رئيس الجامعة البريطانية لـ"صوت الأمة": الجامعات الخاصة مظلومة و«بنت البطة السودا» (صور )

الأحد، 04 فبراير 2018 04:00 م
رئيس الجامعة البريطانية لـ"صوت الأمة": الجامعات الخاصة مظلومة و«بنت البطة السودا» (صور )
حوار رئيس الجامعة البريطانية مع محرره صوت الأمة
حوار - مروة حسونة

إنشاء أول كلية هندسة للطاقة فى الجامعات الخاصة وافتتاحها بداية السنة الجديدة
عدد الكليات المعتمدة 9 كليات منها 7 معتمدة من جامعات عالمية
 
بعد الجلسة التى عقدها الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وعدد كبير من رؤساء الجامعات الخاصة، قامت الوزارة بعرض مقترح بمشروع تعديل قانون تنظيم الجامعات الخاصة والأهلية للتوافق المجتمعى حول هذا القانون، وبما يفيد كل العاملين به على حد قول الوزير.
 
وقال وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تعليقا على قضية مشروع قانون تنظيم الجامعات الخاصة والأهلية، القانون الحالى 2009 رقم 12، قمنا برصد المشكلات غير الواضحة فى القانون، وتم تشكيل لجنة من قانونيين لعمل مقترح يتماشى مع العصر الجديد.
 
وأوضح أن سياسة الوزارة متماشية مع سياسة الدولة والدستور، والتوسع فى التعليم الجامعى والأهلى، مع وضع الضوابط والمعايير كمسودة أولية من هذا القانون، لتشكيل لجنة داخلية لمناقشة أبرز الأفكار فيها، وتقديم المسودة إلى مجلس الجامعات الخاصة والأهلية للتوافق المجتمعى حول القانون الجديد.
 
وحول رؤية الدكتور أحمد محمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية، حول تلك القضية، كان لنا الحوار التالى، الذى أكد فيه بما لا يدع مجالا للشك أن الجامعات الخاصة مظلومة:
 
هل الجامعة البريطانية جامعة مصرية؟ 
- أكد الدكتور أحمد محمد حمد، أن الجامعة البريطانية جامعة مصرية معمولة بحكم وقانون مصرى، يكون هدفها فقط تطبيق نظم التعليم البريطانى بالشراكة مع جامعات إنجليزية، وتتميز الشهادة التى يحصل عليها الطلب بأنها معتمدة من انجلترا، حسب الإتفاقيات ومعايير الجودة، ولذا نشترط على من يلتحق بالجامعة البريطانية، أن تكون لغته الإنجليزية ممتازة، موضحا أن المصاريف بالجنيه المصرى، بناءً على قرار مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.
 
kkk
 
 
وأوضح أن هناك نوعين من الجامعات، مثل الجامعة الأمريكية، والأكاديمية البحرية، والجامعة اليابانية، لا تخضع لوزارة التعليم العالى بين مصر والدولة، مشيرا إلى أن الجامعات الخاصة والأهلية لها قانون خاص، وتم تعديله سنة 2009 بقرار من مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، ويرأسه وزير التعليم العالى.
 
وهناك نوع جديد من الجامعات قادم، وهو إنشاء فروع أجنبية لبعض الجامعات العالمية، التى لم يتحدد لها بعد الشكل القانونى .

ماذا عن قانون تنظيم العمل بالجامعات الخاصة والأهلية؟ 
- أكد حمد، أن إقرار عمل قانون جديد للجامعات الخاصة والأهلية، والمقترح المعمول به، يلغى ما قبله من القانون بكل ما فيه، مشددا على أن مشروع القانون الجديد، الذى تقدم به وزير التعليم العالى كمقترح لتعديل قانون الجامعات الخاصة الجديد، لا نعرف عنه شيئا.
 
kkkk

ما عدد الكليات المعتمدة فى الجامعة البريطانية.. وهل توجد دراسات عليا فى الجامعة؟
- عدد الكليات المعتمدة فى الجامعة البريطانية 9 كليات منها7 كليات معتمدة من جامعات عالمية، كـ «جامعة كوين مارجت بإسكتلندا، وجامعة لندن ساوس بلندن»، لافتا إلى أن الجامعة يتاح فيها الدراسات العليا، وفيما يخص الماجستير، حيث تضم كلية الهندسة 3 برامج ماجستير و3 برامج ماجستير مهنى، وكلية إدارة الأعمال، تضم ماجستير تخصص التسويق، بجانب كلية الحاسبات والمعلومات تتيح «ماجستير علمى».- سيتم إنشاء كلية هندسة الطاقة كأول كلية لهندسة الطاقة فى الجامعات الخاصة، وهى فى المراحل الأخيرة من الإنشاء، تمهيدا لافتتاحها بداية السنة الجديدة، بالإضافة إلى دراسة جدوى كلية خاصة بالفنون والتصميم، تمزج بين الفنون الجميلة والتطبيقية .
 
WhatsApp Image 2018-02-04 at 10.55.55 AM (1)
 
هل الجامعة البريطانية فى طريقها لإنشاء كليات جديدة الفترة القادمة؟ 
وأضاف رئيس الجامعة البريطانية، أن الجامعات الخاصة، بدأت بأربع جامعات خاصة، ووصلت هذا العام إلى 23 جامعة خاصة .
وانتقد رئيس الجامعة البريطانية، شروط الدراسات العليا، ووصفها بأنها صعبة جدا وغير متحققة فى الجامعات الحكومية، وهى شروط مجحفة كى تتمكن الجامعات الخاصة من إنشاء الدكتوراة كدراسات عليا، لذا لا توجد دكتوراة فى أى جامعة خاصة، حيث لم تتم الموافقة على أى برامج دكتوراة حتى الآن، بقوله «الجامعات الخاصة بنت الجارية السودا».
 
WhatsApp Image 2018-02-04 at 10.55.56 AM (2)

هل ترى أن الجامعات الخاصة مظلومة؟ 
- بالفعل مظلومة و «بنت البطة السودا»، ولا يحق لمجلس الجامعات الخاصة، أن يتدخل فى مصروفات الجامعات الخاصة، لأن اللى يربطنى بالوزارة هو المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، وقرار المصروفات هو قرار خاص بالجامعات الخاصة نفسها بعيدا عن المجلس، وقرار الوزير أن المصروفات لا تزيد على 5 % فى أى جامعة خاصة، ليس من سلطة أى وزير أن يصدره.
وأضاف أن الدكتور عز الدين أبو ستيت، قال فى تصريح إعلامى له سابق أن قانون الجامعات الخاصة والأهلية قانون فاسد، مؤكدا «أنا لو مكانه كنت مشيت» .
 
WhatsApp Image 2018-02-04 at 10.55.56 AM

هل تتدخل الوزارة فى تحديد مصروفات الطلاب بالجامعة الخاصة؟ 
- نعم الوزراة تتدخل بالفعل فى المصروفات للجامعات الخاصة وتحددها بـ5 %، ومن ثم تحذير الوزير للجامعة الألمانية ألا تزيد المصروفات على 10 %، وهو رجاء وليس قرارا أو توصية، والتى تستدعى موافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، موضحا أن الاتفاقية التى قام بالتوقيع عليها وزير التعليم العالى فى لندن، لا أعلم عنها شيئا، وهى تنص على إنشاء فروع من الجامعات العالمية داخل مصر.

ما مدى تعاون الدولة مع وزارة التعليم العالى من خلال المنح المقدمة للطلاب؟
- الجامعة البريطانية، قدمت 72 منحة لوزارة التعليم العالى، منها 50 منحة للمحافظات الحدودية، و20 منحة لدول حوض النيل، مع منحتين لكازاخستان، بالإضافة إلى الإعانات الاجتماعية للطلاب الذين فقدوا أحد والديهم والتكلف بكافة العلاج إذا حدث لهم مكروه.
 
WhatsApp Image 2018-02-04 at 10.55.57 AM
 
وقال إن مجلس أمناء الجامعة البريطانية بجانب ذلك قرر زيادة المنحة إلى 100 منحة للطلاب بالجامعة، وكافة الانتقالات ومصاريف الدراسة تدفع بالجنيه المصرى، علاوة على أن الوافدين إلى الجامعة البريطانية يبلغ عددهم 260 طالبا معظمهم من الخليج وسوريا وفلسطين والدول الأفريقية، ويكون مصروفاتهم بالدولار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق