هذا وجهت السعودية رسائلها ضد إيران.. وطهران أصبحت زعامة مكشوفة لشعبها

الجمعة، 16 مارس 2018 01:00 م
هذا وجهت السعودية رسائلها ضد إيران.. وطهران أصبحت زعامة مكشوفة لشعبها
الامير محمد بن سلمان
كتب أحمد عرفة

ردود أفعال واسعة على تصريحات ولي العهد السعودي لشبكة CBS الأمريكية، التي ركزت بشكل أساسي على الدور الإيراني في المنطقة، ومساعي السعودية لمواجهة هذه التدخلات، حيث توعد الأمير محمد بن سلمان، إيران بأن المملكة  لن تتردد في تطوير قنبلة نووية في حال أقدمت إيران على فعل الشيء نفسه.

 

 

من جانبها ذكرت صحيفة "العرب" اللندنية، أن تصريحات الأمير محمد بن سلمان عن إيران تتضمن إشارة واضحة إلى الدول الغربية بأن السعودية الجديدة ستبني علاقاتها المستقبلية على قاعدة المواقف مقابل الصفقات، وأنها لن ترضى أن يتم التعامل معها فقط كجهة مانحة يقف دورها عند ضخ الأموال لفائدة الشركات الغربية دون الحصول على مقابل ذلك في الملف الإيراني بالدرجة الأولى والبعض من الملفات الثانوية الأخرى مثل ملف قطر.

 

وأضافت الصحيفة، أن تصريحات ولي العهد السعودي مهمة في توقيتها في ضوء مساع أوروبية لإثناء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن موقفه الهادف إلى وقف العمل بالاتفاق النووي ومنع طهران من الحصول على مزايا رفع العقوبات الدولية ضدها، فيما تستمر السلطات الإيرانية باستهداف الأمن القومي لجيرانها وبينهم السعودية.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن بعض الدول المشاركة في الاتفاق تعلي مصالحها المباشرة على الأمن في الشرق الأوسط من خلال الدفاع عن تغييرات طفيفة على الاتفاق، ما يفتح الطريق أمام شركاتها للبقاء في إيران، وبالتوازي تسعى للحصول على صفقات ومشاريع كبرى مع السعودية دون أي التزام سياسي مثلما هو حاصل مع إيران.

 

 

وفي ذات السياق قال الكاتب الكويتي، أحمد الجار الله، رئيس تحرير جريدة السياسية الكويتية، إن تصريحات ولي العهد السعودي حول العلاقات الإيرانية السعودية هذه هي اللهجه التي يمكن أن تقمع أحلام إيران في المنطقه إيران استأسدت في الاقليم بغياب من عنده القدره على الرد عليها بعيدآ عن المجاملة ورجفات الخوف الذي ثبت أخيرآ أن إيران نمر من ورق وأن قوتها بلسانها لا بأفعالها.

 

وأضاف رئيس تحرير جريدة السياسية الكويتية، في تغريدات له عبر حسابه الشخصي على "تويتر" أن تصريحات ولي العهد السعودي أعطت الانطباع أن إيران نمر من ورق بدليل هزائمها لم تعد زعامه إيران الهتلريه كما وصفها الأمير محمد بن سلمان لم تعد هذه الزعامه مخيفه بل إنها أصبحت زعامه مكشوفه لشعبها لابد أن إيران الزعامه مزعوجه من وصف الأمير محمد بن سلمان لها بالهتلريه  إنه وصف مؤلم.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق