تكلفته 250 مليون جنيه.. حضانات الأطفال أهم مشروع وزارة التضامن

الخميس، 29 مارس 2018 05:04 م
تكلفته 250 مليون جنيه.. حضانات الأطفال أهم مشروع وزارة التضامن
أمل عبد المنعم

يعتبر مشروع التوسع في إنشاء حضانات الأطفال من أهم المشروعات التي تطلقها وزارة التضامن الاجتماعي، خلال النصف الثاني من العام الحالي، لإنه يستحدث نظاما جديدا للحضانات المنزلية، ضمن برنامج لتطوير الحضانات.
 
جاء هذا بعد تكلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة بإتاحة 250 مليون جنيه، لتوفر وزارة التضامن الاجتماعي خدمات الطفولة المبكرة، بما يسمح للأم المصرية بالخروج للعمل والمساهمة.
على أن توزع هذه الميزانية كالتالي نحو 175 مليون جنيه تخصص كمنح لا ترد، للجمعيات الأهلية التي تختارها الوزارة لتنفيذ برامج التنمية مع الحضانات.
 
و سينفذ المشروع على الأرض جميعات شريكة كبيرة لها خبرة في التنمية، وكل جمعية ستقدم عرضا ماليا وفنيا للوزارة، في مجالات التطوير التي ستعلن الوزارة عن حاجتها فيها.
 
ثم يتم تخصيص حوالي 50 مليون جنيه لبنك ناصر، لتوجيهها كقروض للراغبين في إنشاء حضانة جديدة".
على أن يتم تنفيذ المشروع بشكل مبدئي، في 6 محافظات هي القاهرة والجيزة والغربية والبحر الأحمر وأسوان والإسكندرية.
ويعتمد برنامج "تنمية الطفولة المبكرة" على الجمعيات الأهلية كشريك أساسي في تنفيذ جزء من المشروع وخاصة الجزء الخاص بالتطوير.
 
وسوف يتم اختيار الجمعيات الأهلية التي ستنفذ المشروع  مع الوزارة ، على أن تكون الجمعيات الأهلية الكبيرة صاحبة الخبرة الطويلة في مجال التنمية.
 
ويهدف البرنامج إلى إتاحة منح للأفراد "قروضا" من بنك ناصر دون فوائد وبمصروفات إدارية تبلغ 5% من قيمة القرض، على غرار مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة.
ويقدر الحد الأقصى لقروض الحضانات التي يمنحها البرنامج بين 200 و300 ألف جنيه من بنك ناصر.
 
كما يشمل المشروع تطوير 125 مركزا لتنمية الطفل والأسرة بالمجتمعات العمرانية الجديدة،
كما يعمل البرنامج الجديد على وضع معايير جودة معتمدة للحضانات المختلفة، بجانب لائحة تنفيذية لعمل الحضانات وتنظيم التراخيص لها.
 
ويحدد البرنامج، حقيبة منهج تربوي موحد لكل الحضانات في مختلف محافظات الجمهورية، وتضم هذه الحقيبة الممارسات المهنية للميسرات (المعلمات) ونواتج التعلم للأطفال.
 
ويعمل البرنامج على تدريب 270 موظفا بالوزارة، على تقديم الدعم الفني للحضانات من حيث تطبيق معايير الجودة والمنهج التربوي الموحد.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة