إيناس عبدالدايم.. العازفة العالمية على رأس الثقافة المصرية

الأحد، 14 يناير 2018 01:43 م
إيناس عبدالدايم.. العازفة العالمية على رأس الثقافة المصرية
ايناس عبدالدايم
حسن شرف

استطاعت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة الجديدة، أن تخطف آذان المستمعين، واهتمام المشاهدين، في الحفلات، التي وقفت على مسارحها، ممسكة بآلتها (الفلوت) لتعزف أفضل المقاطع الموسيقية، لتصل عبدالدايم بفنها على مدار العقود الثلاث الماضية للعالمية.
 
 
إيناس عبدالدايم جاءت خلفا للكاتب الصحفي حلمي النمنم، وهي في منصب رئيس داء الأوبر المصرية، خاصة بعدما قدمت نشاطا ملحوظا خلال السنوات الماضية.
 
 
"صوت الأمة" تقدم أبرز المعلومات، ومقاطع الفيديو التي ظهرت فيها عبدالدايم وهي تمسك بسلاحها الفني لتحارب التخلف والتطرف.
 
 
ايناس عبدالدايم 2
حصلت إيناس عبدالدايم على الماجستير، والدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف في "آلة الفلوت" من المدرسة العليا للموسيقى بباريس.
 
 
كما حصلت على الدبلوم العالي للتدريس في آلة الفلوت (بالإجماع) 1984، والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت بالإجماع 1985، والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم 1986، الدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة 1988، الدبلوم العالي للعزف المنفرد في آلة الفلوت 1989..
 
 
 
وشغلت عبدالدايم منصب عميدة معهد كونسرفتوار القاهرة سنة 2004، ومديرة أوركسترا القاهرة السيمفوني سنة 2003، ورئيسة قسم آلات النفخ والنقر بمعهد كونسرفاتوار القاهرة.
 
وقدمت وزيرة الثقافة الجديدة، العديد من الحفلات الصولو في عدة بلدان أوروبية وعربية مثل: تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى العديد من البرامج الإذاعية التي كان من أهمها في راديو فرانس بباريس، كما قامت بالاشتراك في تسجيل أعمال المؤلف المصري الراحل جمال عبدالرحيم في ألمانيا والقاهرة.
 
 
وحصلت عبدالدايم على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية للفنون، وجائزة أحسن عازفة، وجائزة مهرجان كوريا الجنوبية للفنون وكوريا الجنوبية وجائزة الإبداع والمركز الأول لاتحاد المعاهد الموسيقية بفرنسا، وشهادة تقدير من مهرجان كوبي الدولي لآلة الفلوت.
 
 
كما قامت إيناس عبد الدايم بتمثيل مصر في أكثر من مهرجان دولي منها مهرجان نانت للفنون بفرنسا عام 1995، ومهرجان الرباط للفنون بالمغرب ومهرجان سالونيك للمرأة المبدعة في اليونان.
 
 
وفي 1999، قامت بتأسيس فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية، وأشرفت على العديد من الأبحاث العلمية للحصول على درجة الدكتوراه والماجستير في الفنون بالعديد من الجامعات والمعاهد المصرية، كما قامت بالمشاركة في إعداد المناهج الدراسية التعليمية في مصر وبعض البلدان العربية، وهي المستشار الفني لأوركسترا النور والأمل، وهي أوركسترا مصرية للكفيفات.
 
تدرجت إيناس عبد الدايم في العديد من المناصب كرئيس هيئة المركز الثقافى القومى "دار الأوبرا المصرية"، ثم ترأست دار الأوبرا المصرية.
 
وزيرة الثقافة الجديدة
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا