بورسعيد.. من قبلة المستوردين إلى منصة التصنيع المحلي والتصدير للخارج

الإثنين، 05 مارس 2018 01:27 م
بورسعيد.. من قبلة المستوردين إلى منصة التصنيع المحلي والتصدير للخارج
المهندس فؤاد ثابت
مدحت عادل

ظللت مدينة بورسعيد لفترة طويلة أحد أشهر المراكز التجارية المشهورة بالسلع المستوردة، وأبرز مقاصد المواطنين لشراء البضائع، ولكن مع التغيرات التى طرأت على الاقتصاد المصرى فى الفترة الأخيرة، شهدت تلك المنطقة تحولا من شأنه أن يعيد رسم هوية المنطقة من جديد والتحول من الاستيراد إلى التصنيع المحلى بل والتصدير.
 
واجهت منطقة بورسعيد تحديا كبيرا فى ضوء تحركات الدولة للتحول من الاعتماد على الاستيراد إلى التصدير، وفقا للمهندس فؤاد ثابت، رئيس اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية، ورئيس جمعية الصناعات الصغيرة ببورسعيد، فى تصريحات لـ"صوت الأمة"، ولكن أصبحت هذه المنطقة حاليا صاحبة تجربة فريدة للتحول إلى التصنيع المحلى بدلا من الاستيراد، وذلك من خلال إنشاء المصانع الصغيرة والمتوسطة سواء فى المجمع الصناعى فى جنوب بورسعيد أو مبادرة محافظة بورسعيد لتوفير مصانع صغيرة للشباب.
 
ويقول المهندس فؤاد ثابت، إن هناك 40 مصنعا لتجار تحولوا إلى مصنعين فى المجمع الصناعى الذى أعدته وزارة التجارة والصناعة ضمن مبادرة "مصنعك بالرخصة"، يعملون فى تصنيع المنتجات التى كانت تستورد من الخارج، بالإضافة إلى 10 مصانع أخرى ضمن مبادرة محافظ بورسعيد التى توفر المصنع بالرخصة للشباب الراغب فى العمل.
 
ويضيف فؤاد ثابت، أن تلك المصانع تسلمت العقود فى شهر ديسمبر 2016، وهى حاليا بدأت فى الإنتاج فى عدة قطاعات من بينها الملابس الجاهزة وكافة مستلزمات الإنتاج الخاصة بها والتى كانت تستورد من الخارج بمبالغ كبيرة، وهناك مصانع بدأت فى تصدير منتجاتها للخارج. 
 
وبعد نجاح مبادرة تحويل التجار إلى مصنعين بالمحافظة، يجرى حاليا تشكيل لجنة لوضع معايير اختيار الشباب لتوزيع 100 مصنع جديد تعمل بنفس الآلية، وذلك بمساحات تتراوح ما بين 150:125 مترا، ومن المخطط أن تعمل تلك المشروعات فى قطاع البتروكيماويات، حيث يمكن استغلال المواد الخام من البولى بروبلين فى إنتاج ما يصل إلى 30 منتج مغذى يستخدمون فى صناعات نهائية فى مصر، وهو ما يساهم فى إحلال المنتج المصرى محل الواردات وتعميق المنتج المحلى فى مصر.
 
ويضم المجمع الصناعى لمبادرة "مصنعك بالرخصة" 118 مصنعا صغيرا ومتوسط، فى قطاعات المنسوجات والقطاعات الغذائية والأجهزة الكهربائية، موزعة على مساحات 300 متر و800 متر، و1080 متر مربع، وتم إتمام العمل بالمنطقة بالكامل وأصبحت كاملة المرافق والخدمات وجاهزة للتسليم وفقا للجدول الزمنى المحدد فى 25 إبريل المقبل.
 
أما مبادرة محافظة بورسعيد، فهى عبارة عن 58 مصنعا صغيرا للشباب جاهزة للتسليم والعمل بالتراخيص، وهى تتمتع بمميزات الحصول على تمويل للمعدات والماكينات وتمويل المبانى للتسهيل على الشباب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق