المخطط القطري الإيراني بوسط إفريقيا.. هكذا ساعدت الدوحة طهران للتغلغل في إرتيريا

الجمعة، 09 مارس 2018 09:42 ص
المخطط القطري الإيراني بوسط إفريقيا.. هكذا ساعدت الدوحة طهران للتغلغل في إرتيريا
تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

 

لم يعد خفيا التعاون القطري الإيراني، فكلاهما لديهم مخططات لتفتيت المنطقة العربية، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل أيضا كلاهما كان له مطامع في القارة السمراء.

وقال الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، إن إيران تمكنت من التغلغل في بعض دول وسط إفريقيا وخاصة دولة إرتيريا، بمساعدة دولة قطر فقط، حيث تتمتع قطر بعلاقة مميزة مع إريتريا.

وأوضح الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، أن جزيرة فاطمة الإرتيرية أصبحت قاعدة للجيش الإيراني، التي تقع بجانب ميناء عصب، وكانت هناك أيضا معسكرات تدريب مخصصة للحوثيين، وقد أثبتت الجزيرة فائدتها في وصول الحوثيين من اليمن عبر ميناء ميدي اليمني، و تمت هذه الحركة تحت إشراف كلا من الحرس الثوري الإيراني وقوة القدس وحزب الله.

1
 

 

وكانت الدوحة، وقعت - في وقت سابق -  على اتفاقية مع ينس ستولتنبرج أمين عام حلف شمال الأطلسي الـ «ناتو»، تتيح دخول ومرور قوات الحلف إلى الأراضي القطرية، بالإضافة إلى استخدام قاعدة «العديد» الأمريكية في قطر، حيث وقع الاتفاقية من الجانب منظمة حلف شمال الأطلسي روز كوتامولر نائبة الأمين العام لحلف الناتو، ومن الجانب القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، بحضور عدد من كبار المسؤولين العسكريين من الجانبين.

وفي نفس السياق، ذكر الموقع الرسمي لحلف شمال الأطلسي، في بيان له منذ قليل، أن المباحثات بين تميم بن حمد، أمير قطر، وستولتنبرج، تناولت الوضع الأمني في منطقة الخليج والتعاون بين الحلف والدوحة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق