صدق أو لا تصدق .. "القوى العاملة" تحت القبة: نطالب بتوفير بيانات عن العمالة غير المنتظمة

الأحد، 25 فبراير 2018 01:28 م
صدق أو لا تصدق .. "القوى العاملة" تحت القبة: نطالب بتوفير بيانات عن العمالة غير المنتظمة
القوى العاملة
مصطفى النجار

أكد محمد عيسى وكيل وزارة القوى العاملة، على أن الوزارة تصرف منح في المواسم للعمالة غير المنتظمة ممولة من الأموال التي نحصل عليها عن حصة أصحاب الأعمال.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة محمد وهب الله وكيل اللجنة، أثناء استكمال الرؤية المطروحة لتوفير غطاء تأميني للعمالة غير المنتظمة، في ضوء المبادرة المطروحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ولمناقشة مشروعا القانونين المقدمة من النائب إسماعيل نصر الدين و٦٠ نائبًا بشأن التأمين على عمال اليومية من غير العاملين بالجهات الحكومية، والنائب أشرف رحيم و٦٠ نائبًا بشأن العمالة الموسمية.
 
كانت النائبة جليلة عثمان قد انتقدت في الاجتماع الماضي للجنة من خصم وزارة القوى العاملة لرسوم من العمال وأصحاب الأعمال دون تقديم خدمات، وهو ما كررته في تعقيبها علي وكيل وزارة القوى العاملة، قائلة: "يعني بتأخذوا فلوس عشان تدوا العمال منح في المواسم بس؟ فين باقي الخدمات والتأمين الصحي والاجتماعي".
 
وطالب وكيل وزارة القوى العاملة، بضرورة توفير بيانات عن العمالة غير المنتظمة حتى تتمكن الوزارة من منحهم الحقوق والخدمات.
 
وتساءلت النائبة سيلفيا نبيل عضو لجنة الخطة لمجلس النواب، هل العمالة غير المنتظمة ضمن الأقتصاد الرسمي أم غير الرسمي ليتم حصرهم.
 
وأضافت سيلفيا نبيل، القانون الجديد للتأمين الصحي تم تخطيطه علي المحافظات، فماذا سيكون مصير العمالة غير المنتظمة التي تتنقل بين المحافظات، وماذا عن تسجيل العمال غير المنتظمين الذين ليس لديهم صاحب عمل وما هى الجهة التي ستقوم بتسجيلهم.
 
من جانبه، اقترح محمد عيسى، أن يحصل العامل علي كارنيه يحق له به أن يحصل علي التأمين الاجتماعي ويدون فيه عمله مثل عامل باليومية في حال إذا لم يكن لديه صاحب عمل أما إذا كان له صاحب عمل فإن صاحب العمل سيقوم بتسجيله.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق