في جمهورية الموز الأردوغانية.. الإفراج عن متهم سياسي صباحا واعتقاله مساء

الخميس، 01 فبراير 2018 11:52 ص
في جمهورية الموز الأردوغانية.. الإفراج عن متهم سياسي صباحا واعتقاله مساء
رجب طيب أردوغان
محمد عبدالحليم

في مشهد عبثي لا نراه إلا في جمهوريات الموز، أصدرت محكمة تركية قرارا بالإفراج عن متهم سياسي صباح أمس الأربعاء،  لكن الشرطة أصدرت قرارا مضادا بتوقيفه مرة أخرى في المساء.

المتهم السياسي هو رئيس منظمة العفو الدولية فى تركيا تانر كيليتش، الذي تتهمه السلطات التركية بالانتماء لحركة الداعية التركي فتح الله جولن، والتي تتهم بدورها من أنقرة بتدبير الانقلاب الفاشل في يوليو 2016م.

بالأمس صباحا، أصدرت محكمة تركية قرارا بالإفراج المشروط عن كيليتش فى أزمير ووضعه تحت الرقابة القضائية، وأعرب مناصروه عن ارتياحهم للقرار، لكن لم تمضي سوى ساعات قليلة حتى أصدرت الشرطة مذكرة اعتقال جديدة بحق كيليتش، وتم وضعه مرة جديدة قيد الاعتقال.

وكان كيليتش معتقلا منذ يونيو 2017 بعد الاشتباه بانتمائه إلى حركة الداعية التركى فتح الله جولن، المتهم بدوره من قبل انقرة بتدبير محاولة الانقلاب فى يوليو 2016، لكنه ينفى هذا الاتهام الذى تعتبر منظمة العفو أنه لا أساس له.

وتعتبر السلطات التركية حركة جولن "منظمة ارهابية"، إلا أن الداعية التركى ينفى اية علاقة له بالانقلاب الفاشل وأى ارتباط بالإرهاب.

ويحاكم كيليتش مع عشرة ناشطين حقوقيين آخرين بينهم مديرة منظمة العفو فى تركيا اديل ايسير والمواطن الالمانى بيتر شتويدتنر والناشط السويدى على الغراوي.

وصدر قرار بالافراج المشروط عن المتهمين العشرة الآخرين فى القضية فى أكتوبر، بعدما كانوا اوقفوا بغالبيتهم خلال مشاركتهم فى ندوة فى اسطنبول فى يوليو الماضي.

وكتبت غاورى فان غوليك مديرة برنامج أوروبا فى منظمة العفو على تويتر: "لقد عدنا الى ازمير وقدنا السيارة الى السجن آملين ان نشهد مع اسرته اطلاق سراحه، عوضا عن ذلك، وقرابة منتصف الليل، شهدت منظمة العفو الدولية نقل تانر (كيليتش) من سجن ازمير لتوقيفه فى مركز للدرك على مقربة من المكان".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة