"تصريح غير متزن من فاشل مهزوم".. أردوغان يترنح

الأربعاء، 07 فبراير 2018 09:56 م
"تصريح غير متزن من فاشل مهزوم".. أردوغان يترنح
اردوغان
محمد باسم

استنكر عدد من البرلمانيين والسياسيين تصريحات وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، التى وصفت اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص بأنها غير قانونية، مؤكدين أن تلك التصريحات غير مسؤولة، ومحاولة بائدة من محاولات الإرهاب لهدم الدولة وتعطيلها، وتعكس جهلا واضحًا بقواعد القانون الدولي.  

178
                     النائب أحمد رفعت عضو مجلس النواب 

تركيا كانت تعتزم سرقة حقول الغاز المصرية

النائب أحمد رفعت عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة قويسنا وبركة السبع بمحافظة المنوفية، قال في تصريح خاص لـ"صوت الأمة": إن تلك التصريحات تظهر "حقد" تركيا بعد افتتاح المرحلة الأولى من مشروع "حقل ظهر"، مضيفًا أن تركيا كانت تعتزم سرقة حقول الغاز المصرية الموجودة في البحر المتوسط، عن طريق قبرص – تركيا، لكن ترسيم الحدود مع قبرص أحبط مخطط تركيا.

وأضاف "رفعت" أن تصريحات مولود جاويش أوغلو محاولة بائدة من محاولات الإرهاب لهدم الدولة وتعطيلها، مضيفًا أن تلك التصريحات غير مسؤولة وتدل على عدم الإتزان، خاصة بعد افتتاح المرحلة الأولى من مشروع "حقل ظهر" وتأثيره في نمو الإقتصاد المصري، وإعلان الرئيس السيسي في أكثر من لقاء عن قوة مصر، ومتابعا: "تصريح غير متزن من فاشل مهزوم". 

20170331075607567
                                         النائب أحمد عبد اللطيف الطحاوي عضو مجلس النواب 

 

تصريحات مولود جاويش أوغلو مهاترات

ومن جانبه، قال النائب أحمد عبد اللطيف الطحاوى عضو مجلس النواب، في تصريح خاص، إن تركيا مثل الإمبراطورية العجوزة التي تريد إعادة مجدها على أنقاض الشعب العربي، مضيفًا أن تصريحات وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو ما هي إلا شو إعلامي وليس لها سند قانوني.

وأضاف "الطحاوي" أن تصريحات مولود جاويش أوغلو مهاترات وغير مسؤولة، وتابع: "لم نلتفت لمثل تلك التصريحات.. أردوغان والحكومة التركية يعملون على زيادة التوتر بين الشعوب".

424
                الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار 

تصريح مولود جاويش أوغلو يعكس جهلاً واضحًا بقواعد القانون الدولي

وفي سياق متصل، قال الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار في بيان صادر عن الحزب اليوم الأربعاء: "لا أصدق أن تصريح كهذا يصدر عن وزير خارجية دولة، حيث يعكس جهلاً واضحًا بقواعد القانون الدولى، فقد وقعت اتفاقية ترسيم الحدود البحرية والمناطق الإقتصادية بين مصر وقبرص عام 2013".

وأضاف "رئيس حزب المصريين الأحرار، أن الإتفاقية التي وقعت طبقًا لقانون فينا للمعاهدات لسنة 1969، حيث إن ترسيم الحدود البحريّة يتعلّق بالمياه الإقليمية والجرف القارى، والمنطقة الاقتصاديّة الخالصة".

وأكد "خليل" أن مفهوم المنطقة الإقتصاديّة الخالصة يتفق وقانون البحار ونحن نذكره بأن مفهوم المنطقة الإقتصاديّة اكتسب على الصعيد العملى، وبين الدول، قيمة عرفيّة كبيرة، الأمر الذى أدّى إلى القبول به بين الدول، وعمّمت مبادؤه العامّة فلم يلق أى اعتراض على الصعيد الدولى؛ وقد أكّدت ذلك محكمة العدل الدوليّة فى قرارها المتعلّق برسم الجرف القارى بين تونس وليبيا سنة 1980 بحيث اعتبرته جزءاً من القانون الدولى المعاصر.

وتابع "رئيس حزب المصريين الأحرار": "إنه لم يكن يتصور أن مكايدة تركيا للدولة المصرية يمكن أن تنتهى بها إلى إطلاق مثل هذه التصريحات وتدفعها للزج بنفسها في الحديث عن اتفاقية دولية بين دولتين ذات سيادة وهى ليست طرفًا فيها".

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق