بعد وقف إنشاء المناطق الحرة في 2005

كيف توفر 11 منطقة حرة مليون فرصة عمل وتساهم ب24ـ٪ من إجمالي الصادرات؟

الأحد، 01 أبريل 2018 11:32 ص
كيف توفر 11 منطقة حرة مليون فرصة عمل وتساهم ب24ـ٪ من إجمالي الصادرات؟
مروة الغول

بعد موافقة مجلس الوزراء على إنشاء منطقة حرة في نويبع، وذلك يأتي في اطار خطة تفعيل قانون الاستثمار الجديدة ولائحته التنفيذية، وما تضمنه الفصل الرابع، وخاصة المادة ٣٣ في إطار إنشاء المناطق الحرة، أكدت وزيرة الأستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، أن إنشاء منطقة حرة في نويبع سبقه انشاء منطقة حرة بالمنيا ليصل عدد المناطق الحرة في مصر إلى ١١ منطقة بعد إضافة نويبع والمنيا وبعد ان توقف انشاء المناطق الحرة منذ عام ٢٠٠٥. 
 
وأوضحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، أن الحكومة حريصة على ضخ استثمارات في المناطق التي  تحتاج الى نمو اقتصادي ومنها سيناء والصعيد ولذلك تم التحرك سريعا لإنشاء مناطق حرة بها تساعد على توفير فرص العمل واحداث تنمية شاملة ، لافتة إلى أن المناطق الحرة على مستوى الجمهورية تساهم ب٢٤٪ من إجمالي الصادرات المصرية ويصل عدد العمالة المباشرة وغير المباشرة بها الى مليون فرصة عمل. 
 
وأشارت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، إلى أن إنشاء المنطقة الحرة بنويبع  يأتي في اطار خطة متكاملة لتنمية سيناء من خلال ضخ الاستثمارات الوطنية والعربية بها والتعاون مع الصناديق العربية، لافتة الى أنه تم توقيع اتفاق الصندوق المصري - السعودي لانشاء صندوق استثماري يساهم في ضخ استثمارات بإجمالي 16 مليار دولار مناصفة بين الجانب المصري والسعودي كما تجري مفاوضات مع عدة جهات لتوصيل البنية  الاساسية، مضيفة انه تم الموافقة على تأسيس مركز لخدمات المستثمرين بالمنطقة الحرة بنويبع لتيسير إجراءات الاستثمار بها. 
 
وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر أن انشاء المنطقة يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للإسراع ببرامج التنمية في سيناء، والربط بالمشروعات الكبري من طرق وأنفاق، مشيرة الى ان الاستثمار واحداث التنمية يساعدان في القضاء على الاٍرهاب. 
 
وأضافت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، أنه وفقا لقانون الاستثمار فان المنطقة الحرة تستفيد من الحوافز التي تضمنها القانون حيث يحصل المستثمرون بها على٥٠٪ إعفاء ضريبي لمدة ثلاث سنوات يستطيع مجلس الوزراء أن يجددها لمدة ثانية. 
 
وأكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، أن انشاء المنطقة الحرة تم بناء على حوار مجتمعي بين أهالي سيناء، لافتة الى ان الهدف هو توفير فرص العمل  وتحقيق التنمية وخدمة برامج التنمية والتي تشمل الرعاية  ورعاية صحية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة