رئيس الوزراء لممثل "البحرية الدولية": نهتم بدور المنظمة الحيوي

السبت، 27 يناير 2018 02:41 م
رئيس الوزراء لممثل "البحرية الدولية": نهتم بدور المنظمة الحيوي
رئيس الوزراء

التقى المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، كيتاك ليم، سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل لبحث سبل تعزيزعلاقات التعاون القائمة مع المنظمة البحرية الدولية.
 
 
وفي مستهل اللقاء رحب رئيس مجلس الوزراء بسكرتير عام المنظمة البحرية الدولية، مؤكدًا اهتمام الحكومة المصرية بدور المنظمة الحيوي في معالجة قضايا الملاحة الدولية وهو ما دفعها إلى الترشح لعضوية المنظمة لفتح أفاق جديدة للتعاون والاستفادة من خبرات المنظمة في عدة موضوعات.
 
وأشار رئيس الوزراء في هذا السياق إلى أن مصر تتطلع للتعاون مع المنظمة لتنظيم برامج تدريبية وورش عمل يشارك فيها عدة دول بهدف زيادة القدرات وتبادل الخبرات في مجال الملاحة البحرية، فضلا عن زيادة التعاون مع المنظمة في مجال الحفاظ على البيئة.
 
وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير منظومة النقل البحري وتطوير الموانئ البحرية حيث استعرض المشروعات القومية التي تمت في هذا المجال بما في ذلك قناة السويس الجديدة وما يتم إقامته حاليًا من مناطق اقتصادية لتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة في مصر،
مؤكدًا على أن الهدف من إنشاء قناة السويس الجديدة لا يقتصر فقط على مضاعفة حجم الملاحة البحرية المتاحة أمام حركة التجارة العالمية توفيرًا للوقت والنفقات ولكن أيضا خلق منطقة اقتصادية استثمارية لتنشيط الصناعة والاستثمار والاستفادة من المقومات الموجودة لكي تكون مركز تنشيط للتجارة العالمية والتصدير والخدمات الملاحية، موضحًا انها توفر فرصة لتكون مركزًا للخدمات اللوجستية للعالم ونافذة للدول الإفريقية بشكل عام والدول الحبيسة منها بشكل خاص، حيث أشار رئيس الوزراء إلى أن لدي مصر مقترحات للربط الملاحي بين الدول المطلة على بحيرة فيكتوريا بالمتوسط وذلك دعمًا للتجارة والاستثمار في إفريقيا. 
 
 
كما أشار رئيس الوزراء إلى ما تقوم به الدولة لتنمية البنية التحتية في مجالات الطرق والكبارى من مشروعات توليد الكهرباء والمياه والإسكان وغيرها وهو ما يخدم هدف التنمية المستدامة بشكل عام وتسهيل التجارة داخليًا وخارجيًا.
 
من جانبه اشاد، كيتاك ليم، سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية بالإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة المصرية بالتعاون القائم بين الحكومة المصرية والمنظمة، وبالدور الفعال الذي تقوم به مصر في كل أنشطة المنظمة ولجانها الفرعية والأساسية لتحقيق أهداف المنظمة.
 
وأكد تقديره للتوجه المصري لتنشيط التجارة مع القارة الإفريقية لمواكبة الجهود الدولية لتسهيل حركة التبادل التجارى أسوة بما يتم في مناطق أخرى من العالم، معربًا عن تقديره للدور الكبير لقناة السويس الجديدة والذي يخدم حركة الملاحة والتجارة البحرية في العالم.
 
مشيرا إلى أنه واثق من قدرة منظومة النقل البحري المصرية في التعاون لخدمة قطاعات النقل البحري في إفريقيا، والقيام بدورهام بين الدول الأعضاء في المنظمة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة