رئيس رابطة أصحاب المزارع السمكية يشجع على الاستزراع بحقول الأرز

الجمعة، 23 مارس 2018 01:13 م
رئيس رابطة أصحاب المزارع السمكية يشجع على الاستزراع بحقول الأرز
سمك
سامي بلتاجي

 40 ألف فدان بمحافظة الشرقية، من حقول الأرز، تم استثمارها في الموسم الماضي 2017، في الاستزراع السمكي، بإنزال 16 مليون وحدة ذريعة، من أسماك المبروك -بحسب إحصائيات قطاع الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي- حيث وصل إجمالي الانتاج من 1500 إلى 1600 طن.

وحول دور القطاع الخاص في إحياء مشروع الاستزراع السمكي بحقول الأرز، أوضح الدكتور ضياء اسماعيل، رئيس رابطة أصحاب المزارع السمكية، أن الرابطة لها دور استشاري للمزارع من القائمين على زراعة الأرز؛ وذلك في حالة رغبتهم في الاستزراع السمكي خلال موسم الأرز؛ لافتا إلى أن مشروع الاستزراع السمكي بحقول الأرز لن يكون له التأثير السلبي على ترشيد استخدام مياه الري، إذا ما تم الاجتهاد في حسن تدوير المياه المستخدمة في ري حقول الأرز، للاستفادة منها في الاستزراع السمكي.

ولفت رئيس رابطة أصحاب المزارع السمكية إلى أن الدور الاستشاري للرابطة يتمثل في توعية الراغبين في الاستزراع السمكي بحقول الأرز بموعد إنزال الذريعة السمكية وأسلوب معاملتها في حقل الأرز؛ وكذلك متابعتها من الناحية الفنية، بما يحقق أعلى انتاجية ومنفعة متبادلة، سواء بالنسبة لمحصول الأرز من جهة، أو للأسماك المستزرعة بحقل الأرز؛ وذلك من خلال مبادرات فردية أو من جماعية من قبل المزارعين؛ مع التنسيق بين بداية وخلال موسم زراعة محصول الأرز، ومدة ودورة الاستزراع السمكي بالحقل.

ويرى القائمون على المشروع، أن الاستزراع السمكي بحقول الأرز، يزيد من انتاجية المحصول بنحو ربع إلى نصف طن للفدان الواحد؛ ومن المنتظر تعميم المشروع بباقي المحافظات، لزيادة إنتاج البروتين الحيواني من الأسماك.

ونوه رئيس رابطة أصحاب المزارع السمكية إلى العلاقة بين معدل نمو الأسماك بحقل الأرز من جهة، وكمية المياه المستخدمة في ري الحقل من جهة أخرى، بما يضمن توفير الأكسجين اللازم للإعاشة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق