مهربون لكن ظرفاء.. شيكولاتة بالحشيش وسمنة بـ"الترامادول"

الإثنين، 22 يناير 2018 08:34 م
مهربون لكن ظرفاء.. شيكولاتة بالحشيش وسمنة بـ"الترامادول"
شيكولاتة بالحشيش
إيمان مشعل

يتفنن المهربون في مخالفة القانون بحيل كثيرة، من أجل تهريب أشياء أغلبها ثمين في قيمته، لكن دائماً ما تتمكن سلطات المطار من إحباط ما يخططون له، وذلك من خلال تشديد رقابتها على منافذ المطارات والجمارك.

"صوت الأمة" يستعرض أغرب محاولات التهريب التي شهدتها المطارات المصرية خلال الفترة الأخيرة، ولم يتمكن مرتكبوها من خداع الأمن، والإفلات بما يحملون من غنائم محرم نقلها من دولة لأخرى.

الفلوس في "الشرابات"

من بين الوقائع الغريبة، قام راكب برازيلي بمحاولة تهريب مبلغ من الدولارات داخل جوارب قدميه أثناء إنهاء إجراءات السفر، وتمكنت سلطات مطار القاهرة الدولي من ضبطه قبل سفره على رحلة الخطوط الإيطالية المتجهة إلى روما.

جيوب سرية بالحقائب


كما عثر رجال إدارة مكافحة المخدرات مع راكب برازيلي قادم من العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، بعد أن تم اكتشاف "جيب سرى" بإحدى حقائبه، أخفى بداخله 2.5 كليو جرام من مادة الكوكايين المخدرة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع الركاب في حينها.

وفى نفس الشهر وبعد الاشتباه في راكب مصري قادم من فرنسا، عثر رجال مكافحة المخدرات داخل حقائبه على 18 جرام حشيش و58 قرص ترامادول مخدر، بعد محاولته إخفائهم بين محتويات إحدى الحقائب، وتم تحرير محضر للراكب وتحويله إلى النيابة لمباشرة التحقيق.

آلاف الدولارات بطيات الملابس

20170917072800280
 


كما اشتبه رجال الأمن في أحد الركاب خلال إنهاء أوراق سفره إلى الإمارات، وبالاقتراب منه لوحظ أنه يسير بطريقة مثيرة للقلق، وبتفتيشه تم العثور على مبلغ 22.500 ألف دولار أمريكي مخفية أسفل طيات ملابسه، وبتفتيش حقائبه بمعرفته ظهرت عليه علامات القلق المتزايد ليكتشف إخفاء مبلغ 10 آلاف دولار أخرى داخل حقيبة ملابس.

وأحبطت عناصر تأمين مطار القاهرة الدولي يناير الحالي، محاولة تهريب 18 خنجرا وسيفا، و 9 أحزمة لحمل طلقات الذخيرة، وكمية من المشغولات الفضية، على يد أمريكي الجنسية، وتم تحريز المضبوطات، وتحرير محضر بالواقعة.

وأثناء إنهاء إجراءات جمارك ركاب رحلة الخطوط الجوية اليمنية رقم 600 والقادمة من عدن، اشتبه مدير الجمرك في حقائب الراكب "م .ن" أمريكي من أصل يمني، وبتفتيشها تبين وجود 6 خناجر كبيرة و 5 خناجر متوسطة و 5 خناجر صغيرة، إلى جانب سيفين و 9 أحزمة لحمل طلقات الذخيرة وكمية من المشغولات الفضية بالمخالفة لقانون حيازة الأسلحة رقم 394 لسنة 1954.

9601216821515757895
 


شيكولاتة بالحشيش

كما تم ضبط شحنة حشيش حاولت إحدى الشركات المستوردة للحلويات تهريبها داخل طرد به شحنة قوالب شيكولاتة قادمة من بيروت، ورفض الحجر الزراعي بالمطار دخولها منذ شهرين لعدم اكتمال الأوراق، وتم وضعها داخل إحدى الثلاجات التابعة لشركة شحن جوى بقرية البضائع.

ووردت معلومات لمباحث مكافحة المخدرات فرع المطار باحتواء هذه الشحنة على كمية من مخدر الحشيش اللبناني وحددت المعلومات أن أرقام بوليصة الشحن الخاصة بالشحنة هي  "٠٧٦_٤٠٠٤٩٢٦٢" قادمة على الخطوط الجوية اللبناين "طيران الشرق الأوسط"  تشكيل لجنة جمركية، وتبين أن الشحنة عبارة عن ١٢ طرداً من قوالب الشيكولاتة والحلويات، تزن 6 آلاف و355 كيلو جرام ، داخل 516 كرتونة، وبفحصها تبين أن بها كمية كبيرة من مخدر الحشيش داخل قوالب الشيكولاتة وزنت 500 كيلو جرام.

برطمان سمنة بـ" الترامادول"

 

ألقى رجال الأمن القبض على راكب أخفى 330 قرصا مخدرا "ترامادول" داخل برطمان سمن ضمن أمتعته أثناء توجهه للكويت وحرر محضر بالواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده.

حذاء الكيف داخل مطار القاهرة تم ضبط راكب حاول تهريب نصف كيلو جرام من مخدر الحشيش داخل جيب سحري في حذائه الذي يرتديه بعدما تبين سيره بطريقه غير طبيعية، فتم تفتيشه.

ثعلب محنط


وبعد الاشتباه في راكب مسافر إلى السعودية في سبتمبر، وظهور أجسام معتمة داخل حقيبته علي جهاز الكشف بالأشعة "X-ray" واكتشاف وجود ثعلب محنط، تم إخطار إدارة الحجر البيطري وتم مصادرة الثعلب، لصالح متحف الزراعة طبقا لقوانين الحياة البرية، وتم السماح للراكب باللحاق بطائرته.

ملوخية بالفلوس

وفي واقعة أخرى، تمكنت إدارة جمارك مطار أسيوط الدولي من إحباط محاولة تهريب 100 ألف جنيه مصري، مخبأة داخل "كيس ملوخية" في أمتعة راكب قبل تهريبها إلى الكويت، وتم التحفظ على المضبوطات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

خيار البحر

فيما تمكنت سلطات جمارك قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي، من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من "خيار البحر"، المحظور حيازته أو الاتجار به أو تداوله عالميا، طبقا للاتفاقية الدولية لحماية أنواع الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، حيث أنه أثناء إنهاء إجراءات شحن 5 طرود تحتوى على إكسسوارات، في طريقها إلى "هونج كونج"، اشتبهت سلطات إدارة الجمارك في محتويات الطرود، وبفتحها عُثر على طن من خيار البحر المجفف المحظور تصديره أو الاتجار به أو تداوله عالميا.

وأمر محمد محمود، رئيس الإدارة المركزية لجمارك الصادرات والواردات الجوية بقرية البضائع، بتحرير محضر لأصحاب الطرود، واتخاذ الإجراءات القانونية الأزمة بشأن الواقعة والمضبوطات.

غزلان

000057
 


وفي أغسطس نفس العام، أمرت نيابة النزهة، بحجز أميني شرطة حصلا على رشوة من المدير المناوب لمحطة الخطوط الجوية السعودية بمطار القاهرة مقابل تهريب «غزلان» داخل حقيبتين من المطار.

كما أمرت النيابة بإخلاء سبيل المدير المناوب لمحطة الخطوط الجوية السعودية بكفالة 5 آلاف جنيه، وموظفة بكفالة ألف جنيه، بعد أن كشفت التحقيقات أن المدير المناوب لمحطة الخطوط الجوية السعودية اتفق مع أمين شرطة يعمل بمكتب مدير أمن مطار القاهرة، على تهريب حقيبتين بداخلهما حيوانات، وعدم تفتيشهما، حيث اتفق المتهم مع أمين شرطة زميله على تسهيل تهريب الحقيبتين دون تفتيشهما، وبتفريغ كاميرات المراقبة بالمطار، تبين عدم تفتيش الحقيبتين من قبل المتهمين، كما تبين أن الموظف ظهر بالكاميرات رغم كونه إجازة في يوم الواقعة

ثعبان حي يطير لعمان

85555-ثعبان-(2)

أغرب هذه الوقائع كان حينما تمكن رجال الأمن بمطار القاهرة من ضبط ثعبان حي قبل صعوده لطائرة متجهة إلى عمان، بعد الاشتباه في راكب أردني خلال إنهاء إجراءات سفر الركاب، وبتفتيشه ذاتيا، عثر على الثعبان داخل جيب الجاكيت الذي يرتديه، ما أسفر عن مصادرته.

بط محشي فلوس


وتمكن رجال الأمن في مطار برج العرب الدولي بالإسكندرية، من إحباط محاولة تهريب مبلغ كبير من النقد الأجنبي كان مُخبأ داخل أحشاء بط، بحقيبة راكب مصري كان مُتجهًا لدبي، إذ تبين خلال تفتيش حقائب الراكب حيازته مأكولات وبط، وبفتح واحدة تبين احتوائها على مبلغ 305 آلاف ريال سعودي.

هيروين في رجل كلب

maxresdefault


من المعروف عن إجراءات التفتيش أنه يتم استخدام الكلاب البوليسية في التعرف على المخدرات والمفرقعات قبل تهريبها أو استخدامها، إلا أنه في مطار القاهرة الدولي، تمكن أفراد الأمن من ضبط نصف كيلو هيروين برجل كلب، حيث وردت معلومات إلى رجال الأمن دفعتهم لطلب كسر الجبس من حول رجل الكلب الذي كان برفقة سيدة أعمال قادمة من الخارج، ما أسفر عن وجود تلك الكمية من الهيروين حولها.

هواتف للتفجير عن بعد

download
 
 

كما أحبطت سلطات مطار القاهرة، محاولة أحد الركاب تهريب 8 هواتف محمولة تستخدم للتفجير عن بعد داخل البلاد، وذلك خلال اشتباه مأمور الجمارك في راكب صيني أثناء إنهاء إجراءات وصوله، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الراكب.

شبلان

alalam_635951271413558288_25f_4x3شبل

وتمكن رجال الأمن بمطار القاهرة من ضبط شبلين، وذلك من خلال اشتباههما في أجسام غريبة داخل حقيبة راكب متجه إلى الكويت، وبفتح الحقائب وجدوا ٢ شبل "نمرين" حديثي الولادة مخدرين، مما أسفر عن إلغاء سفر الراكب، واستدعاء أطباء الحجر البيطري بالمطار لفحص الشبلين، واتخاذ الإجراء اللازم حيال الواقعة.

خصل شعر طبيعي


كما تمكن رجال الجمارك بمطار القاهرة من إحباط محاولة راكب صيني لتهريب كمية من خصل الشعر الطبيعي المستعار مخبأه بين طيات الملابس داخل حقائبه، وذلك من خلال الاشتباه به، حيث تم تمرير حقائبه على جهاز الفحص بأشعة X-RAY ، ما نتج عنه تشكيل لجنة لتفتيش حقائب الراكب، والتي تبين خلالها وجود 450 خصلة شعر طبيعي بوزن 43 كيلو.


ورق بنكنوت وفاكهه برأس السنة

كما أحبطت مصلحة أمن الموانئ بليلة رأس السنة، محاولة تهريب أكثر من مليون جنيه إلى خارج البلاد بميناء سفاجا بعد أن أكدت معلومات وتحرياتامنية اعتزام "محمد.م" سائق مقيم بدائرة مركز شرطة نبروه بالدقهلية تهريب كمية من النقد المصري لإحدى الدول العربية عبر ميناء سفاجا البحري عن طريق إخفائها داخل السيارة قيادته، والمحملة برسالة من الفاكهة.

وبإعداد الأكمنة اللازمة والتفتيش تم ضبط مبلغ نقدي قدره (1,010,400) جنيه مليون وعشرة آلاف وأربعمائة جنية مصري فئات ورقية مختلفة، مخبأة داخل فتحات التكييف الخاص ببراد السيارة قيادته، وتحفظت قوات الأمن على المبلغ وأحالت المتهم للنيابة.


مهرب منحوس

واقعة غريبة تمكن خلالها أجنبي من تهريب كمية من الهيروين، عن طريق ابتلاعها في أكياس صغيرة محكمة الغلق، وشاء القدر أن يتعرض المهرب إلى حادث مروري بمنطقة النزهة، فتم نقله إلى المستشفى للفحص لطبي، وقرر الأطباء إجراء أشعة للاطمئنان على صحته، ليظهر وجود أكياس غريبة في أمعائه، تم استخراجها وتبين أنها تحوى مخدر الهيروين، فتم تحرير محضر بحيازته تلك المخدرات وإحالته إلى النيابة للتحقيق.

أثناء إنهاء إجراءات وصول رحلة الخطوط الإثيوبية وبناء على إخبارية للجهات الأمنية بالمطار، تمكن رجال الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بالتنسيق مع إدارة الجمارك، من ضبط راكب إكوادوري قادم على الطائرة الإثيوبية من أديس أبابا كان بحوزته كمية من مخدر الكوكايين.

وبالتنسيق مع السلطات الجمركية وبتفتيشه عثر داخل جواربه على 60 جرام كوكايين، وأثناء التفتيش شعر الراكب بآلام في المعدة، فاعترف بأنه ابتلع كبسولات بداخلها كوكايين، فتم نقله إلى أحد المستشفيات لعمل غسيل للمعدة، حيث عثر بداخل معدته على 62 كبسولة بداخلها باقي المضبوطات.


هيروين بمعجون الأسنان وزيت الشعر

كما نجحت قوات الأمن في إحباط محاولة تهريب رجل أعمال وزوجته كمية من الهيروين داخل عبوات زيت الشعر ومعجون أسنان ومعجون حلاقة، حيث تمكن المتهمان من تبديل محتوى هذه العبوات بكميات ضخمة من المواد المخدرة وذلك بعد تفريغ محتوياتها وتغليف الهيروين في أكياس صغيرة ووضعها في تلك العبوات عبوات، وبشكل عشوائي لم يتم العثور على الهيروين لكن بعد فحص باقي الكميات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق