إنشاء أول منظومة دفاع مدني بمنطقة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقاهرة الجديدة

الإثنين، 22 يناير 2018 02:28 م
إنشاء أول منظومة دفاع مدني بمنطقة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقاهرة الجديدة
وحدة تشغيل مضخات مياه بالقاهرة الجديدة
مدحت عادل

تشهد المنطقة الصناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمدينة القاهرة الجديدة والمعروفة بمنطقة "الألف مصنع"، أول مشروع من نوعه بالمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية، وهو مشروع إنشاء أول منظومة دفاع مدنى متطورة لمواجهة الحرائق، من خلال وحدة تخزين للمياه ومد شبكة مياه بأطوال تصل إلى 22 كيلو متر لتصبح مطابقة لمواصفات هيئة الدفاع المدنى وتسهل حصول أصحاب المصانع الصغيرة والمتوسطة على تراخيص الدفاع المدنى والتى كانت تشكل عائقا كبيرا أمام المستثمرين.

وحدة تشغيل تعمل بالديزل
وحدة تشغيل تعمل بالديزل

وقال عبده حجازى مدير تنفيذ الموقع التابع للشركة المنفذة، فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إن الوحدة الجديدة يبلغ طولها 10 أمتار وعرض 14 متر مربع وارتفاع 5 أمتار ونصف، وتحتوى على وحدة تخزين تحتوى على 3 طلمبات، الأولى تعمل بالديزل والأخرى بالكهرباء والثالثة وحدة "جوكى"، وتضمن المواصفات الحالية للوحدة ضخ المياه فى حالة تعطل إحدى الوحدتين سواء الكهرباء أو الديزل، مشيرا إلى أن الخزان سعة 300 متر مكعب.

وحدة التخزين من الخارج
وحدة التخزين من الخارج

وأضاف عبده حجازى، أن الوحدة الجديدة تحتوى على شبكة من خطوط المياه بأطوال تصل إلى 22 كيلو متر للمواسير 4 بوصة، و6 كيلو و900 متر للمواسير 6 بوصة، بحيث تراعى وصول الخطوط لتغطية كافة مساحة المنطقة الصناعية ووجود مخرج مياه أمام كل مصنع، كما أن هذه الشبكة معتمدة من الدفاع المدنى، وهى قادرة على ضخ ألف جالون فى الدقيقة، أى حوالى 3 آلاف لتر فى الدقيقة الواحدة، وبها غرفة للتشغيل والصيانة.

وحدة التشغيل توشك على الانتهاء
وحدة التشغيل توشك على الانتهاء

وأوضح المشرف على الموقع، أن الوحدة الجديدة، تسهل على المصانع القائمة فى المنطقة الصناعية الحصول على رخصة الدفاع المدنى بشكل دائم دون انتظار اجراءات، كما أن هذه الوحدة تساعد رجل الإطفاء فى أداء مهمته فى توفير مصدر قريب ومناسب للمياه للقضاء على الحرائق فى أسرع وقت.

وحدة التشغيل من الداخل
وحدة التشغيل من الداخل

وأكد عبده حجازى، أن المشروع تم الإنتهاء من تنفيذ 90% من أعماله، ومن المقرر الإنتهاء منه خلال 30 يوما فقط تنفذ فيها أعمال عودة الشيء إلى أصله، وأن تكلفة المشروع ارتفعت من 27 مليون جنيه إلى 31 مليون جنيه، نتيجة البنود المتجاوزة.

وفى نفس السياق، قال عمرو مطر، عضو جمعية مستثمرى القاهرة الجديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن منظومة الدفاع المدنى تم إنشاؤها بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى لهيئة المجتمعات العمرانية من أجل تسهيل حصول صغار المستثمرين على تراخيص هيئة الدفاع المدنى التى كانت تشكل عائقا أمام كافة المصانع.

وحدة التشغيل بالكهرباء
وحدة التشغيل بالكهرباء

وأكد عمرو مطر، أن الوحدة الجديدة تحقق نقلة نوعية فى طبيعة المنطقة الصناعية باعتبارها الأولى التى تشهد هذا النوع من المشروعات، وعنصر جاذب للاستثمار بالمنطقة، بالإضافة إلى أن المنطقة تعتبر ذات موقع استراتيجى من حيث قربها من ميناء العين السخنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق