مصر تتحول لمركز إقليمي لخدمة "البناء والتشييد"

الثلاثاء، 06 مارس 2018 03:12 م
مصر تتحول لمركز إقليمي لخدمة "البناء والتشييد"
أعمال البناء

أكد رئيس المجلس التصديري لمواد البناء الدكتور وليد جمال الدين استمرار طفرة صادرات منتجات مواد البناء، خاصة من حيث الكميات المصدرة التي تؤكد تحول مصر لمركز إقليمي لخدمة قطاع المقاولات والبناء والتشييد بأكثر من 100 دولة تستورد من مصر.
 
وقال جمال الدين - في بيان صادر عن المجلس التصديري اليوم الثلاثاء - إن "الأشهر المقبلة ستشهد تحسنا في نسب نمو قيمة الصادرات بجانب كمياتها على ضوء الجهود والخطط التي ينفذها المجلس التصديري لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا وجذب مصدرين جدد للعمل بالمجال إلى جانب تكثيف وجود الشركات المصرية في المعارض والبعثات الترويجية".
 
وأضاف أن المجلس التصديري انتهى من إعداد دليل للمصدرين إلى الأسواق الخارجية خاصة لدولتي ألمانيا والسودان إلى جانب إعداد دراسات بأهم الفرص التسويقية المتاحة بالأسواق العالمية لمنتجات الرخام والجرانيت والحديد ومواد العزل والألومنيوم والسيراميك.
 
 
من جانبه، أشار وكيل المجلس التصديري محمد خطاب إلى أن "المجلس أعد مؤخرا دراسة حول مزايا اتفاق تحرير التجارة مع التجمع الاقتصادي لدول أمريكا الجنوبية (الميركسور) وخطوات التنفيذ، حيث إن تطبيق الاتفاق سيتم بناء على 4 قوائم سلعية بحيث تعفى منتجات القائمة الأولى تماما من الرسوم الجمركية بدول التجمع مع منح القوائم الثلاث الأخرى تخفيضات تدريجية على الرسوم بنسب تتراوح بين 10% و25% بحيث تعفى جميع صادراتنا بالكامل بحلول عام 2027".
 
 
وقال إن هناك دراسة أعدها المجلس حول تطور صادرات قطاعات مواد البناء المختلفة خلال عام 2017 مقارنة بأدائها في 2016 أظهرت نمو صادرات مصر من الأسمنت بنسبة 242% لتسجل مليونين و750 ألف طن، كما ارتفعت صادرات الحديد والصلب بنسبة 65% لتسجل مليونا و609 آلاف طن، والمواسير بنسبة 970% لتسجل 61 ألفا و370 طنا، والسيراميك بنسبة 31% لتسجل 58 مليونا و803 آلاف متر، والمواد المحجرية بنسبة 3% لتتجاوز الـ5 ملايين طن، والزجاج بنسبة نمو 51% ليسجل 390 ألف طن، والجسور والصهاريج والخزانات والأسلاك والمسامير المصنعة من الحديد والصلب بنسبة نمو 14% لتسجل 185 ألفا و504 أطنان.
 
 
من جهته، لفت عضو المجلس التصديري ياسر سامي إلى أن صادرات مصر من الرخام والجرانيت ارتفعت بنسبة 6% لتتجاوز المليوني طن، كما تضاعفت تقريبا صادرات الأدوات الصحية ليصل عددها إلى 15 مليونا و57 ألف طقم حمام بارتفاع بنسبة 104% والمواد العازلة بنسبة 44% لتسجل 81 ألفا و230 طنا.
 
 
وأضاف أن من التطورات الإيجابية أيضا ارتفاع صادرات مصنوعات النحاس بنسبة 19% لتسجل 38 ألفا و600 طن، والرصاص بنسبة 29% لتسجل 270 ألفا و349 طنا، والحلي والأحجار الكريمة بنسبة 71% لتسجل 1381 طنا.
 
 
بدورها، أكدت المدير التنفيذي للمجلس التصديري الدكتورة حنان إسماعيل أن "المجلس التصديري يعمل حاليا على زيادة وجود صادراتنا بأسواق رومانيا والهند والصين والإمارات إلى جانب دراسة الفرص الواعدة لزيادة صادرات القطاع لدول تجمع الميركسور بعد تفعيل اتفاق تحرير التجارة بينها وبين مصر، مع التركيز على 10 منتجات عليها طلب كبير في أسواق دول التجمع التي تضم البرازيل والأرجنتين وباراجواي وأروجواي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق