بريطانيا تطالب دول الاتحاد الأوروبى بطرد عملاء الاستخبارات الروسية

الخميس، 22 مارس 2018 01:08 م
بريطانيا تطالب دول الاتحاد الأوروبى بطرد عملاء الاستخبارات الروسية
تيريزا ماي وبوتين

طالبت بريطانيا زعماء أوروبا بطرد عملاء المخابرات الروسية من بلادهم، فى محاولة لتفكيك شبكات الكرملين فى جميع أنحاء أوروبا، بحسب ما أفادت صحيفة الجارديان البريطانية، محذرة من أن الغرب يواجه تهديدات طويلة المدى من قبل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وأكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية - فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى - أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى ستطالب زعماء أوروبا بفحص رد فعل بريطانيا على استخدام غاز الأعصاب ضد الكولونيل الروسى السابق سيرجى سكريبال وابنته فى ساليزبورى، وكذا تصعيد إجراءاتهم الخاصة عند اجتماعهم فى بروكسل.

وتعتقد رئاسة الوزراء البريطانية بأن طرد الدبلوماسيين قوض من قوة روسيا الاستخباراتية، وأن عمليات الطرد ستستمر فى حالة اكتشاف المزيد من عملاء المخابرات غير المعلن عنهم.

وقال مسؤول كبير بالحكومة البريطانية إن روسيا أظهرت نفسها كعدو استراتيجى وليست شريكا استراتيجيا، مشيرا إلى تصرفاتها ومن بينها الهجمات الإلكترونية على ألمانيا والولايات المتحدة والدنمارك، وكذلك عدوانها فى سوريا وأوكرانيا، ويركز المسؤول على الحد من قدرة الكرملين على إلحاق الأذى بدلا من تصعيد النزاع معها. 

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية ستشدد خلال محادثاتها مع قادة الاتحاد الأوروبى على الطابع المتهور للهجوم على سيرجى سكريبال وابنته يوليا فى ساليزبورى، حيث يرقدان فى المستشفى حاليا فى حالة حرجة، وأن استخدام غاز الأعصاب "نوفيتشوك" كان انتهاكا واضحا لاتفاقية الأسلحة الكيميائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة