وكالة فيتش: تحسن الوضع الإقتصادي بعد سنوات في اليونان

السبت، 17 فبراير 2018 08:27 ص
وكالة فيتش: تحسن الوضع الإقتصادي بعد سنوات في اليونان
وكالة فيتش

 

اعلنت وكالة التصنيف الائتمانى فيتش الجمعة انها رفعت علامة الدين السيادى لليونان،مشيرة إلى تراجع دين هذا البلد خلال العام الجاري.

ورفعت الوكالة درجة اليونان من "بى سلبي" إلى "بي" العلامة التى تبقى فى فئة الخطر. لكن فيتش رأت أن وضع الديون سيتحسن ومعه الوضع الإقتصادى العام بعد سنوات من الأزمة.

من جهة أخرى، قالت الوكالة فى بيان انها تتوقع نموا مستمرا لاجمالى الناتج الداخلى و"تراجع المخاطر السياسية".

وأشارت إلى أن "التوقعات بانجاز المراجعة الثالثة لبرنامج اليونان بهدوء تقلل المخاطر من تعرض الانتعاش الاقتصادى للخطر بسبب فقدان الثقة ".

 

وارفقت "فيتش" تصنيفها بآفاق "ايجابية" ما يعكس توقعات الوكالة التى تفيد ان المراجعة الرابعة لبرنامج التصحيح سيجرى بدون ان يسبب اى زعزعة بحلول اغسطس 2018 وان مجموعة اليورو ستضمن تخفيفا كبيرا فى الدين فى 2018.

 

وكانت فرنسا رأت الاسبوع الماضى ان اليونان قادرة على الخروج من الازمة فى اغسطس 2018 وبالتالي، على الحصول على تخفيف فى الدين من الاوروبيين.

 

وحصلت اليونان فى  يوليو 2017 على دفعة تبلغ 1,6 مليار يورو من شركائها الاوروبيين فى اطار خطة انقاذ تبلغ 86 مليار يورو وقعت فى يوليو 2015.

 

ولم يقدم صندوق النقد الدولى الذى يدعم "من حيث المبدأ" دفع المبلغ، أى اموال مشترطا اجراءات لتخفيف الدين مسبقا، وهو ما ترفضه دول عدة فى منطقة اليورو بينها المانيا.

 

وكانت وكالة التصنيف الائتمانى "ستاندرد اند بورز غلوبال" رفعت علامة اليونان من "بى سلبي" الى "بي" فى 19 يناير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة