قطر للبترول ترفع نسبة تملك الأجانب بشركات الطاقة لـ 49%

السبت، 31 مارس 2018 04:34 م
قطر للبترول ترفع نسبة تملك الأجانب بشركات الطاقة لـ 49%
قطر للبترول
أمل غريب

قالت شركة قطر للبترول المملوكة للدولة، اليوم السبت، إنه سيمكن للمستثمرين الأجانب حيازة ما يصل إلى 49 %، من أسهم 4 شركات تابعة لها ومدرجة بالبورصة القطرية، بعدما تقرر رفع حد التملك لغير القطريين.

 

وقالت الشركة في بيان، إنها ستزيد أيضا نسبة تملك المساهم فى تلك الشركات إلى1%، فى شركة قطر للوقود (وقود)، وإلى 2% فى كل من شركة الخليج الدولية للخدمات وشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة.

 

وقال البيان : عملا بهذا القرار، ستقوم شركة الكهرباء والماء القطرية، وشركة قطر للوقود (وقود)، وشركة الخليج الدولية للخدمات، وشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، باتخاذ ما يلزم خلال الأسابيع القادمة، وفقا للوائح والإجراءات المعمول بها للموافقة على رفع حد التملك لغير القطريين إلى 49%

 

وقال الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة قطر للبترول سعد بن شريده الكعبى، فى البيان «إننا نرى فى هذا القرار ما من شأنه تعزيز سوق الأوراق المالية القطرى والمساهمة فى تطويره ليكون مركزا ماليا إقليميا رائدا، ووجهة مالية جاذبة للاستثمارات المحلية والعالمية».

 
ولم يذكر الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة قطر للبترول، الحد الأقصى الحالى للملكية الأجنبية، لكن مسؤلا فى البورصة قال إنه 25 % لمعظم الشركات المدرجة فى البورصة القطرية.
 

ولم يشر البيان إلى شركة الكهرباء والماء، لدى ذكر التغييرات فى نسب تملك المساهم.

 

وفى وقت سابق من الشهر الجارى، زادت شركة صناعات قطر حد التملك لغير القطريين إلى 49 % من 25 %، تمشيا مع توجيهات قطر للبترول.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة