ذوو الاحتياجات الخاصة يرسمون مستقبلهم من على الكراسي المتحركة

الثلاثاء، 27 مارس 2018 10:00 م
ذوو الاحتياجات  الخاصة يرسمون مستقبلهم من على الكراسي المتحركة
ذوي الاحتياجات يرسمون مستقبلهم من على الكراسي المتحركة
رامى سعيد

قد تكون فكرة سير المواطن نحو لجنته للتصويت بالانتخابات الرئاسية، أمرًا يسيرًا لدي البعض، فهو أمر لا يكلفه مجهودًا وعناءًا، هذا إذا كانا نتحدث عن شخصًا سليمًا معافًا بالاساس، لكن حين يكون المرء مريضًا أو من ذوى الاحتياجات الخاصة، فأن الأمر فى تلك حالة قد يكلفه جهدًا ومشقه لا يدركها السليم المعافى.

38013-86-مترجما-إشارة-لمساعدة-ذوى-الإحتياجات-الخاصة--(4)

المشاهد البارزة فى الانتخابات الرئاسية لعام 2018 شهدت توافدًا كبيرًا لذوى الاحتياجات الخاصة، وحرص شديد من قبلهم على التصويت والتقاط الصور أمام اللجان، لا شك أنهم يرون شيئًا يخص مستقبلهم ويقرر مصيرهم بعض مرور عقود طويلة من التجاهل فى حق التوظيف والعناية والرعاية الصحية.

 

833188-86-مترجما-إشارة-لمساعدة-ذوى-الإحتياجات-الخاصة--(5)

ففى سوهاج على سبيل المثال لا الحصر وفرت المبادرة الشعبية " عدد من المترجمين للغة الإشارة للتواصل مع الصم والبكم المشاركين فى الانتخابات، وقال محمد أبو العجب مسئول ملف الإعاقة بسوهاج إن عدد المترجمين بلجان سوهاج 86 مترجما لتوعية الناخبين من الصم والبكم بخطوات العملية الانتخابية، بالإضافة إلى ضمان حقهم فى التصويت والمشاركة السياسية.

 

وأوضح أبو العجب، أن مبادرة سوهاج صديقة لذوى الإعاقة تعاونت مع مديرية أمن سوهاج والمجتمع المدنى بتوفير كراسى متحركة لنقل المعاقين، وتم توزيع عدد من المنشورات التوعيوية التى توضح لهم كيفية التصويت طبقا للقواعد المنظمة التى أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات فى هذا الشأن.

 

فيما شهدت المحلة الكبرى قدوم حسن أحمد على كرسيه المتحرك، مبديًا رغبته فى الإدلاء بصوته، رفعًا صورة للسيسى.

 وعبر حسن أحمد عن طلبه لمراعاة حالته الصحية وأنه من ذوى الاحتياجات الخاصة، ولجنة انتخابه فى المحلة الكبرى، وهو ما دفع بعض من رجال الشرطة لمساعدته، وإبلاغه بأقرب أماكن للجان الخاصة بالمغتربين.

86616-86-مترجما-إشارة-لمساعدة-ذوى-الإحتياجات-الخاصة--(6)

وألح الرجل الخمسينى كثيرا معبرا عن حرصه على تأديه الواجب الوطنى بالإدلاء بصوته فى الانتخابات الرئاسية بالرغم من حالته الصحية.

 

وفى منطقة قصر النيل قال أشرف عبد الواحد علام، مواطن فى الخمسين من عمره مصاب بإعاقة فى ساقه تحد من حركته اثناء الادلاء بصوته: "العملية الانتخابية لازم تكون إيجابية ولازم تشارك وتبدى رأيك .. وانتخبت الرئيس السيسي لأن حال البلد عايز كده".

103635-86-مترجما-إشارة-لمساعدة-ذوى-الإحتياجات-الخاصة--(3)

وفى عين شمس حرص الحاج عبد الرحيم  رغم تجاوزه  الـ 80 عاما، ورغم أنه رجل قعيد من ذوى الاحتياجات الخاصة، على التوجه إلى لجنته الانتخابية بمدرسة مودرن سكول بزهراء عين شمس، على كرسى متحرك، للادلاء بصوته

 

وقال "عبد الرحيم":"جيت النهاردة أدلى بصوتى وأشارك فى الانتخابات ودا واجب وطنى مينفعش أتخاذل عنه، وطول ما فيا نفس هفضل أشارك وأقف جنب بلدي، والرئيس السيسي أنقذ مصر وحماها والحمد لله مبقيناش زى البلاد التانية اللى اتدمرت واتبهدلت".

 

201803260310531053
 

 

وتابع: "البلد اللي اتعمل فيها علي يد الرئيس السيسي محصلش ومتحققش من 45 سنة، وبقت أفضل وأحسن، احنا كنا فين وبقينا فين، كان زمانا متبهدلين لكن الحمد لله".

 

50618-WhatsApp-Image-2018-03-27-at-11.52.22-AM

وفى الدقى حرص نبيل على، من ذوى الاحتياجات الخاصة بالادلاء بصوته بلجنة مدرسة الأورمان الثانوية بنات .

 
 
 
 
50250-السيد-ناجى--(1)
 
120475-86-مترجما-إشارة-لمساعدة-ذوى-الإحتياجات-الخاصة--(2)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا