باستخدام "الشنقيطي"

قطر تهدد استقرار موريتانيا.. تميم ينتقم لطرد أبيه من نواكشوط

السبت، 13 يناير 2018 04:30 م
قطر تهدد استقرار موريتانيا.. تميم ينتقم لطرد أبيه من نواكشوط
الرئيس الموريتانى مع تميم وابيه حمد بن خليفة
عنتر عبداللطيف

عقب مقاطعة الدول العربية لقطر لاصرارها على دعم الإرهاب حاولت الدوحة الخروج من مأزقها باستقاب عملاء لها فى العديد من الدول عبر تكليفهم بمهمة محددة وهى الظهور عبر القنوات خاصة القطرية للهجوم على بقية الدول العربية المختلفة مع قطر خاصة مصر والسعودية والإمارات.

محاولة التدخل القطرى فى شئوون الدول العربية طال أيضا دولة موريتانيا والتى أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر"في ظل إصرار الدوحة على محاولة زعزعة استقرارها" شأن الكثير من الدول العربية الأخرى التى عانت من ممارسات تنظيم الحمدين.

1481900399
 

يرى مراقبون أن التدخل القطرى الوقح فى الشأن الموريتانى ليس بجديد فقد سبق وكشفت عنه وسائل إعلام جزائرية عام 2012 نقلا عن مصادر إعلامية موريتانية بقولها"أن زيارة الأمير القطري الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني - أمير قطر وقتها - لموريتانيا، لم تمر كما توقعتها قطر ولا الجمهورية الموريتانية، حيث أكدت بعض المصادر أن اللقاء الثنائي شهد مشادات كلامية في ختام الزيارة، ووصفها البعض بالطرد المباشر للأمير حمد ".

20170616120017017
 

لماذا طرد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أمير قطر هذا ما أجابت عنه وسائل الإعلام الجزائيرية مؤكدة أن مشادات وقعت في نهاية اللقاء بين الرئيس الموريتاني وحمد بن خليفة حيث أفاد مصدر مقرب من القصر الرئاسي في موريتانيا لعدد من الصحف الموريتانية، أن أمير دولة قطر نصح ولد عبد العزيز خلال حديث دار بينهما بضرورة إحداث إصلاحات ديمقراطية في البلاد، من خلال بسط الحريات وانتهاج سياسية اقتصادية ناجعة، وتقريب التيار الإصلاحي الإسلامي، والتشاور معه، والاسترشاد بالشيخ محمد الحسن ولد الددو، الذي أثنى عليه الأمير".

حديث حمد بن خليفة أثار حفيظة ولد عبد العزيز،الذي انتقد السياسة القطرية فيما اسماه "تصدير الثورة" وتوجيه قناة "الجزيرة" للتأليب والتحريض ضد الأنظمة العربية، معتبرا أن نصيحة الأمير القطري له تدخل في الشؤون الداخلية

عندما جاء تميم إلى سدة الحكم لم ينسى أن نواكشوط طردت أبيه ما أحدث فضيحة سياسية كبيرة زلزلت الدوحة لذلك عمل على دعم الفصائل الإرهابية المتطرفة فى محاولة فاشلة لاسقاط نظام الرئيس الموريتانى ولد عبد العزيز لتعم الفوضى وينتشر الخراب كما سبق وفعلتها الدوحة بليبيا وسوريا والعراق واليمن.

 وفقا لمصادر موريتانية فإن  قطرمولت تنظيمات مشبوهة في موريتانيا وحرضتها على زعزعة الأمن في البلاد و ارتكبت تجاوزات كبيرة في حق موريتانيا منذ عام 2011 وحتى اليوم ".

التحركات القطرية التى جاءت عقب المقاطعة العربية تفجرت تفاصيلها التى لم تعد سرا حيث استخدمت الدوحة ما عرف بـ" خلية الأزمة" ليجرى تكليف الموريتانى الإخوانى محمد مختار الشنقيطى والذى يعمل بمؤسسة قطر وهو الذى سبق واندس بالمنظمات الشبابية والطلابية السرية التابعة لفرع الجماعة بموريتانيا ليهاجم مصر والسعودية عبر قنوات الدوحة.

 

"الشنقيطى" أكمل تعليمه الجامعي في السودان ما يؤكد العلاقة الوثيقة بين عناصر التنظيمات الإرهابية التى اتخذت من دولة السودان مرتعا لها فى عهد الرئيس عمر البشير.

ترك الشنقيطى السودان ليعمل أستاذا في جامعة الإيمان التابعة لحزب الإصلاح الإخوانى باليمن ثم سافر إلى تكساس بأمريكا ليعمل في مركز إسلامي هناك ويناقش الدكتوراه ثم استقر به المقام فى الدوحة ليدرس في جامعة حمد بن خليفة ويعمل موظفا بمؤسسة قطر وباحثا في شبكة الجزيرة .

 
طبقا لموقع العربية فإنه جرى تكليف الشنقيطى بتحريض الشباب السعودى على "العنف ومحاولة استمالة العاطفة الدينية والنخوة العربية المتجذرة في السعوديين واستخدامها لصالح من تآمر على بلدهم تنفيذا لمخطط خارجي".

 

قال تقرير موقع القناة السعودية أن الشنقيطي تم تكليفه "بالتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي والتغريد بشكل مكثف في وقت الذروة عبر شبكة "تويتر". ويُضاف لمهام الشنقيطي التدوين في "فيسبوك" الأكثر انتشارا في المغرب العربي الذي ينبذ الإعلام القطري وينتشر فيه العداء لسياسة الدوحة الخارجية على خلفية دورها التخريبي في تونس وليبيا والذي أدى لفوضى دموية ودعم الأحزاب المتطرفة والجماعات المسلحة في الساحل الإفريقي وفي مقدمتها تنظيم القاعدة في المغرب العربي وجماعة أنصار الدين".

 

كان من مهام خلية الدوحة محاولة الوقيعة بين الدول العربية والتطاول على رموزها عبر الشنقيطى ومن على شاكلته وهم الذين جرى شرائهم بالمال القطرى الحرام.

1024416360
 

يذكر أن موريتانيا كانت قد اعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، "في ظل إصرار هذه الدولة على التمادي في السياسات التي تنتهجها".

وقالت الخارجية الموريتانية فى بيان لها إن "نواكشوط تؤكد في كل المناسبات "التزامها القوي بالدفاع عن المصالح العربية العليا، وتمسكها الثابت بمبدأ احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها، وسعيها الدؤوب لتوطيد الأمن والاستقرار في وطننا العربي والعالم".

وتابعت بأن مواقفها تعكس دوما قناعتها الراسخة "بضرورة تعزيز التعاون والتضامن بين الأشقاء، والتصدي لكل ما من شأنه تهديد الأمن والاستقرار في وطننا العربي".

وأضافت: "لكن،وللأسف الشديد، دأبت دولة قطر على العمل على تقويض هذه المبادئ التي تأسس عليها العمل العربي المشترك".

ولفتت الخارجية الموريتانية إلى أن "سياسة الدوحة في المنطقة ارتبطت بدعم التنظيمات الإرهابية، وترويج الأفكار المتطرفة، وعملت على نشر الفوضى في العديد من البلدان العربية، مما نتج عنه مآسي إنسانية كبيرة في تلك البلدان وفي أوروبا وعبر العالم"لافتة إلى أن "سياسة قطر أدت إلى تفكيك مؤسسات دول شقيقة وتدمير بناها التحتية"، دون أن تذكر بالإسم تلك الدولة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة