النص الكامل لكلمة فتحي سرور فى افتتاح معهد المحاماة (فيديو)

الإثنين، 05 فبراير 2018 05:18 م
النص الكامل لكلمة فتحي سرور فى افتتاح معهد المحاماة (فيديو)
الدكتور فتحى سرور-صورة أرشيفية
علاء رضوان

ينشر "صوت الأمة" النص الكامل لكلمة الدكتور أحمد فتحي سرور في إفتتاح معهد المحاماة بالقاهرة، وذلك فى أولى محاضرات المعهد، بقاعة المؤتمرات باتحاد عمال مصر، وبحضور نقيب المحامين سامح عاشور، وعدد من أعضاء مجلس النقابة والنقباء الفرعيين.

وجاء نص الكلمة كالتالى:

السيد الأستاذ الكبير سامح عاشور نقيب المحامين:

السادة النقباء-الساده المحامون..

"يسعدنى ويشرفنى أن أقابلكم وأن ألتقى بكم اليوم، فى بداية أعمالى معهد المحاماة الذى تنشاءه نقابة المحامين فى القاهرة".. 

تغير نظرة "مهنة من لا مهنة له"

"والواقع أن معهد المحاماة كان نصاَ وضاءاَ فى قانون المحاماة يحمل مادتين، ولكن التطبيق العملى لم يحقق غايته حتى الآن، ولهذا فإن نظرة النقابة العامة إلى هذا المعهد ليست نظرة محدودة لكى تضع جيلاَ معين من المحامين على مستوى معين عند القيد بالجدول الإبتدائى فقط، وإنما لكى تغيب نظرة معينة عن المحامين، وهو أنها مهنة من لا مهنة له". 

 

 

 مهنة المحاماة فى فرنسا

"كنت فى فرنسا مستشاراَ ثقافيا فى الستينيات، ورأيت الطلبة يدرسون من أجل النجاح فى إlتحانات نقابة المحامين، سألت نفسى كيف تكون محاميًا، ووجدت أنه لا يمكن أن يكون محامياَ بشهادة الليسانس فقط، وإنما لابد من إجتياز إمتحانات معينة للقبول فى نقابة المحامين، ووجدت ذلك فى جميع بلاد أوربا المتحضرة، وفى الولايات المتحدة الأمريكية، إلا فى مصر فقط، فإنهم بمجرد أن يحصلوا على الليسانس يدخل النقابة، وبالتالى يعتبر النجاح أو إجتياز مقررات معهد المحاماة قيداَ، وإنما هو ترفيع للمهنة وإنهاء كافة المشادات التى نجدها اليوم بين جناحى العدالة". 

رفع شأن المهنة

"إنما هناك نظرة معينة للمحامين لا أود أن أقول أنها نظرة دونية، وإنما لابد أن يعلم الجميع أنه لابد أن يكون محاميWا لابد من شروط قاسية، وأن كليات الحقوق تُكون ما يسمى التكوين القانونى وهناك فرق بين التكوين القانونى والقانون المهنى، التكوين الأكاديمى يختلف عن المهنى، وبالتالى فإن نقابة المحامين إذ تعمد إلى إشتراط التكوين المهنى فى المحامين، إنما نرفع من شأن المهنة، وتقلل من مخاطر الإحتكاك لأن بعض مظاهر الإحتكاك تنم عن نظرة أقل ممن يحتكون بها، وأن هذة النظرة يجب أن تزول".

 

يشار إلى أن الدراسة في معهد المحاماة، تُلزم خرجي كليات الحقوق، والشريعة والقانون، المتقدمون للقيد في جداول النقابة، بالحصول على شهادته كشرط أساسي للقيد، حيث أن هناك 10 خطوات  لازمة لاجتياز فترة التدريب بمعهد المحاماة، ضمن إجراءات الحصول على كارنيه عضوية نقابة المحامين.

 

1-يلزم القانون خرجي كليات الحقوق والشريعة والقانون، والمقيدين في الجدول العام، باجتياز الدراسة في معهد المحاماة، والنجاح كشرط أساس للقيد بالجدول الإبتدائي.

2-ألزمت النقابة جميع المحامين المقيدين بالجدول العام، الذين لم تنتهي مدة تدريبهم في معهد المحاماة حتى 31 ديسمبر الحالي، التقدم بمليء استمارة القيد، وسداد الاشتراك المقرر، واخيار مكان التدريب والدراسة بأي من معاهد المحاماة بالنقابات الفرعية.

3-تسحب الاستمارة من النقابة العامة للمحامين، وكافة النقابات الفرعية.

4-تبلغ قيمة الاشتراك في معهد المحاماة 400 جنيه عن العام الواحد.

5-تدفع مصاريف معهد المحاماة بخزينة النقابة العامة بشارع رمسيس، أو لدى الموظف المختص بالتصديق على العقود في كل نقابة فرعية.

6-مدة الدراسة في معهد المحاماة سنة واحدة للمحامين الذين ستكتمل مدة تدريبهم حتى 31 ديسمبر 2018، وسنتان لما بعد ذلك.

7-يخضع المتدربين بعد انتهاء مدة الدراسة المقررة، لامتحانات شفوية وتحريرية.

8-اشترطت النقابة العامة على المتدربين ضرورة اجتياز نسبة 75% من عدد المحاضرات بمعهد المحاماة.

9-يمنح المحامي شهادة بانتهاء التدريب والدراسة بمعهد المحاماة، يعمل بها كمسوغ للقيد في الجدول الابتدائي.

10-تبدأ الدراسة في معهد المحاماة يوم الأربعاء الموافق 17 يناير 2018 بجميع النقابات الفرعية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق