تعرف على آخر استعدادات الأزهر للاحتفال بيوم التراث العالمي

الأربعاء، 21 مارس 2018 04:00 م
تعرف على آخر استعدادات الأزهر للاحتفال بيوم التراث العالمي
مشيخة الأزهر
كتب:حسن الخطيب

استعدادا للاحتفال يوم التراث العالمي، والذي يواكب يوم 18 أبريل من كل عام، تقوم محافظة القاهرة والتي سوف سوف تشارك هذا العام في الاحتفالية العالمية من خلال عدد من الوزارات والمؤسسات والهيئات المعنية بالتراث وعلى رأسهم الازهر الشريف، باتخاذ كافة الاستعدادات لتلك المناسبة.

وسوف تشارك مصر في الاحتفالات لهذا العام من خلال تخصيص منطقة وسط القاهرة لانطلاق الاحتفالات منه، وهي الاحتفالات التي سوف يرعاها المجلس الدولى للمعالم والمواقع، بالإضافة لمنظمة اليونسكو العالمية.

وقد بدأت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية باتخاذ كافة التدابير والاستعدادات اللازمة من أجل انجاح الاحتفالية، حيث حددت اللجنة القومية المنطقة التي سيتم الاحتفال بها بتلك المناسبة العالمية، كما سيتم افتتاح مشروع تطوير البورصة ومنطقة الفنون، ومنطقة القاهرة الخديوية، وتحديدا منطقة البورصة، التى تضم مباني أثرية مهمة كأول مبنى للإذاعة فى مصر.

وسيصاحب الاحتفالات انطلاق العروض الموسيقية والفنية بمنطقة البورصة وإضاءة جميع المبانى والعقارات التراثية التى تم تجديدها مؤخرا، لتصبح منطقة البورصة منذ تلك اللحظة قبلة رواد وسط البلد من محبى الثقافة والفنون.

كما سيشارك الأزهر الشريف في تلك الاحتفالات العالمية التي سوف تتم في مصر، باعتبار أن الأزهر الشريف مسؤول عن التراث الإسلامي والمعمارذو الطابع الاسلامي.

من جانبه أكد الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، والمشرف العام على مركز الازهر العالمي، بأن الاحتفال هذا العام ليوم التراث العالم سيكون برعاية الأزهر الشريف، ورعاية الإمام الأكبر شيخ الازهر، الدكتور أحمد الطيب.

وأوضح عامر، بأن عدد من المؤسسات المعنية بالتراث والثقافة سوف تشارك الأزهر في تلك المناسبة، وابرزها وزارة الثقافة ودار الكتب والوثائق القومية، مشيرا غلى أن الاحتفالية سوف تتضمن عدد من المبادرات الهامة منها الاعلان عن مدينة القدس الشريف عاصمة للتراث الإسلامي، كما سيتم عقد ندوة كبرى حول  القدس الشريف.

ومن ناحيته قال الدكتور محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر، أن هذا العام سيكون الاحتفال باليوم العالمي للتراث، مختلفا من حيث الشكل والمضمون، حيث يقام الاحتفال هذا العام برعاية الازهر الشريف ووزارة الثقافة ودار الكتب القومية.

وأوضح مهنا أن الأزهر الشريف سوف يشارك من خلال إقامة مكتبة تحوي نسخا منقحة من كتب التراث الاسلامي بعد تنقيحها وعرضها من خلال دار الكتب والوثائق القومية، كما سيتم أقامة ندوة كبرى عن القدس الشريف باعتبارها عاصمة للتراث الإسلامي.

جدير بالذكر أن يوم التراث والذي يواكب يوم 18 ابريل من كل عام، هو يوم خصصته منظمة اليونيسكو العالمية، للاحتفال بالتراث في مختلف انحاء العالم، وذلك بالتعاون مع منظمة التراث العالمى، وقد تم تخصيص اليوم وفقا للاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق