لجنة البر كلمة السر.. كيف شارك وزير الأوقاف في دعم الدولة وخطط التنمية؟

الجمعة، 09 مارس 2018 10:00 ص
لجنة البر كلمة السر.. كيف شارك وزير الأوقاف في دعم الدولة وخطط التنمية؟
وزير الأوقاف
منال القاضي

 

يسعى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف للاستفادة من مال لجنة البر بوزارة الأوقاف لمساعدة الفقراء والمحتاجين وطلاب مراحل التعليم وتجهيزات المدارس في القرى الأكثر احتياجا وعدم اقتصارها على العمل الدعوى فقط وهو ما ترصده صوت الأمة فى السطور التالية:

مبادرات وحملات توعيه لترشيد المياه   

أعلن مختار جمعة فى مؤتمر صحفي  بأنه الوزارة تتحمل تكلفه توفير الحنفيات الموفرة بالمحافظات على نفتها الخاصة بتكلفة 4 مليون جنيه لافتة إلى
 أن وزارة الأوقاف ستنظم 30 ندوة و100 لقاء شهريا عن ترشيد استهلاك المياه في مراكز الشباب والأماكن العامة والحكومية والشعبية والمساجد وترشح كل وزارة 30 ممثلا لها باللجنة المشتركة ممثل بكل محافظة.

وقال الوزير الأوقاف، خلال افتتاحه مسجد شهداء روضة بئر العبد بأسوان "لولى الأمر أن ينظم بالقانون طرق استخدام المياه للصالح العام، وينبغي الالتزام بما تصدره الدولة من تعليمات فى هذا الشأن، ولا يجوز الخروج عليها لا شرعاً ولا قانوناً"

 وطالب، خلال ندوة بأسوان،  خلال الشهر الماضي، بألا نلوث المياه العذبة بإلقاء الصرف الصناعي والصحي والقمامة بهاوأوضح أن وزارة الري بدأت خطة ترشيد استهلاك المياه منذ عام 1995 وأدت إلى نتائج إيجابية، وتتحول الوزارة الآن إلى تركيب وسائل ري بالتنقيط للفلاحين بالتقسيط على 20 سنة.

مشيرا إلى أن الدولة تعمل على تنقية ومعالجة الصرف الصحي وأنفقت عليه الدولة 70 مليون جنيه، مشيدا بنتائج حملة ترشيد الكهرباء التي نجحت في ترشيد 2000 ميغاوات وهو ما يعادل إنتاج السد العالي من الكهرباء.

فيما اكدت وزارة الأوقاف من فوق منابرها الـ120 ألفاً على مستوى الجمهورية، فى خطبة الجمعة، لدعوة المواطنين لترشيد استهلاك المياه، والتأكيد على حرمة الاعتداء على النيل.

كما أخذت قافلة تابعة لوزارة الأوقاف العديد من عينات مياه الشرب لتحليلها من عدد من منازل المواطنين بالأقصر 

خدمة المجتمع وتفعيل دور لجنة البر لمساعدة الفقراء

وقرر وزير الأوقاف تجهيز 2000 طن سلع غذائية لتوزع على 400 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية قبل بداية شهر رمضان المعظم ، مثلما حدث العام الماضى.

كما وجه الوزير أن يكون التعاقد مع وزارة التموين على أفضل السلع والتي تتكون من 800 طن سكر، و800 طن أرز ، و400 طن مكرومة ، توزع بواقع خمس كيلوات لكل أسرة من الأسر الأولى بالرعاية ، كما وجه الوزير بسرعة إبرام التعاقد مع وزارة التموين لتوفير هذه الكميات قبل بداية شهر رمضان المعظم بوقت كاف

فى مجال التعليم

اهتم وزير الأوقاف بانشاء المدرسة القرآنية بالمساجد لتعليم الأطفال اللغة العربية وتحفيظ 
القرآن وغرس القيم الديينة والوطنية لدى للطلاب والحافظ عليهم من الفكر المتطرف .

كما تبرعت وزارة الأوقاف بصيانة المدارس وتوفير مقاعد للمدارس الأكثر إحتياجا ،وبناء فصول ،وتبرع بمصاريف للطلاب الأيتام بالمدارس،  قال مختار جمعة، إن الوزارة تبرعت بمقاعد لمدرسة الأقصر الثانوية بنات "الفنون"، بـ 250 مقعد مدرسي، من إجمالي 500وصل منهم 124 مقعدا  ، بخلاف 450 مقعد بأسوان ، و150 مقعد بالجيزة .

  كما تواصل المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بالفعل في إنتاج باقي المجموعة من المقاعد الدراسية لاستكمال عدد خمسة آلاف مقعد دراسي لمدارس القرى والنجوع الأكثر احتياجًا بما يكفي خمسة عشر ألف تلميذ كدفعه لولى يتم استكمالها وتتبع دفعات أخرى وإنشاء مشاريع تنموية على سبيل المثال تطوير سوق الخميس بالمطرية ، وإنشاء مدينه الحرفيين بالغردقة ، وإنشاء مشاريع إسكان للشباب.

.فى مجال الإهتمام بالأئمة

رفعت وزارة الأوقاف مرتبات الأئمة 100% وصرف الزى الأزهري مجانا ،وصرف مبالغ ماليه للعاملين بالوزارة لاستكمال ألدراستهم ،وعدم اقتصار البعثات الخارجية على أشخاص معينه لإتاحة الفرصة للجميع ألائمه المتميزين للعمل بالخارج لتحسين مستواهم المادي.

دورة فى تعمير سيناء 

كما بنت وزارة الأوقاف المركز الثقافى الاسلامى وعينت الأئمة المميزيين لنشر خطبة الجمعة بخمس لغات أجنبية بالمركز ، لدعم السياحة الديينة.

وعملت وزارة الأوقاف على تطوير المساجد الأثرية وإرسال قوافل دعوية وتنموية لأهالى بئر العبد وإعادة بناء وترميم مسجد الروضه الذى شهده الهجوم الارهابى على المصليين وكذلك وبناء مساجد جديده بحلايب وشلاتين وإسكان للشباب.

  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق