«مش لعبة».. المضادات الحيوية تسبب الوفاة

الإثنين، 19 مارس 2018 01:00 م
«مش لعبة».. المضادات الحيوية تسبب الوفاة
مضادات حيويه
رامي سعيد

تعد مصر واحدة من الدولة القليلة جدًا على مستوى العالم، التى يجري فيها صرف الدواء، والمضادات الحيوية بروشته طبية أو تحت إشراف الطبيب المعالج، وذلك رغم الكوارث الناجمة عن ذلك من أعراض جانبية ومضاعفات لبعض المرضى، تصل إلى حد الموت في بعض الأحيان.
 
ويحذر الدكتور خالد سمير، أمين صندوق نقابة الأطباء الأسبق من تلك الممارسات قائلا: " إن أخذ المضادات الحيوية دون إشراف طبي يسبب فى حالات كثير أمراض ومضاعفات جانبية كالطفح الجلدي واحيانا قد تودي بحياة المريض". 
 
وأوضح سمير لـ" صوت الأمة " أن استخدام المضادات دون إشراف طبى من نتائجه السلبية تطوير الفيروسات، وإنتاج بكتيريا مضادة فضلا إلى أنه يتفاعل فى بعض الأحيان مع بعض الأدوية الأخرى لو كان الشخص مريضا بأمراض أخرى. 
 
ودعا أمين صندوق نقابة الأطباء الأسبق إلى ضرورة الرقابة على الصيدليات، مشيرًا إلى أن النظام المتبع فى الدول المتقدمة يجبر الطبيب على توقيع ثلاث صور ضوئية للروشتة الواحدة تسلم واحدة للضرائب واخرى يحتفظ بها الصيدلى لعرضها على الجهات الرقابية، واخرى للمريض.
 
وأشار أمين صندوق نقابة الأطباء الأسبق إلى ان الوضع فى مصر فوضى للغاية ويساعد فى انتشار شركات بير السلم التى تنتج مضادات حيوية وتوردها للصيدليات تقوم هى بالترويج لها وصرفها. 
 
وكان الدكتور خالد أبو زيد، رئيس قسم الكيمياء الصيدلية بجامعة عين شمس، قال على هامش المؤتمر الدولى الثانى للصيادلة العرب، الذى نظمته الجمعية العربية لتطوير مهنة الصيدلة إنه يجب ترشيد استخدام المضادات الحيوية من خلال وضع شروط، أهمها تقديم روشتة من الطبيب المعالج، ويجب على الأطباء عدم كتابة المضادات الحيوية بشكل عشوائى للمرضى، خصوصا من الأجيال الحديثة من المضادات الحيوية، حيث إن المضادات الحيوية من الأجيال الأخيرة يحدث مقاومة من البكتيريا لها، مما يؤدى إلى ظهور سلالات جديدة أكثر شراسة، وشديدة المقاومة للمضادات الحيوية الحالية.
 
وأوضح أنه يجب التفرقة بين الإصابة البكتيرية والإصابة الفيروسية وتغيير المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالمضادات الحيوية مثل استخدام مجموعة الأنفلونزا، عند الإصابة بدور برد أو حقن الخليط، والتى تحتوى على مضاد حيوى مخلوطة بعقار الكورتيزون، ومضاد للالتهابات.
 
مبينا أن استخدام المضاد الحيوى بإضافته على الكورتيزون يؤدى إلى ظهور سلالات مقاومة للبكتيريا، وضعف للمناعة على المدى الطويل، كما أن كورس المضاد الحيوى لا يكتمل، حيث إن المضاد الحيوى لا يمكن استخدامه فى العدوى الفيروسية، وبالتالى يحدث مقاومة وظهور سلالات جديدة نتيجة تناول مثل هذه العقاقير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة