رغم مروره بـ5 محطات خلال المفاوضات

الغموض يسيطر على ملف عودة الطيران الروسي إلي القاهرة

الأحد، 25 فبراير 2018 12:00 م
الغموض يسيطر على ملف عودة الطيران الروسي إلي القاهرة
مطار القاهرة الدولى
رضا عوض

لا يزال الغموض يسيطر علي ملف عودة الطيران الروسي إلي القاهرة وبالتالي عودة الرحلات الروسية المتوقفة منذ ثلاث سنوات، فعلي الرغم من الانتهاء من الترتيبات النهائية وإنهاء كافة التفاصيل الدقيقة لعودة الطيران الروسي إلا أن الأمور متوقفة تمام حتي الآن لسبب غير معلوم.

وقد أكد مصدر بوزارة الطيران، أن الوزارة أنهت كافة الطلبات التي تقدم بها الجانب الروسي، وصدر قرار من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعودة الرحلات الروسية، كما تواكب ذلك وصول عدد من الخبراء الروس لمطار القاهرة عدة مرات وإجراء التفتيش ومراجعة كافة وسائل الأمان بالمطار بل وإشادتهم بمستوي الأمان الذي وصل إليه المطار، كما جهزت شركة الطيران الروسية "أيرو فلوت" مكتبها الجديد، بمبنى الركاب 2 بمطار القاهرة الدولي، ومع ذلك فان الأمور كما هي محلك سر.

من ناحيته أكد مصدر بشركة مصر للطيران، أن الشركة الوطنية لم تتسلم التصاريح الخاصة بهبوط رحلاتها بالعاصمة الروسية موسكو حتى الآن، وأن مدير المكتب في موسكو يتواصل مع السلطات الروسية للحصول علي هذه التصاريح علاوة علي قيامه بالانتهاء من وضع اللمسات النهائية لمكتبنا في المطار الروسي.

واستبعد المصدر، أن يتم استئناف الرحلات خلال شهر فبراير بعد أن اقتربنا من نهايته دون أي تحرك جاد من الجانب الروسي في منحنا تصاريح الهبوط بالمطارات الروسية.

وأشار، إلي أن الشركة قدمت جدول رحلات للسلطات الروسية تضمن 3 رحلات أسبوعيا أيام الأحد والثلاثاء والخميس، تقلع جميعها من مطار القاهرة الدولى، وأنه بمجرد استلام التصاريح الخاصة بالهبوط وجدول الرحلات، سيتم إخطار مكاتب حجز تذاكر الطيران حتى يكون لديها الوقت الكافى.

الجدير بالذكر أن هناك عدد من المحطات مر بها ملف عودة الرحلات الروسية إلي القاهرة، حيث كانت المحطة الأولي في 15 ديسمبر 2017، عندما تم الإعلان عن اتفاق وزير الطيران شريف فتحي مع وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف على منح الضوء الأخضر بين الحكومتين لشركات الطيران للتشغيل بين القاهرة وموسكو بدءا من الاول من فبراير.

أما المحطة الثانية كانت في 4 يناير 2018، عندما وقع فلاديمير بوتين على مرسوم استئناف الرحلات الجوية، وتم إدخال تعديل علي المرسوم الرئاسي الصادر بتاريخ 8 نوفمبر من عام 2015، بحيث تستثنى الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو ومطار القاهرة من الحظر الشامل المفروض على الرحلات الجوية المنتظمة وغير المنتظمة إلى مطارات مصر.

والمحطة الثالثة كانت في الأول من فبراير 2018 عندما تلقى رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي خطابًا من الشركة الروسية "ايروفلوت" بطلب تأجيل رحلتيها بتاريخ 3 و7 فبراير لمدة أسبوع على أن يتم إبلاغ شركة الميناء بأي جديد.

أما المحطة الرابعة فكانت في 6 فبراير 2018 عندما أعلن السفير المصري بروسيا عن بدء محادثات بين شركتي الطيران الوطنيتين بشأن استئناف رحلات الطيران الروسية إلى القاهرة.

وأخيرا المحطة الخامسة كانت في 16 فبراير 2018 عندما تلقت سلطات مطار القاهرة الدولي إشارة من ايروفلوت تؤكد تأجيل وصول أولى رحلاتها أسبوعا آخر لأسباب فنية وفقا لما جاء بالخطاب على أن تخطر شركة المطار بالموعد الجديد.

يذكر أن الرحلات الجوية بين روسيا ومصر توقفت في نوفمبر 2015 بعد حادث تحطم طائرة روسية فوق سيناء وكان على متنها 217 راكبا وسبعة من أفراد الطاقم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق