بعد التعديل الوزاري..

استطلاع "صوت الأمة" يطيح بـ 4 وزراء.. وكلمة السر "صفر"

الأحد، 14 يناير 2018 04:29 م
استطلاع "صوت الأمة" يطيح بـ 4 وزراء.. وكلمة السر "صفر"
حلمى النمنم- وزير السياحة السابق
أمل غريب

وافق مجلس النواب اليوم الأحد 14 يناير، برئاسة الدكتور على عبد العال، خلال جلسة طارئة، على التعديل الوزاري المقدم من رئيس الجمهورية بأغلبية الأعضاء الحاضرين. وشمل التعديل الوزاري الجديد، تغير وزراء التنمية المحلية، والثقافة، والسياحة، وقطاع الأعمال، كما شمل تعيين نائبا لوزير الإسكان.

وبقراءة التعديل الوزاري الجديد، نجد أن «صوت الأمة» أنفردت بعمل استطلاع رأي بين أعضاء مجلس النواب، للوقوف على أراءهم في أداء وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل، وفق 5 معايير هي «درجة الاستجابة، والشفافية، وتنفيذ الوعود، والظهور الإعلامي، ومكافحة الفساد».

استطلاع رأي النواب الذي أجرته «صوت الأمة»، أظهر أن الـ «صفر» كان هو كلمة السر في تقييم أعضاء البرلمان، لأداء وزراء «الثقافة، والسياحة، والتنمية المحلية»، وهي الفئة الثالثة من درجات استطلاع الرأي، وأعتبر أعضاء مجلس النواب أن تقيمهم للوزراء في تلك الفئة ليس جائرًا.

وزير الثقافة

أكثر انتقادات أعضاء البرلمان، كانت من نصيب وزير الثقافة حلمي النمنم، والذين أوضحوا أنه لا يستجيب على الإطلاق لأي من الطلبات التي يقدمها البرلمان للوزارة، كما أنه لم يكشف عن أي من قضايا الفساد داخل وزارته التي يعيش في آروقتها حرا طليقا، إلى جانب تأكيدهم على أو النمنم لم يقدم أي مشروعات ثقافية يستطيع من خلالها مجابهة الحرب الفكرية التي يتعرض لها الشباب بعد سيطرة الجماعات المتطرفة عليهم من خلال الأفكار الهدامة والمتطرفة.

وأشار أعضاء مجلس النواب في أستطلاع الرأي، أن وزير الثقافة أصدر قرارًا في وقت سابق بوقف وحدة مكافحة الفساد، التي أنشئت لملاحقة وحصار الفساد الإداري والمالي داخل وزارته والقضاء عليه، إلى جانب، غضب الفنانين والنقاد، بعد قراره بزيادة عدد نسخ الأفلام الأجنبية، في ظل قلة عدد دور العرض السينمائية وما سينتج عنه من آثار سلبية على الفيلم المصري، بعد التراجع الذي تشهده مسارح الدولة في ظل إغلاق العديد من المسارح الخاصة وضياع مسارح قصور الثقافة، إلى جانب قرار اغتياله لمهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل، والذي أصدر قرارا بتأجيل دورته الـ23، بعد أن استمر على مدار 22 عامًا، وكان من أوائل المهرجانات التى ترعاها وزارة الثقافة المصرية.

 

781

 

التنمية المحلية

كما كان الصفر من نصيب هشام الشريف وزير التنمية المحلية، هو الآخر، بعد حصوله على  النسبة الأكبر من مؤشرات الهبوط، بين آراء أعضاء مجلس النواب، بسبب تفشي القمامة في الشوارع، والمظهر غير الحضاري الذي أصبح عنوان شوارع القاهرة والمحافظات، فضلا عن عدم اعتماد الشريف على مقترحات جديدة بتجميل الشوارع مكتفيًا بتجديد دهانات بعض الشوارع في الأماكن التي تشهد زيارات رسمية لمسؤولين بالدولة.

وهاجم أعضاء مجلس النواب، وزير التنمية المحلية، بسبب عدم محاولته مجرد الكشف عن نزيف الفساد الضارب بكل أركان المحليات والأحياء، وإهدار المال العام والفساد المالي والإداري داخلهم.

 

242

 

وزير السياحة

بعد فشله في إنقاذ حوالي 25 مليون أسرة من الضياع، تسببت فيها أزمة السياحة.. انتقد أعضاء مجلس النواب الأداء الباهت لوزير السياحة واعتبروه إحدى دعائم انهيار صناعة سياحة، محملينه إياه مسؤلية تراجع أعداد الوفود السياحية في 2017 عن عام 2016، والتي كانت تعود على مصر بدخل سنوي بلغ 14 مليار دولار.

ولفت أعضاء المجلس إلى أن راشد لم يفعّل دور المجلس الأعلى للسياحة لمساعدته في التخطيط وتنفيذ استراتيجية سياحية دقيقة، والتنسيق مع المحافظات السياحية والوزارات لضمان نجاح هذه الاستراتيجية، إلى جانب فشله في اختيار قيادات السياحة لعدم معرفتهم بالمشكلات التي تعيقها، وهو ما آدي لتحمل الاقتصاد خسائر وصلت إلى حوالي 80 مليار دولار. 

 

-1x-1
 
 
كان مجلس النواب، وافق اليوم الأحد خلال جلسته الطارئة برئاسة الدكتور على عبد العال، على التعديل الوزارى المقدم من رئيس الجمهورية بأغلبية الأعضاء الحاضرين، والذي تضمن تعيين اللواء أبو بكر محمود وزيرا للتنمية المحلية، إيناس مصطفى عبد الدايم وزيرا للثقافة، رانيا عبد المنعم المشاط وزيرا للسياحة، خالد محمد على وزيرا لقطاع الأعمال، عاصم عبد الحميد نائب لوزير الإسكان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق