رئيس "القابضة للسياحة": "معندناش مشاكل مع حد".. 2018 عام الخير لشركاتنا.. وسنشيد فندق كبير بالعاصمة الإدارية (حوار)

السبت، 13 يناير 2018 08:00 م
 رئيس "القابضة للسياحة": "معندناش مشاكل مع حد".. 2018 عام الخير لشركاتنا.. وسنشيد فندق كبير بالعاصمة الإدارية (حوار)
حوار / مصطفى مكى

كشفت ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة خطة التطوير المتعلقة برفع كفاءة الفنادق والفروع المختلفة للشركات علي مستوى الجمهورية، وقالت إن مشروع المشاركة بين شركة إيجوس ووداي دجلة سيعمل على تطوير وزيادة إيرادات القابضة، حيث تبلغ تكلفة المشروع 2 مليار جنيه وسيتم الانتهاء منه بعد 8 سنوات على مساحة أرض 112 فدان بنسبة مشاركة 44 % لصالح إيجوس وعوائد بقيمة مليار و200 مليون جنيه، وأشادت حطبة خلال حوارها لـ"صوت الأمة" بالمشاركة مع القطاع الخاص، موضحة أن هذا هو الحل السحري للاستفادة من جميع المقومات الموجودة لدى شركات قطاع الأعمال.
 
  • ماهي خطة التطوير التي تعمل عليها القابضة للسياحة؟
كان هناك رؤية لتطوير أداء الشركات والاعتماد على مشاركة القطاع الخاص في التطوير، ولقد نجحنا في تطوير فندق نيل ريترز كارلتون وهاشتنج بريجير التحرير، وحاليا نعمل على تطوير فندق شيبرد بتكلفة 850 مليون جنيه، وقصر مينا هاوس بتكلفة 250 مليون جنيه، وسيتم الافتتاح بعد سنتين، وفندق اللسان في رأس البر حق انتفاع بتكلفة 230 مليون جنيه، وفندق سفير في مدينة دهب بتكلفة 50 مليون جنيه، وتطوير جزئي لفندق كليوباترا بحوالي 35 مليون جنيه. 
 
  • وماذا عن خطة تطوير فروع الشركات ؟
بالنسبة للفروع الخاصة بالشركات يوجد لدينا 26 فرع سيتم تطويرها بالمشاركة مع القطاع الخاص والعائد سيكون 7 مليون جنيه في السنة مع زيادة النسبة 10% سنوياً، والمشارك يتحمل جميع التكلفة.
 
  • وماهى تفاصيل مشروع المشاركة مع وادي دجلة ؟ 
لدينا مشروع ضخم للغاية بالمشاركة بين شركة إيجوس وووادي دجلة بالعين السخنة، وهو عبارة عن قرية سياحية علي 112 فدان، شاركت إيجوس بالأرض ووداي دجلة بالتكلفة، حيث بلغت التكلفة 2 مليار جنيه، وستحصل إيجوس على عوائد بقيمة مليار و200 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء من المشروع بعد 8 سنوات، وهو مشروع سيعمل على زيادة إيرادات القابضة للسياحة خاصة  في ظل الأزمة التى يتعرض لها القطاع السياحي فلجأنا إلى الاستثمار العقاري والسياحي.
 
  • كم تبلغ إيرادات الشركة القابضة للسياحة ؟
إيرادات القابضة للسياحة كانت في 30/6/2017 2.8 مليار جنيه وصافي ربح 735 مليون جنيه .
 
  • وماذا عن تطوير الفنادق العائمة ؟ 
لدينا ثلاث فنادق عائمة منهم اثنان تم تطويرهما وعمل أيلولة من شركة مصرللفنادق إلى شركة المعمورة، علماً بأن المعمورة قامت بتطوير فندقين منهم، وتم العمل والتحرك لتقليل الخسائر، كما أن هناك فندقا عائماً لا زال قيد التطوير.
 
  • هناك اتهامات حول وجود مخالفات فى عقود المشاركة مع القطاع الخاص ماهو ردك على هذا الاتهام؟
عقود المشاركة مع القطاع الخاص سليمة ولايوجد تلاعب فيها والعقود القديمة حقوق الشركات محفوظة فيها، فعند تقاعس المشارك عن تنفيذ العقد يتم سحب الفرع وإعادة المشاركة عليه مع مشارك آخر.
 
  • كيف استطاعت  الشركة القابضة للسياحة التغلب على حالة الركود الموجودة فى القطاعي السياحي؟
الشركة استغلت ضعف الإقبال السياحي في تطوير منظومتها الفندقية حيث تتم حاليا أعمال التطوير بفندق شبرد المملوك لشركة إيجوث، إحدى شركات القابضة للفنادق والتي بدأت أول سبتمبر الماضي وستستغرق عامين ونصف تشمل كافة الخدمات والبنية التحتية والمعالجات الإنشائية والديكورات إلى جانب التطوير الشامل للواجهات وقاعات الاجتماعات والمطاعم والمطابخ ووحدات التحكم وذلك مع الحفاظ على الطراز المعماري الخاص الذي يتمتع به فندق شبرد كواحد أقدم فنادق القاهرة وأعرقها.
 
  • ماذا تفعلون أمام أزمة الغضب من العاملين بشركات قطاع الأعمال حول عدم صرف علاوتي ال10% والغلاء؟
بالنسة للعلاوات يوجد سوء فهم في القرار الخاص بالعلاوت حيث أن القرار الصادر للعاملين بالدولة بينما العاملين بشركات قطاع الأعمال يعتبر في إطار الملكية الخاصة، أي أننا لا نتبع وزارة المالية  والعلاوات الموجودة هي ال7% ، و22% يتم ضمها للأساسي .
 
  • كم يبلغ عدد العمالة الموجود في الشركات التابعة للقابضة للسياحة ؟ 
عدد العاملين 13 ألف بخلاف 10 آلاف يعملون في الفنادق وهذا العدد كبير للغاية مما يمثل تحميل على الموازنة.
 
  • هل هناك خطة للتخلص من العمالة الزائدة؟
لن نعمل على التسريح على الرغم من وجود 50% من العمالة الزائدة لدينا ولا يوجد تعيينات جديدة نهائياً.
 
  • هل ستشاركون بمشاريع في العاصمة الإدارية الجديدة ؟
نعمل على وضع دراسة خاصة  لإنشاء فنادق ومشاريع في العاصمة الإدارية الجديدة، وقدمنا طلبا لتخصيص قطعة أرض هناك لإنشاء فندق و مشاريع استثمارية تتبع القابضة للسياحة على مساحة تبلغ 10.7 آلاف متر لإنشاء فندق جديد.
 
  • ماهي آخر تفاصيل مشروع الصوت والضوء بهضبة الأهرامات؟ 
بالنسبة لمشروع الصوت والضوء، حصلت عليه شركة إمارتية فرنسية قدمت عرضا بـ50 مليون دولار، وسيتم بدء العمل في المشروع عقب شهر من الآن، لحين إنهاء إجراءات الإدارية وسيتم عمل المشروع لمدة 14 شهر، ويتضمن عقد الشراكة تحديث الأجهزة والمعدات التي سيتم استخدامها في المشروع سنوياً، وستعود في نهاية العقد لشركة مصر للصوت والضوء وسيتم استخدام التقنية الحديثة من خلال الليزر والصورة التخيلية لإبراز حجم وضخامة منطقة الأهرامات بالإضافة إلى المؤثرات الخاصة بما يتماشى مع قيمة وقدر هذه المنطقة، وسيحمل هذا العرض جانباً يخص الآثار والحفاظ عليها وإظهارها خاصة الأهرامات لما لها من تأثير جذاب، سيعمل علي تنشيط السياحة وزيادة الإيرادات الناتجة منها.
 
  • وماهي تفاصيل التعاقد المالي بالنسبة للمشروع؟ 
النسبة المتفق عليها  كعوائد مابين 30%و35 %، و50% في السنة الجديدة، والتكلفة الاستثمارية للمشروع تقدر بـ50 مليون دولار طبقا للعقد، و36 مليون دولا تكلفة التطوير و14 مليون يحصل عليها مصمم العرض وهو فنان فرنسي وستحصل الشركة على حد أدنى مضمون قدره 10 مليون جنيه سنويا بالإضافة إلى جزء من العائدات .
 
  • ماهي  آليات العمل في فندق  كونتينتال ؟
سنبدأ بالفعل أعمال الهدم الداخلية لفندق الكونتيننتال الذي يوجد بمنطقة وسط البلد،  وهو تابع لشركة إيجوث مع الاحتفاظ بالواجهة الرئيسية على شارع عدلي وأسماء القاعات وطراز التشييد ويجرى التجهيز لإنشاء شركة مشتركة مع القطاع الخاص، تنقل لها شركة إيجوث حصة عينية لتبدأ في صرف 1.5 مليار جنيه بخلاف تكلفة تطوير قيمتها 70 مليون جنيه قيمة التعويضات التي ستقدم إلى أصحاب المحاالات الموجودة في المنطقة.

وماذا تم من أجل حل أزمة أصحاب المحلات ؟
تم تشكيل لجنة ممثلة من الشركة القابضة وهيئة التنسيق الحضاري وشركة إيجوث ومحافظة القاهرة للتفاوض مع أصحاب المحال وتم الاتفاق على صرف تعويض شهري لأصحاب المحلات يعادل 10 أمثال آخر قيمة إيجاريه للعقود الموقعة مع الشركة وذلك لفترة زمنية قدرها 3 سنوات.

هل تم حل أزمة الخزندار؟ 
بالفعل نعمل على تطوير الخزندار في العتبة والمستثمر سيضخ 40مليون جنيه للتطوير وسيكون هناك عائد 6.2 مليون جنيه في السنة.

هل يتم الاستعانة بالقروض من البنوك ؟ 
حصلنا على قروض من "المركزي" ودعم الشركات المساهمة وشركة أشتى وتساهم معها شركة إيجوث وتمتلك نوفوتيال المطار وفندق شتاينجبرجر بالأقصر ونتعاقد الآن على قرض لتطوير الفندق، ونحن في مرحلة المفاوضات النهائية للحصول على قرض يتراوح من 60 ـ 70 مليون جنيه كما أننا قدمنا طلبا للحصول على 100 مليون جنيه ويدرس في المرحلة الأولى ثم يكتمل في المرحلة الثانية.

ماذا عن أزمة بيع أرض شركة صيدناوي فرع المنوفية ؟
صيدناوي فرع المنوفية لم نبيع الأرض ولكن طرحناها للمشاركة في الاستثمار العقاري ومن يتحدث عن المخالفات غير مدرك لحقيقة الأمور.

 وماذا عما أثير حول أزمة شركة المصنوعات المصرية ؟ 
بالنسبة للمصنوعات المصرية تم طرح الأرض للمشاركة مع المستثمر  والحصول علي 3 أدوار بقيمة 38 مليون جنيه   بخلاف عائد مالي ضخم 86 مليون جنيه  والأرض قيمتها 63 مليون جنيه في حالة البيع.

هل سيتم الرد علي تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات حول المخالفات الموجودة بالشركة؟
تقاريرالجهاز المركزي للمحاسبات يتم الرد عليها بالمستندات حيث أن الأمور المتضمنها التقارير تكون من خلال شكاوى لأفراد مغرضين يرغبون في عرقلة مسيرة العمل والتطوير، ويكون الرد فوري على الجهاز المركزي للمحاسبات. 

كم بلغت أرباح فندق نيل ريتيز كارلتون حتى الآن؟
الربح وصل في فندق ريتزكارلتون إلى 30 مليون جنيه أيضًا، هي الحصة المحققة للمالك منذ أول العام بينما بلغت في شهر مايو 36 مليون جنيه ونتمنى أن يستمر زيادة الاستثمار السياحي على ماهو عليه حيث نحقق في العام 360 مليون جنيه  مع العلم بأن عملية الانفاق تبلغ نفس الرقم.

ماذا تستهدف القابضة للسياحة من إيرادات ؟ 
تستهدف الموازنة التقديرية للشركة القابضة تحقيق إجمالي إيرادات بمبلغ 223 مليون جنيه خلال العام المالي 2018/2017 مقابل 178 مليون خلال 2017/2016 بزيادة 55 مليون جنيه بنسبة زيادة 31%.

وكم يبلغ حجم صافي الأرباح المستهدف ؟
نستهدف تحقيق صافى ربح خلال 2017/2018 بمبلغ 128 مليون جنيه مقابل 106 مليون خلال 2016/2017، بزيادة نحو 22 مليون جنيه وبنسبة زيادة 21%، واستهدفت الشركة القابضة وشركاتها التابعة تحقيق إيرادات إجمالية تبلغ 2.930 مليار جنيه عن العام المالي 2017/2018 مقابل 2.465 مليار عن العام المالي 2017/2016 بزيادة تبلغ 465 مليون جنيه بنسبة زيادة 19% في مقابل 2.083 جنيه في 2016/2015 بزيادة 847 جنيه بنسبة 42%.

ماذا عن نتائج تطوير قصر عزيز فهمي بالاسكندرية؟
تم  حل الأمر وديا بين شركة إيجوث وورثة قصر عزيزة فهمي بمنطقة جليم بالإسكندرية والذي كان من المفترض إقامة فندق سياحي عالمي على غرار فندق الماريوت ويرجع سبب التوقف إلى طول الإجراءات القانونية والنزاعات القضائية مع ورثه القصر والتي تعود إلى 54 سنة حيث  أن الورثة وقتها كانوا 3 فقط والآن أصبحوا 40 وريثا ويمثل عدد كبير.

وماهي عوائد المشروع ؟
دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروع كانت تشير إلى أن التكلفة الاستثمارية المبدئية للمشروع تصل إلى 900 مليون جنيه والعائد على الاستثمار سيحقق 1.5 مليار جنيه.

هل إصدار قانون الإيجارالجديد سيتسبب في حدوث أزمات مع الفروع المستأجرة ؟
إقرار  القاون يخلق مشكلة كبيرة مع الفروع التي تستأجرها شركات التجارة، ولكن نعمل حاليا على التفاوض وعمل عقود ثلاثية بين الشركة والمشارك والمالك مع زيادة الإيجارات للحفاظ على الفروع.

 هل سيساعد إصدار قانون الاستثمار الجديد علي تطوير أداء المشاركات في أنشطة الشركات؟
بالتأكيد أن القانون الجديد سيعمل على جذب الاستثمارات وفتح أبواب جديدة تعمل علي إقامة مشروعات مشتركة بين القطاع الخاص وشركات قطاع الأعمال .
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق