كتب الفقراء للأغنياء فقط.. كارل ماركس مثالا

الأربعاء، 14 مارس 2018 07:00 ص
كتب الفقراء للأغنياء فقط.. كارل ماركس مثالا
كارل ماركس
رامى سعيد

لم تهدأ ثورة المثقفين المعنيين بمطالعة الأدب والفنون الغربية بعد طرح كتاب "رسائل فان جوخ" بسعر 1200 جنيه للنسخة الواحدة، حتى طرحت دور النشر مجلد الفيلسوف الاقتصادي الشهير كارل ماركس "رأس المال" فى طبعة أنيقة جديدة بسعر 2000 جنيهًا. 

ما أظهر مفارقة لطيفة، وهي أن الكتاب الموجه بالأساس إلى الطبقات العاملة لتوعتيهم  بخطورة تحكم رأس المال فى حياتهم وقوت يومهم، أصبح من المستحيل اقتناء الطبقات الكادحة شراءه وقراءة رأس المال.

الأسعار الجديدة للكتب بعد القرارت الاقتصادية الأخيرة، وتأثيرها بطبيعة الحال على سعر الورق والترجمات للكتب الغربية سلطت الضوء على اقتصار الكتب على فئات الطبقات الميسورة والبرجوازية فقط بعد استشراء حالة الغلاء فى كل الكتب تقريبًا التى قفزت اسعارها خلال العاميين الماضيين إلى الضعف.


رسائل فان جوخ

وجاءت الصدمة الأولى ممثلة فى سعر كتاب رسائل "فان جوخ" الذى وصل سعره 1200 جنيه.
 
جوخ رسام هولندي حفلت حياته بالكثير من الصراعات النفسية والتقلبات الاجتماعية والعملية والمادية، ولد في هولندا، كان والده قسيساً ما أضفى على تربيته صبغة دينية ومثالية، اصطدمت فيما بعد بطبيعة الواقع العملي للحياة.
 
بدأ فان جوخ حياته العملية بالانضمام لمؤسسة لتجارة الفن بصحبة عمه الذي كان يشتغل بتلك التجارة.
 

رسائل فان دوخ

وجاء فى رسالته الخامسة: "إن الاحساس حتى ولو كان إحساسا عارماً بجمال الطبيعة لا يماثل أبدًا الاحساس الديني على الرغم من اعتقادي أن كلاهما لهما علاقة مباشرة ببعضهما البعض. إن كلا منا تقريبا لديه نوع من الاحساس بالطبيعة فأحدهم قد يكون لديه إحساس أكبر والآخر بشكل أقل وهكذا ولكن هناك القليلون الذين يشعرون بأن الخالق هو عبارة عن روح واولئك الذين يعبدونه يجب أن يعبدوه كروح وكحقيقة معًا، والدينا هما من بين هؤلاء القلة وانا اعتقد ان العم فنسنت هو أيضا من بين هؤلاء".


 "رأس المال" لـ"ماركس"  

"الفقر لا يصنع ثورة وإنما وعي الفقراء هو الذي يصنع الثورة .. الطاغية مهمته أن يجعلك فقيراً وشيخ الطاغية مهمته أن يجعل وعيك غائباً"

يبدو أن كلمات ماركس بعد سعر مجلده الأخير من المستحيل وصولها إلى الطبقات الفقيرة والعاملة التى كتب عنها ماركس مجلدة رأس المال، الذى أعيد طبعة خلال الفترة الماضية بسعر 2000 جنية للنسخة.

رأس المال

 

ويعتبر كتاب رأس المال من أهم الأعمال الفكرية التي صدرت في القرن التاسع عشر، وأحد أهم كتابين مؤسسين في العلوم الاقتصادية، إلى جانب ثروة الأمم لآدم سميث، ولكنه يعتبر أيضاً واحد من الكتب التي لم تقرأ بشكل جيد على الرغم من ادعاءات كثيرة بالتمكّن من الكتاب وأفكاره.


"موت صغير"

مع إعلان الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" عن فوز رواية "موت صغير" للكاتب محمد حسن علوان بالجائزة في 25 أبريل العام الماضى، تهاف عدد من القراء على دور النشر لقراءة الرواية الفائزة، إلا أن الصدمة كانت موحشة حيث بلغ سعر الرواية بعد الخصم 325 جنيها.

ليعزف عدد من المثقفين عن اقتناءها وقراءتها.

 

موت صغير

 

سعر الرواية دفع حينها الكثير إلى اقتناء الطبعات الشعبية – المزورة- والنسخ الالكترونية المجانية.

وصدرت رواية موت صغير لأوّل مرة عام 2016 عن دار الساقي في لندن.

 

"كتابيه"  

لم تكن صدمة سعر رواية موت صغير أقل سوءًا من سعر مذكرات أمين جامعة الدول العربية عمرو موسى، المعروف باسم " كتابيه" فقد طرحت دار نشر الشروق شهادة وزير خارجية مصر السابق عن حياته السياسية والدبلوماسية بسعر 300 جنيه، لتعزف فئات كثيرة عن شراء النسخة الأصلية.
 
 
كتابيه

كتاب موسى آثار بطبيعة الحال الجدل حول شهادته على حوادث بعينها، كشهادته على طعام عبد الناصر، فقد أورد موسى فى مذكرات إن عبد الناصر كان يستورد طعاماً خاصاً له من الخارج، وتحديداً من سويسرا، لاهتمامه بنظام غذائي يؤدي لخفض الوزن، وكان يرسل من وقت إلى آخر من يأتي له بأصناف معينة من الطعام الخاص بالريجيم من سويسرا.

وأشار موسى إلى أنه خلال عمله بسفارة مصر في سويسرا كان رجل ضخم الجثة يأتي لاستلام الطعام وكان موسى هو المسؤول عن تسليمها له.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق