أزمة "تسميم الجاسوس" تحت منصة الاتحاد الأوروبي.. دول القارة تتكاتف مع لندن ضد بوتين.. وهذا هو موقف بروكسيل

الجمعة، 23 مارس 2018 10:00 ص
أزمة "تسميم الجاسوس" تحت منصة الاتحاد الأوروبي.. دول القارة تتكاتف مع لندن ضد بوتين.. وهذا هو موقف بروكسيل
بوتين وتريزا ماي
كتب أحمد عرفة

 

دخلت أزمة تسميم الجاسوس الروسي، منعطف جديد، بعدما أصبح الاتحاد الأوروبي طرفا أساسيا في التصعيد البريطاني ضد روسيا، وإعلانه فجر اليوم استدعاء السفير التركي.

 

ووفقا لما ذكرته شبكة "سكاي نيوز"، فإن الاتحاد الأوروبي استدعى سفيره لدى روسيا  احتجاجا على الاعتداء على الجاسوس الروسي السابق سكريبال في بريطانيا

من جانبه نقل موقع "روسيا اليوم"، عن رئيس وزراء بلجيكا، شارل ميشال، تأكيده دعمه لإقامة قناة سياسية دائمة رفيعة المستوى بين الاتحاد الأوروبي وروسيا لبحث الخلاقات القائمة بين الجانبين.

وقال رئيس وزراء بلجيكا،: "نتحدث كثيرا عن روسيا، لكننا نتحدث قليلا معها، لا يمكننـا أن نكون ساذجين، علينا إقامة قناة دائمة للحوار السياسي الرفيع المستوى مع روسيا لبحث الاختلافات الكبيرة الموجودة بيننا".

وأوضح رئيس وزراء بلجيكا، أن روسيا تلعب دورا مؤججا للمشاكل على الحدود الجنوبية والشرقية للاتحاد الأوروبي، ونشعر بعواقب أفعالها، مع ذلك إذا أردنا استقرار الوضع، مثلا، في ليبيا، فعلينا التحدث مع روسيا والاستفادة من نفوذها لأنها لاعب هام في المنطقة، كما وصف رئيس الوزراء البلجيكي ما حدث لسكريبال بـواقعة خطيرة جدا يجب النظر فيها ولا بد من أن تكون لها آثار.

 

كما نقل الموقع الروسي، عن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، تأكيده أن زعماء دول الاتحاد الأوروبي يجمعون على أن روسيا تتحمل على الأرجح المسؤولية عن تسميم العميل السابق في الاستخبارات الروسية، سيرغي سكريبال، موضحا خلال أعمال القمة الأوروبية في بروكسل، التي تطرقت في مناقشاتها إلى قضية سكريبال، أن المجلس الأوروبي موافق مع بريطانيا على أنه من الأرجح جدا أن روسيا تتحمل المسؤولية عن الهجوم في سالزبوري، ومشيرا إلى أن زعماء دول الاتحاد الأوروبي أجمعوا على أنه ليس هناك أي توضيح آخر ذي مصداقية.

وكانت تيريزا ماي، رئيسة الوزراء البريطانية، أكدت إبلاغها القادة في الاتحاد الأوروبى بأن روسيا تشكل تهديدا للتكتل بأكمله وليس بريطانيا فحسب فى أعقاب هجوم نفذ باستخدام غاز أعصاب فى انجلترا، قائلة إن روسيا نفذت هجوما وقحا ومتهورا ضد المملكة المتحدة، من الواضح أن التهديد الروسى لا يحترم الحدود وأن ما حدث فى مدينة سالزبرى كان فى إطار نمط من الاعتداء الروسى على أوروبا وجيرانها.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق