13 عاماً فى ملاعب أوروبا .. ماذا قدم ميدو داخل المستطيل الأخضر (صور)

الإثنين، 26 فبراير 2018 04:00 م
13 عاماً فى ملاعب أوروبا .. ماذا قدم ميدو داخل المستطيل الأخضر (صور)
ميدو
أسماء عمر

مسيرة كروية بدأت في 2000 وانتهت بالاعتزال في 2013 بملاعب القارة العجوز، قدم خلالها أحمد حسام ميدو نجم المنتخب الوطني الأسبق العديد من مشاهد الإمتاع الكروي، لتصنف مسيرته ضمن التجارب الاحترافية القليلة التي حققت نجاحاً واسعاً للاعبين المصريين .

انضم ميدو لمدرسة ناشئي نادي الزمالك في السابعة من عمره، حيث صعد سريعاً للفريق الأول وهو في سن الـ 16.

ميدو شارك في موسمه الأول مع الزمالك 1999/2000 بـ 5 مباريات، سجل 3 أهداف ليبدأ مشواره بعدها في نادي جنت البلجيكي محترفاً خلال الانتقالات الصيفية لموسم 2000/2001 الكروي.

مع جنت شارك ميدو في 23 مباراة بالدوري البلجيكي؛ حيث سجل 11 هدفاً بالإضافة إلى مباراتين في دوري أبطال أوروبا ولكنه لم يُسجل أو يصنع، لينتقل في الموسم التالي 2001/2002 إلى العملاق الهولندي أياكس بطل الدوري في ذلك الموسم.

الفرعون المصري شارك  في مباراتين بكأس هولندا وسجل هدفاً وفي 24 مباراة بالدوري، حيث سجل 12 هدف ومباراتين في تصفيات دوري أبطال أوروبا ولكنه لم يُسجل، و3 في دور المجموعات لذات البطولة ولكنه لم يُسجل أيضاً.

سلتا فيجو

ترك ميدو أياكس بسبب مشكلة كبيرة مع مدرب الفريق "رونالد كومان"وقد قال كومان في مؤتمر إنه من الأفضل اللعب ب 10 لاعبين عن مشاركة ميدو ليتوجه الفرعون المصري للعب علي سبيل الإعارة لنادي سلتا فيغو موسم 2002-2003، وسجل ميدو 4 أهداف خلال 4 مباريات شارك بها بقميص سلتا فيجو بالدوري الأسباني بعد أن سجل في النصف الأول من الموسم ذاته مع أياكس 9 أهداف خلال 16 مباراة بالدوري وهدف في المباراة الوحيدة التي خاضها ببطولة درع يوهان كرويف.

مارسيليا

انتقل ميدو من أياكس إلى مارسيليا الفرنسي وكانت قيمة الصفقة 13 مليون يورو ليصبح ميدو أغلى لاعب عربي في ذلك الوقت وأغلى لاعب في تاريخ مصر، بدأ ميدو مع مرسيليا بالتألق وسجل هدفين في أول مباراة له وشكل خلال هذا الموسم ثنائي مع دروجبا كان من أقوى الثنائيات في أوروبا وسجلا معاً العديد من الأهداف.

سجل ميدو 9 أهداف في الدورى و4 في الكأس كما برز بدورى أبطال أوروبا جوار ديدييه دروغبا الأيفواري واستطاع إحراز هدف بمرمى ريال مدريد برأسية وأحرز هدف ببرتزان بلغراد، ليصبح ثاني لاعب مصري يحرز بدوري أبطال أوروبا بعد النجم حسام حسن.

روما

بعد إقالة المدرب الألماني رودي فولر عام 2005 لم يضعه المدرب الجديد (ديل نيري) ضمن التشكيلة الأساسية، لذلك انقل عبر الإعارة لتوتنهام الإنجليزي وسجل معه العديد من الأهداف الجميلة وعاد مرة أخرى للدوري الإيطالي بعدما طلبت إدارة روما مبلغ كبير بميدو حينما أراد مارتين يول مدرب توتنهام ضم ميدو رسمياً لتوتنهام، لم يلعب لفترة طويلة مع روما .

ميدو في روما

 

توتنهام

انتقل ميدو من روما إلى توتنهام على سبيل الإعارة لمده 18 شهر تألق فيهم ميدو بشدة مع توتنهام، حيث شارك معه في 9 مباريات بالدوري سجل هدفين ولحسن طالعه كانا في أول مباراة له مع الفريق وشارك أيضاً مع في مباراتين بكأس الاتحاد الإنجليزي حيث سجل هدفاً.

ميدو في توتنهام
 

وشارك ميدو مع توتنهام في الموسم التالي 2006/2007 في 23 مباراة ببطولات الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا وكأس الرابطة الإنجليزية؛ حيث سجل خلالهما 5 أهداف.

لينتقل بعد موسمين في صفوف توتنهام لنادي أخر بذات الدوري وهو ميدلسبره موسم 2007/2008؛ حيث سجل هدفين معه خلال 12 مباراة بالدوري فيما لم يُسجل معه خلال 4 مباريات خاضها بكأس الاتحاد الإنجليزي وأخرى بكأس الرابطة الإنجليزية.

ميدو في ميدلزبره
 

ثم شارك معه في النصف الأول من موسم 2008/2009؛ حيث سجل 5 أهداف خلال 15 مباراة قبل أن ينتقل إلى ويجان الإنجليزي على سبيل الإعارة ليُزامل المحترف المصري الآخر في ذلك الفريق، عمرو ذكي.

وظهر ميدو بقميص ويجان في النصف الثاني من ذات الموسم؛ حيث سجل هدفين خلال 12 مباراة.

ميدو في ويجان
 

العوده إلى الزمالك

عاد أحمد حسام (ميدو) للعب في مصر إلى نادى الزمالك معاراً من نادى ميدلزبره بعد هبوط الأخير إلى دورى الدرجة الأولى، وتمتد فترة الإعارة لسنة واحدة وبلغت قيمة الصفقة 4 ملايين جنيه مصري.

ميدو
 

ولكنه قرر بعد إلغاء بطولة الدوري حينها لوفاة 72 مشجعاً من جماهير الأهلي عقب مباراتهم أمام المصري ببطولة الدوري الرحيل إلى إنجلترا عبر بوابة برنسلي ـ الذي كان ينشط بالدرجة الثانية ـ ، حيث شارك معه لمدة 27 دقيقة في بطولة الدوري.

ميدو عقب انضمامه لبرنسلي قال في لقاء لسكاي سبورتس حينها:" الثورة حدثت في مصر والكرة توقفت وأردت العودة لأوروبا واعتقد أن النادي هنا سيكون فرصة جيدة لي للعودة".

الاعتزال

أعلن ميدو في 11 يونيو 2013 عن اعتزاله كرة القدم نهائيا بعد مشوار حافل في الملاعب دافع خلاله عن الوان العديد من الفرق الأوروبية الكبرى معلنا عن ذلك عبر حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي على الإنترنت قائلا : "اليوم أعلن اعتزالي لعب كرة القدم نهائيا.. أشكر كل من ساندني خلال مشواري .. خاصة جمهور بلدي العظيم".

احمد حستم
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق