بسبب الفاكهة والخضراوات «قبيحة المظر».. 815 مليون شخص يعانون من الجوع يوميا

الثلاثاء، 20 مارس 2018 08:10 م
بسبب الفاكهة والخضراوات «قبيحة المظر».. 815 مليون شخص يعانون من الجوع يوميا
فاكهه غريبه
أمل غريب

أصدر منظمة الأغذية والزراعة بهيئة الأمم المتحدة «الفاو»، تقريراً عن خطورة التخلص من الفواكه والخضراوات «قبيحة المنظر».

صدر تقرير منظمة «الفاو» لإجابةعن تساؤل «لماذا تعدّ محبة الفواكه والخضار القبيحة المنظر جيدةً للبيئة، والاقتصاد وللقضاء على الجوع في العالم؟ 

fraises_727403322

 

وقالت «الفاو» في تقريرها « أنه كثيرا ما يُقال إن الجمال في عين الناظر، لكن عندما يتعلق الأمر بالفاكهة والخضراوات، فإن ثلثها لا يصل حتى إلى رفوف محلات البقالة والمحلات الكبرى، لأنه يُرفَض في طريقه من المزرعة إلى المخزن، وإن كانت محلات في المراكز التجارية تؤدّي دورا في هذا المجال، يجب علينا نحن أيضا أن نتمعّن بإدراكنا، هل سوف نختار التفاحة ذات شكل بيضاوي غير لامعة اللون.. أم تلك المدوّرة الشكل واللون اللامع؟ فإحداهما ستكون صورتها بالتأكيد أجمل من الأخرى على إنستجرام، لكن في النهاية كلاهما ينطويان على نفس المذاق الجيّد وكلاهما يُشبعان».

 

download
 

ذكرت منظمة الفاو للأغذية والزراعة في تقريرها، أن هناك 815 مليون شخص يعانون من الجوع يوميا، في حين أن العالم ككل يهدر أو يفقد 1/3 ما ينتج، وفي حالة الفواكه والخضراوات، يضيع نصفها تقريبا، وتحديدا 45%.

download (1)
 

في عالمنا الذي تزداد فيه الظواهر الجوية المتطرفة وتغيرات المناخ، لا يعدّ إنقاذ الفاكهة القبيحة مجرد قضية أخلاقية، وإنما مسألة موارد، وتُستَخدم الموارد الطبيعية الثمينة في إنتاج الغذاء الذي نهدره، إذ يلزم 13 لتر من الماء من أجل زراعة حبّة طماطم واحدة، و 50 لترا من الماء لإنتاج برتقالة واحدة، كما يستوجب ذلك البذور والتربة وعمل المزارعين، بل وحتى الوقود الذي يذهب إلى نقل المواد الغذائية، كل هذه الموارد تضيع عندما تُهدر هذه الجهود، باتجاهنا  للتخلص من ثمار الخضراوات والفاكهة قبيحة المنظر.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق