كلمة تتسبب في جدل بين عبدالعال ووزير القوى العاملة.. والبرلمان ينتصر لرؤيته

الإثنين، 15 يناير 2018 02:05 م
كلمة تتسبب في جدل بين عبدالعال ووزير القوى العاملة.. والبرلمان ينتصر لرؤيته
على عبدالعال
مصطفى النجار

تساءل الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، عن الفرق بين لفظى وقف وتجميد في مشروع قانون تنظيم انتخاب ممثلى العاملين فى مجالس الإدارة، بديلاً للقانون الحالى رقم 73 لسنة 1973 فى شأن تحديد شروط واجراءات انتخاب ممثلى العمال والذى يتعلق بمجالس الإدارة وحدات القطاع العام والشركات المساهمة والجمعيات والمؤسسات الخاصة.
 
جاء ذلك أثناء مناقشة المادة رقم (10) من مشروع الحكومة بشأن إصدار القانون والتى تنص على عدم جواز عزل العضو المنتخب كممثل عن العاملين بمجلس الإدارة، أو تجميد عضويته، خلال مدة الدورة الانتخابية إلا بحكم قضائى نهائى، متى ارتكب فعلا من الأفعال التى من شأنها الإضرار بمصالح الجهة التى يعمل بها، كما لا يجوز وقفه عن العمل خلال مدة الدورة الانتخابية إلا بقرار أو حكم صادر من الجهة القضائية المختصة.
 
وطالب "عبدالعال"، تقديم تفسير من الحكومة حول اختيار لفظ "تجميد العضوية" وعدم استخدامها لفظ "وقف العضوية" مثلما هو معمول به في القانون الفرنسي على سبيل المثال.
 
من ناحيته، أوضح محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن تجميد عضوية في مجلس الإدارة شئ، أما الوقف عن العمل شئ أخر، فلا يجوز أن يُوقف أحد عضوية عضو مجلس الإدارة عن العمال إلا بحكم قضائي.
 
وعقب عبدالعال: كلمة "وقف" أفضل من "تجميد"، واتفق الوزير محمد سعفان مع رئيس البرلمان، مؤكدًا انه بالفعل كلمة "وقف" أعم وأشمل من كلمة تجميد.
 
وتم الموافقة على التعديل من كلمة تجميد إلى وقف العضوية وسيحذف لفظ تجميد العضوية، على أن يتم الابقاء على النص كما جاء في مشروع قانون الحكومة.
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق