انطلاق غرفة العمليات لمتابعة الانتخابات الرئاسية بمجلس الشباب المصري

الإثنين، 26 مارس 2018 10:16 ص
انطلاق غرفة العمليات لمتابعة الانتخابات الرئاسية بمجلس الشباب المصري
الانتخابات الرئاسية

انطلقت، صباح اليوم أعمال غرفة العمليات لمتابعة الانتخابات الرئاسية، بمجلس الشباب المصري ضمن المشروع الوطني لمتابعة الانتخابات.

وتضم غرفة العمليات وحدة تلقي الملاحظات والشكاوي من المواطنين، وكذلك وحدة لتلقي تقارير المعلومات الميدانية من المتابعين في المحافظات وكذلك وحدة لرصد دور الإعلام في أيام الانتخابات وتناوله للمرشحين وللعملية وتأثيره علي الناخبين سلبا وإيجابا..

و خصصت الغرفة رقم للمواطنين حني يمكنهم الاستفسار والإبلاغ عن إي مشاكل تواجههم خلال عملية التصويت وهو أيضا يتلقى الرسائل عبر تطبيق الواتساب للتسهيل علي المواطنين. وهو رقم :

وصرح محمود إبراهيم  - مدير المشروع الوطني متابعة الانتخابات-  أن المتابعة للمحلية للانتخابات تساعد علي تعزيز العملية الديمقراطية وإننا نسعي إلي تشجيع الممارسات النزيهة والحيادية خلال الانتخابات والتصويت الجيد القائم علي علم ومعرفة وان الهدف من كلك ذلك هو تعزيز ثقة المواطن في العملية الانتخابية والمرشحون يتغيرون ولكن يبقي صوت المواطنين وثقتهم في العملية الانتخابية هو القيمة التي يسعى إليها الجميع.

وأضاف إبراهيم اننا نتابع الانتخابات وفقا للقواعد التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات، استنادا الي نصوص الدستور والقانون والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان وأهمها المادة 25 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية .

وحول الية العمل المتبعة فأوضح محمود إبراهيم أنها إلية منظمة ومنضبطة تقوم بجمع المعلومات حول سير تلك العملية التي تستخدم فيما بعد لإصدار تقييمات موضوعية ومحايدة في التقرير النهائي الذي ستصدره المؤسسة وفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات وانها ستتضمن الايجابيات وكذلك اية ملاحظات اخري غير ايجابية تحتاج الي تلافيها في الانتخابات القادمة وكذلك رصد اي تجاوزات وإبلاغ الهيئة الوطنية للانتخابات بها .

وعن المراقبون قال : هم مصريين مستقلون ومحايدون من المجتمع المدني والمهتمين بالشان العام وقد جري استخراج التصاريح اللازمة لهم من الهيئة الوطنية للانتخابات وقد تمت مراعاة ان يكونوا بعيدين عن الانحياز وتدريبهم علي ذلك وعلي مهارات المتابعة والرصد.

مشروع أطلقته مؤسسة مجلس الشباب المصري  بهدف إجراء تقييم للعملية الانتخابية ب استقلال و عدم تحيز وموضوعية وتشجيع المشاركة لبناء الثقة في العملية الانتخابية والديمقراطية والاسهام في تصويب وتطوير مسار العملية الانتخابية مستقبلا من خلال استخلاص الدروس.

وقد تم تدريب اكثر من 10000 متابع للانتخابات في محافظات الجمهورية وأصدرت الهيئة الوطنية 600 تصريح منهم للمتابعين الميدانيين  وتم اخيار المتميزيين في التدريبات داخل غرف عمليات في المحافظات بالإضافة الي لجان الرصد والمتابعة كما أصدر المشروع دليل عملي للمتابعة يضم كافة التفاصيل التي يحتاجها المتابع المحلي في عمله وتم تدريبهم عليه .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة