احترس.. الكانتالوب الإسترالي فيه سم قاتل

الأحد، 04 مارس 2018 10:28 ص
احترس.. الكانتالوب الإسترالي فيه سم قاتل
الكنتالوب

تكثف السلطات الاسترالية من تحرياتها للتأكد إذا كانت فاكهة "الكنتالوب" التي تم تصديرها من مزرعة ملوثة ببكتريا "الليستيريا"، التي تسببت في وفاة ثلاثة من كبار السن وإصابة 12 آخرين على الأقل.

وقالت هيئة الأغذية في ولاية نيو ساوث ويلز، اليوم الأحد، إن الشركة التي تبين أن الكنتالوب الذي تتعامل فيه ملوث ببكتريا اللستيريا، مصدرة لهذه الفاكهة، مضيفة أنها تتحرى ما إذا كان تم تصدير أي من ثمار الكنتالوب.

وتابعت لرويترز "ستصدر استراليا إخطارات بموجب الالتزامات الدولية عند تحديد الدول المتضررة"، وأحجمت الإدارة عن تحديد وجهات التصدير أو ما إذا كانت تمت إعادة أي من الصادرات لحين استكمال التحريات.

وقال قطاع الصناعات الاسترالية المرتبطة بفاكهة الشمام عبر موقعه الإلكتروني إن قيمة صادرات الكنتالوب الاسترالية تبلغ نحو 20 مليون دولار سنويا وإن البلاد تُصدر هذه الفاكهة إلى سنغافورة وهونج كونج ونيوزيلندا ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة بروناي.

وتبين أن الكنتالوب الملوث من المحاصيل التي تنتجها مزرعة في ولاية نيو ساوث ويلز بشرق البلاد ولكن جميع الإدارات الحكومية التي جرى الاتصال بها رفضت ذكر اسم الشركة المعنية.

وقالت ديانا فولاف مديرة تنمية الصناعات برابطة فاكهة الشمام الاسترالية، لرويترز إن الشركة المنتجة سحبت إنتاجها بالكامل مما يعني أنه لن يباع في أي مكان سواء داخل البلاد أو خارجها مضيفة "ليس هناك أي من إنتاج المزرعة الملوثة الآن في الأسواق المحلية أو أسواق التصدير".

ولا تسبب بكتريا اللستيريا المرض لدى كثير من الناس ولكن يمكن أن تؤدي إلى أعراض مرضية خطيرة وإلى الوفاة بين من يعانون نقص المناعة.

وطمأنت سلطات الصحة المواطنين بأنه جرى سحب جميع ثمار الكنتالوب الملوث من أرفف المتاجر الاسترالية.

ويمكن أن تستغرق أعراض الإصابة بالليستريا ما يصل إلى ستة أسابيع حتى تظهر. ويسبب المرض أعراضا تشبه الإنفلونزا ويمكن أن يؤدي إلى الغثيان والإسهال والتهاب في مجرى الدم والمخ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق