"اللحمة والسكر والعيش".. وزير التموين يطمئن الرئيس على"قوت المصريين"

الأحد، 21 يناير 2018 01:18 م
"اللحمة والسكر والعيش".. وزير التموين يطمئن الرئيس على"قوت المصريين"
وزير التموين
محمد محسوب

أرقام هامة كشفها  الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم، خلال افتتاح بعض المشروعات التنموية بمحافظة بني سويف بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أوضح فيها دور الوزارة في الفترة الأخيرة لتأمين المخزون الاستراتيجي للبلاد ووصول الدعم لمستحقيه.

الخبز

الوزير قال إن مصر تستهلك من رغيف الخبز المدعم حوالى 9.7 مليون طن، ونوفر حوالى 3.7 .

وأوضح الوزير، إن الوزارة مسئولية عن استيراد 6 ملايين طن قمح لتوفير رغيف الخبز"، مضيفا :"لدينا احتياطي استراتيجي يمثل 3.7 شهر استهلاك مننا، ونستهلك حوالى 800 الف طن فى الشهر ولدينا حوالى 3 مليون طن وهذا من أعلى مستويات الاحتياطي الاستراتيجي"، مؤكدا أن السعة التخزينية لصوامع القمح وصلت لـ 4 مليون طن، وجار العمل على إنشاء عدد كبير من الصوامع لتخزين القمح، وخاصة فى مدن الصعيد.

بطاقات التموين

الوزير قال، إنه تم رفع دعم الفرد على البطاقة من 21 إلى 50 جنيها معتبرا أن النسبة الأكبر من المستفيدين من بطاقات التموين ومنظومة الخبز من أهالى الصعيد، موضحا أن عدد السلع التي تصرف على بطاقات التموين في الفترة الحالية وصلت إلى 20 سلعة، كما تم زيادة الدعم المخصص للفرد من 21 جنيها إلى 50 جنيها.

وكشف وزير التموين، عن قيام الوزارة بإجراء استطلاع لرأي المواطنين خلال الفترة المقبلة لزيادة السلع على التموين، بحيث يتم توفير كافة السلع التي يحتاجها المواطن على بطاقة التموين.

اسطوانات البوتاجاز

 أكد وزير التموين، أنه  تم حل أزمة اسطوانات البوتاجاز بالتعاون مع وزارة البترول، مشيرًا إلى أن مصر تستهلك مليون اسطوانة بوتاجاز يوميًا، مضيفًا:" هدفنا رفع كفاءة الدعم وزيادة فعاليته".

   السكر

الوزير قال إن مصر تستهلك مصر حوالي 3.1 مليون طن من السكر وتنتج حوالي 2.1 مليون طن، مؤكدًا أن وزارة التموين استوردت العام الماضي 900 ألف طن سكر من الخارج، مطمئنًا المواطنين بتوفير احتياطي استراتيجي من السكر يقدر بـ3.5 شهر.

المخزون الاستراتيجي

تأكد الوزير أن مصر تمتلك احتياطيا استراتيجيا من السلع الأساسية يكفي لـ3.7 شهر، وأن المواطنين يستهلكون حوالي 800 ألف طن شهريًا، ووزارة التموين تمتلك حوالي 3 ملايين طن سلع أساسية

الزيت الخام

 قال الوزير، إن مصر تستورد 97% من الزيت الخام، وهناك مصانع لتكرير الزيوت، كما أن هناك تعاون مع وزارة الزراعة، لزراعة النباتات الزيتية بهدف تغطية 30% من احتياجات مصر من الزيت الخام.

  اللحوم

 أكد وزير التموين، أن وسعر اللحوم انخفض لـ 110 جنيه للكيلو، بعد زيادة منافذ البيع على مستوى الجمهورية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة