كارثة.. انضمام مليون طالب إلى طابور الأمية خلال عام

الأربعاء، 14 مارس 2018 07:00 م
كارثة.. انضمام مليون طالب إلى طابور الأمية خلال عام
إسراء الشرباصى

وضع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، أرقاما عن نسبة التسرب من التعليم في مرحلة التعليم قبل الجامعي وصفها خبراء تربيون بالكارثية، مطالبين بوضع خطة تنموية لتطوير التعليم والوصول إلى مصاف الدول المتقدمة.

الجهاز قال في تقرير له إن عدد الطلاب بمراحل التعليم قبل الجامعى، بلغ عددهم خلال العام الماضي، نحو 22.5 مليون تلميذا، مقابل 21.9 مليون تلميذا عام 2015/2016، بزيادة بلغت نسبتها 2.7 % من إجمالى التلاميذ، لكن التقرير ذاته كشف أن نسبة التسرب من التعليم الابتدائي تبلغ 0.5%، فيما قدرت في المرحلة الاعدادية بنحو 4.1 % خلال العام الماضي.

النسبة يجب الوقوف أمامها لمعرفة الأسباب الرئيسية للتسرب من التعليم، لبحث إمكانية القضاء عليها، وفى هذا الإطار وصف كمال مغيث الخبير التربوى أن هذه النسبة كارثية وهى تمثل على أرض الواقع حوالى مليون تلميذ، ينضمون إلى جيش الأميين وهو ما يسبب كارثة نظرا لأننا ليس لدينة مؤسسات لمحو الأمية ولا يوجد خطة واضحة لها، ونجد أن الجمعية التى تستطيع محو أمية 50 فرد "بنزغرطلهم".

وأضاف "مغيث" فى تصريح لـ "صوت الأمة" أن هناك عدة أسباب للتسريب من التعليم ولعل أبرزهم هو أن الطفل يجد أخوه على سبيل المثال خريج كلية هندسة ويبحث عن عمل وفى النهاية يشترى توكتوك أو يضطر للعمل بأى مهنة بعيدة عن مجال دراسته فبالتالى يرى الطفل أن التعليم لم يستطيع تحديد مستقبل الفرد فى الحياة العملية.

وأشار إلى أن الظروف الإقتصادية التى تمر بها أغلب الأسر المصرية خلال السنوات القليلة الماضية أجبرت الكثير على الإهتمام بالعمل وإهمال التعليم لكثرة مصاريف الإنفاق عليه من مدرسة ودروس خصوصية موضحا أن مراحل التعليم عامة تحتاج إلى دروس خصوصية فهناك أطفال فى المرحلة الإبتدائية يضطرون للتوجه إلى الدروس الخصوصية نظرا لإهمال التعليم فى المدرسة.

وأكد الخبير التربوى أن الحل للقضاء على التسرب من التعليم هو تنظيم خطة تنموية وإقتصادية لتطوير التعليم وإمتصاص الخريجين للدخول فى ماكينة العمل فور تخرجهم بحسب دراستهم.

نسب التسرب من مراحل التعليم 

- 0.5% نسبة التسرب فى المرحلة الإبتدائية.

- 4.1% نسبة التسرب فى المرحلة الإعدادية. 

- 13.5% نسبة الأمية للسكان "10 سنوات فأكثر" فى الحضر عام 2016، و 17.7% عام 2017.

- 25.2% نسبة الأمية للسكان " 10 سنوات فأكثر" فى الريف عام 2016، و 32.2% عام 2017

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق