خطاب الرئيس السيسي اليوم.. تنمية وتأمين شامل واكتفاء ذاتي

الخميس، 08 فبراير 2018 05:09 م
خطاب الرئيس السيسي اليوم.. تنمية وتأمين شامل واكتفاء ذاتي
الرئيس عبد الفتاح السيسى - رئيس الجمهورية
محمد الشرقاوي

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، المرحلة الأولى لمشروعات الصوب الزراعية المحمية، بقاعدة محمد نجيب العسكرية، بمدينة الحمام بمحافظة مرسى مطروح.

ووجه الرئيس في كلمته عدة رسائل هامة، أبرزها دعوة القطاع الخاص لاستئجار الصوب الزراعية، وتابع: "من يريد من القطاع الخاص أن يستأجر الصوب الزراعية يتفضل، ومن يريد أن يعمل مع القوات المسلحة يتفضل"، مضيفًا أن الهدف من الصوب الزراعية توفير السوق المحلي وليس التصدير.

وأضاف أن استخدام أساليب ري وزراعة حديثة سيكون من شأنه توفير كميات كبيرة من المياه يمكن الاستفادة منها في قطاعات أخرى، موجها كلامه للمصريين بالقول: "استخدام أساليب ري وزراعة حديثة سيحدث فرق في المياه ولازم نكون حريصين في كل مصر على كل نقطة مياه".

وأضاف السيسي، أن المشروعات المتعلقة بالصوب ليست "ترفا"، لكنها أمر مهم لا بد من التحرك فيه، متابعا: "الكلام ده مش هنعمله ترف، ده أمر لازم نتحرك فيه بمسؤولية وجدية كبيرة، حكومة وشعب"،  مشددًا على أن تكلفة الصوب الزراعية عالية التكنولوجيا كبيرة، ولكن المياه بالنسبة لنا مهمة جدا، والحفاظ عليها أمر في منتهى الأهمية.

ووجه السيسي إدارة المياه بالقوات المسلحة ومديرها اللواء عاصم عبد الله شكر بالاستفادة من "صرف الصوب"، مطالبا بإنشاء محطة للاستفادة من مياه صرف الصوب الزراعية.

وشدد السيسي، في خطابه على سرعة الانتهاء من محور المحمودية بمحافظة الإسكندرية، بعد تأخر انطلاقه خلال الفترة الماضية، ومنح المسؤولين عن المشروع مهلة سنة للانتهاء منه، قائلًا: "ده مش طريق يا جماعة، ده محور تنمية متكامل، هل هقدر أعمل الإسكندرية الجديدة على 18 ألف فدان من غير ما يكون فيه محور يلبى مطالبها؟".

وتابع: "المشروع ده لازم ينطلق، قائد المنطقة الشمالية، ومحافظ الإسكندرية، مع وزير الإسكان، مسؤولين قدامى، سنة من دلوقتى ونفتتح المحور"، مستكملا: "المحور فيه تجارى وإدارى وسكنى واجتماعى، بالإضافة لتطوير منظومة الرى غير المستخدمة، المنطقة كلها مبانى، والترعة ما بقتش مستخدمة غير لمحطة مياه شرب الإسكندرية".

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة التعجيل بإنجاز المحور، قائلا: "المحور لازم يكون منتهى فى فبراير السنة القادمة"، وداعب المسؤولين الحضور بالافتتاح، قائلا: "لو عندكم مشكلة فى التمويل قولوا لي".

وكلف السيسي بالانتهاء من مشروع إسكان بشائر الخير 1 و2 بالموعد المحدد، قائلا: "المحافظ مسئول أمامي عن الانتهاء من بشائر الخير"، مضيفًا: "هدفنا نأكل مواطنينا كويس، وأضمن سلامة المبيدات الزراعية، متابعًا أنه يريد أن يضمن بنفسه سلامة المبيدات الزراعية، حفاظًا على صحة المواطنين، مضيفا: "لا مجال للعبث خاصة بالسماد والمبيدات والكيماوي".

وجاء أهم قرارات الرئيس والذي لاقي ترحيبًا على مواقع التواصل الاجتماعي، تكليف الحكومة بتأمين العمالة اليومية والحرفيين وأصحاب المهن.

 

تعليقات (1)
ع جاب الله تبع قريه طيبه الدلنجات بحيره
بواسطة: ابوزيد توفيق
بتاريخ: الخميس، 01 مارس 2018 10:06 م

اريدعشره ادفدنه لزرعتها في مدينه العالمين الجديده

اضف تعليق