أهم أخبار مصر اليوم الأحد 18-2-2018.. رئيس الوطنية للانتخابات: قضاة الهيئة مستقلون ولا سلطان عليهم سوى ضمائرهم

الأحد، 18 فبراير 2018 01:52 م
أهم أخبار مصر اليوم الأحد 18-2-2018.. رئيس الوطنية للانتخابات: قضاة الهيئة مستقلون ولا سلطان عليهم سوى ضمائرهم
مجدى حسيب

تحرص  "صوت الأمة" على أن تقدم لجمهورها خدمة النشرة الإخبارية والتى تقدم من خلالها أهم اخبار مصر اليوم الأحد 18-2-2018، والتى جاء على رأسها، تأكيد المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للإنتخابات، على إتخاذ اللجنة الضمانات الكافية لضمان سلامة العملية الإنتخابية.


المستشار لاشين ابراهيم
المستشار لاشين ابراهيم

رئيس الوطنية للإنتخابات"الأنتخابات ستتم وفقا لأحكام القانون والضوابط المتعارف عليها دوليا"

أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، على عدم التنازل بأى حال من الأحوال عن نزاهة الانتخابات الرئاسية المقبلة وخروج نتيجتها على النحو الذي يعبر عن إرادة الناخبين.

وشدد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات على أن أحد أهم ضمانات سلامة العملية الانتخابية في كافة إجراءاتها وتفاصيلها وحتى إعلان نتيجتها، تتمثل في كون مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات ذا تشكيل قضائي خالص، فضلا عن أن عملية التصويت المباشرة ستجري تحت إشراف القضاة.

وقال المستشار لاشين إبراهيم في تصريح له إن الانتخابات الرئاسية ستجرى وفقا لأحكام القانون وطبقا للأسس والقواعد المتعارف عليها دوليا في المجتمعات الديمقراطية، مشيرا إلى أن إجراء الاستحقاقات الانتخابية في مصر على هذا النحو من النزاهة والشفافية، واستنادا لقاعدة (قاض لكل صندوق) كان المطلب الأبرز لثورة 25 يناير والذي أكد عليه المصريون لاحقا في ثورة 30 يونيو وبإقرارهم للدستور القائم ( دستور 2014 ) في استفتاء شعبي عام.

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، على أن الهيئة مستقلة استقلالا كاملا وحقيقيا بموجب الدستور والقانون، وأن مجلس إدارتها يتكون من 10 قضاة لا سلطان عليهم من أحد سوى ضمائرهم، وأن هذا الاستقلال في عمل الهيئة يمتد أيضا إلى كافة النواحي الفنية والمالية والإدارية المتعلقة بعملها.

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن مدير الجهاز التنفيذي للهيئة هو أيضا من القضاة، وهو الأمر الذي يجعل إدارة كافة الاستحقاقات الانتخابية والإشراف عليها، بيد القضاة الذين لا يشغل بالهم إلا الحرص على إقامة الحق وتحقيق العدل والإنصاف.. لافتا إلى أن القضاة تم استدعاءهم من جانب الشعب المصري عقب ثورة يناير للإشراف على الاستحقاقات الانتخابية، ثقة من جموع المواطنين في نزاهة القضاة وحيدتهم وتجردهم.

البورصة
البورصة

بعد خفض سعر الفائدة.. البورصة تربح 7مليار جنيه

استهلت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الأحد، أولى تعاملاتها عقب قرار البنك المركزي بتخفيض معدلات الفائدة على الايداع و الإقراض ، وربحت الأسهم نحو 7 مليارات جنيه خلال نصف ساعة فقط.

وقفز مؤشر البورصة الرئيسي ايجي اكس 30  بنسبة  1.07% عند  مستوى 15125 نقطة ،كذلك ارتفع مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة السبعيني عند  مستوى 855 نقطة  بنسبة 0.33 %.

 قال أيمن فودة خبير أسواق المال ،أن  قرار  المركزى بتخفيض الفائدة علي الودائع ب 1% والغاء شهادة ال 20% في خطوة لبداية سياسة استثمارية توسعية بتشجيع الاستثمار بديلا عن الادخار ، سيؤدي إلى فوز سوق المال بجانب كبير من حصيلة انتهاء الشهادات ذات العائد المرتفع و التي يبلغ اجماليها 400 مليار جنيه علاوة علي قرب انتهاء شهادة قناة السويس و التي تبلغ قيمة استثماراتها أكثر من 60 مليار جنيه خلال الاشهر القليلة القادمة .

 وأضاف أن ذلك سيساهم بدرجة كبيرة في تنشيط الاستثمار المباشر و تراجع تكلفة المنتج المحلي بعد تراجع الفائدة تدريجيا علي الاقراض للشركات المنتجة  علاوة علي استقرار سعر الصرف والسيطرة علي معدلات التضخم و الذي سينعكس ايجابيا على سوق المال بدخول سيولة جديدة في الاستثمارات المباشرة متمثلة فى الشركات و المشروعات المنتجة للاستهلاك المحلي و التصدير وكذلك الاستثمارات الغير مباشرة و أهمها سوق المال .

المتحف الكبير
المتحف الكبير

 

نقل أثار توت عنخ آمون للمتحف الكبير بالهرم قبل إفتتاحه فى أبريل القادم

قالت صباح عبد الرازق مديرة المتحف المصري بالتحرير أنه تم نقل العديد من القطع الأثرية الخاصة بآثار توت عنخ آمون، إلا أنه لا تزال هناك 800 قطعة أثرية من آثار توت عنخ آمون موجودة بالمتحف المصري بالتحرير، والتي سيتم نقلها تباعا حسب الجدول الشهري المعمول به علي أن تكتمل كل القطع الأثرية قبل يومين من افتتاح المتحف الكبير بالهرم.

ونوهت مديرة المتحف إلي أن القطع الأثرية دخلت مرحلة التوثيق، حيث يجري توثيق كل قطعة من هذه القطع في أجهزة خاصة داخل المتحف المصري لمعرفة شكل القطعة وعمرها ولونها لتبدأ بعدها مرحلة التغليف بطريقة فنية يقوم بها متخصصون من وزارة الآثار، تمهيدا لنقلها إلى المتحف الكبير خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه صرح مصدر مسئول بالمتحف الكبير إن إدارة المتحف اقتربت من الإنتهاء من نقل كل قطع الملك الشاب توت عنخ آمون من المتحف المصري بالتحرير إلي المتحف الكبير بالهرم، تمهيدا لوضعه في فتارين العرض المتحفي ليكون في استقبال زواره، بعد افتتاح المتحف المقرر له خلال شهر أبريل القادم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة