جلياَ فى أحد المشاهد أثناء قيام أحد الممثلين ويدعى محمد جمال قلبظ بالظهور على أنه مسيحى ويردد قائلاَ: "آبانا الذى فى السموات، اهدنا فى من هاديت وعافنا فى من عافيت، يا يسوع بن الرب، تولنا فى من توليت، لا تجعلنا مثل النصارى واليهود ولا الظالمين، بسم الصليب، قنا واصرف عنا شر ما قضيت، والمسيح الحى قنا عذاب القبر، وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد".

وأضاف البلاغ، أنه فى نهاية المشهد قام الممثل برشم الصليب، فقالت له أحد الممثلات "انتوا كلكم كدابين كده".. فرد عليها قائلاَ بسخرية: "والمصحف مسيحى" ليستمر مسلسل ازدراء أقدم الأديان السماوية المسيحية والإسلام على الأرض، كما أرفق بالبلاغ اسطوانة مدمجة تتضمن المشاهد سالفة الذكر.

وأشار مُقدم البلاغ، أنه لما كانت قد نصت المادة 98 من قانون العقوبات على أنه: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تتجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تتجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين فى الترويج أو التحبيذ بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الاديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الضرار بالوحدة الوطنية أو السلم الإجتماعي"، وذلك أيضا كما نصت المواد رقم 161 و 171 176 من قانون العقوبات المصرى.

وطالب البلاغ النائب العام بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المشكو فى حقهم، وفتح تحقيق عاجل وموسع لمحاولتهم  بث أفكار مغلوطة تمس بالأديان السماوية والتأثير على أفكار الشباب بالتطرف والاستهزاء بالاديان السماوية والثوابت العقائدية، ووقف عرض الفيلم لحين التحقيقات فى البلاغ، وتشكيل لجنة من الجهات المختصة ومن الأزهر الشريف ومن الكنيسة لدراسة ومناقشة المشاهد التى تخص إذدراء الأديان فى الفيلم، فضلاَ عن احالتهم للمحاكمة الجنائية العاجلة.   

1
 
2
 
3
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق