مليون جنيه فاتورة استيراد "الحمالات وأربطة الجوارب" خلال عام 2016

الجمعة، 23 فبراير 2018 08:00 م
مليون جنيه فاتورة استيراد "الحمالات وأربطة الجوارب" خلال عام 2016
حمالات وأربطة الجوارب
إسراء الشرباصى

تعتمد أغلب المصانع المصرية على استيراد مستلزمات الانتاج من معدات وقطع السلع المنتجة وتكتفى بتجميع القطع وصناعة أجزاء بسيطة إذا أمكن ليخرج المنتج من المصانع باسم منتج محلى وهو ما يظهر بوضوح فى صناعة الملابس فى مصر.

وحصلت «صوت الأمة»، على إحصائية من الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء توضح حجم استيراد مصر من الحمالات فقط خلال عام 2016، التى بلغت 997 ألف و 728 جنيه أى ما يقرب من مليون جنيه ويندرج تحت بند الحمالات «حمالات البنطالونات وحمالات الجوارب وأربطة الجوارب وأجزاء من حمالات الصدر».

رباط الجوارب
 

ويعتبر هذا المبلغ مقابل استيراد 15 ألف و 868 كيلو جرام من الحمالات سواء حمالات البنطلونات أو حمالات الجوارب وأربطة الجوارب من الخارج، وقد تباع هذه القطع بالأسواق وليس المصانع فقط هى التى تستغلها كمستلزمات إنتاج فهناك الكثيرون على سبيل المثال يشترون من الأسواق حمالات البنطلونات كبديل للحزام وعلى الرغم من أنها موضة عفى عليها الزمن إلا أنها بدأت تعود للأسواق مرة أخرى.

 

حمالات الجوارب
 

وفى هذا الإطار أكد يحيى زنانيرى نائب رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالغرف التجارية، أن هذا المبلغ المعلن عنه من قبل الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء يمثل حجم الاستيراد الرسمى فقط بينما أغلب السلع حاليا يتم استيرادها بشكل غير رسمى حيث تدخل مصر مهرربة من الخارج لعدم دفع رسوم جمركية أو ضرائب عليها.

وأضاف زنانيرى، فى تصريح لـ «صوت الأمة»، أن حمالات الجوارب والبنطلونات سهل إخفاءها بين طيات الملابس أو فى الحقائب والسيارات فبالتالى يسهل تهريبها من الخارج مقارنة بالسلع ذات الحجم الكبير والتى تظهر بوضوح لرجال الجمارك.

وفى ذات السياق كانت صوت الأمة قد حصلت على إحصائية توضح حجم استيراد مصر لـ «السنتيانات»، التى وصلت قيمتها إلى 8 ملايين و220 ألف و130 جنيه، وهو حجم استيراد 29694 كيلو جرام «سنتيانات».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق