"خليك حلو وبلاش خناق ".. المشاحنات بين الأشقاء تؤدي لاضطرابات ذهنية

الإثنين، 19 فبراير 2018 04:00 م
"خليك حلو وبلاش خناق ".. المشاحنات بين الأشقاء تؤدي لاضطرابات ذهنية
اضطرابات نفسية - أرشيفية

 

أشارت دراسة بريطانية إلى أن المشاحنات بين الأشقاء في الصغرلها تأثيرات ضارة في المستقبل ، ويواجه هؤلاء الأبناء خطر الإصابة بالاضطرابات الذهانية.. مع بلوغ سن الـ18 عامًا.

ووجد الباحثون بجامعة وارويك البريطانية، أن أولئك الذين كان بينهم مشاحنات لعدة مرات في الأسبوع أو الشهر كانوا أكثر عرضة بمعدل ثلاثة أضعاف للمعاناة من اضطراب ذهاني، مثل الفصام، أو الاضطراب ثنائي القطب.

قالت الدكتورة سلافا دانتشيف، أستاذ الأمراض النفسية بجامعة وارويك: "إذا حدث تنمر في المنزل والمدرسة، فإن خطر الإصابة بالذهان يصبح أعلى أربع مرات بين الأطفال الذين يتعرضون لحوادث تنمر".

وشملت الدراسة ما يقرب من 3 آلاف و600 شاب ممن استكملوا استبيانًا حول طبيعة العلاقة بين الأخوة وتصرفات البلطجة في سن الـ12، وتم تقييم الأعراض الذهانية في سن الـ18 عامًا.

ففي عمر الـ12 عامًا، أكد 664 طفلًا تعرضهم للتخويف من قبل أشقائهم، فيما أكد 486 طفلًا أنهم قاموا بتخويف أشقائهم، في حين كان 771 منهم ضحية للبلطجة من قبل أشقائهم.

وفي عمر الـ18 عامًا، أصيب ما يقرب من 55 طفلا باضطرابات ذهانية.

وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين يبلغون من العمر الـ18 عامًا كانوا في الأغلب ضالعين في البلطجة في سن مبكرة، سواء كانوا يمارسون البلطجة أو كانوا ضحية لهذه البلطجة، فضلًا عن زيادة مخاطر تعرضهم لاضطرابات ذهانية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة