تفاصيل خطة الأوقاف والأزهر لشهر رمضان المبارك

الإثنين، 02 أبريل 2018 03:00 ص
تفاصيل خطة الأوقاف والأزهر لشهر رمضان المبارك
وزارة الاوقاف
كتب: حسن الخطيب

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية، والأزهر الشريف حالة الطوارئ بالمؤسسات التابعة لهما، استعدادا لشهر رمضان المقبل، والذي لم يتبقى عليه سوى 45 يوما فقط، حيث تقوم وزارة الأوقاف والأزهر الشريف بإعداد خريطة كاملة لكافة المؤسسات والإدارات التابعة لهم خاصة لشهر رمضان المبارك.

وباعتبار أن وزارة الأوقاف هي الوزارة المسؤولة عن الدعوة والمساجد، فإنها مطالبة بإعداد خطة قوية ومتكاملة من أجل إحياء شهر رمضان المبارك، من خلال المساجد والأمسيات الدينية والساحات الخاصة بها لأقامة الأمسيات والليالي الرمضانية والملتقيات الفكرية عليها.

وكشف الشيخ جابر طايع وكيل أول وزارة الأوقاف ورئيس القطاع الديني بالوزارة، عن خطة الأوقاف واستعداداتها لشهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أن الوزارة استعدت بكامل إداراتها ومديرياتها لشهر رمضان المبارك، وتم إعداد خطة متكاملة، وغعداد خريطة تفصيلية للشهر الكريم.

وأضاف طايع، أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عقد اجتماعا مع وكلاء الوزارة، وناقش معهم الخطة التي أعدتها الوزارة بمناسبة شهر رمضان المبارك، منوها إلى أن الخطة تتضمن عمل الساجد على مدار الشهر الكريم وكأنها مراكز إسلامية متكاملة، حيث سيتم تنظيم محاضرات ودروس وندوات وأمسيات بالمساجد الكبرى بالمحافظات والمدن، بالإضافة لانتداب إمام لكل مسجد لصلاة القيام طوال لاشهر الكريم.

وأشار وكيل أول الوزارة إلى أنه سيتم تحديد المساجد الكبرى بالمحافظات لعقد الملتقيات الرمضانية لتشمل على الأقل مسجدا رئيسيا في كل قري، منوها إلى تنظيم مسابقات دينية وفكرية بالمساجد للتشجيع على القراءة والمعرفة، وستكون لها جوائز جيدة خاصة لحفظ القرآن الكريم.

وأوضح رئيس القطاع الديني، أن الخطة الدعوية فى رمضان تعتمد على الاستعانة بالائمه المتميزيين الذين كانوا فى المدرسه العلمية والأولوية لهم لأنهم الأعلى تميزا، حث سيتم الإستعانة بهم في المساجد الكبرى بالمحافظات، مشيرا إلى أن الوزارة لن تسمح للأئمة المتميزين بالسفر إلا بقرار كتابي من الوزير نفسه.

وأشار طايع إلى أن المدارس العلمية التي تم افتتاحها بالمحافظات ستعمل طوال شهر رمضان، وسيكون دورها في تحفيظ القرآن الكريم للنشئ والشباب، موضحا بأنه سيتم عمل ندوات وملتقيات وأمسيات دينية، بشكل يومي على مدار الثلاثون يوما في المساجد الكبرى بالمحافظات، كما سيتم عمل ملتقى فكري إسلامي بساحة المشهد الحسيني، وسوف يستضيف كبار العلماء والمفكرين.

وأبرز طايع، أن الوزارة في خطة رمضان لم تنس العنصر النسائي، مبينا أن الوزارة تدرس مقترحا بتعيين 300 واعظة من أجل الدروس والأمسيات الدينية للسيدات، وذلك وفقا للوائح والقوانين المنظمة لذلك في إطار تفعيل دور المرأة في العمل الدعوي.

وحول دور إدارة البر بالوزارة أكد وكيل أول وزارة الأوقاف، أن هناك خطة من جانب إدارة شؤون البر بهدف توزيع كميات كبيرة من المواد والسلع الغذائية للأسر الفقيرة بالمحافظات، مؤكدا على الإنتهاء من تجهيز 2000 طن سلع غذائية لتوزع على 400 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية قبل بداية شهر رمضان، كما سيتم توزيع 800 طن سكر، و800 طن أرز، و400 طن مكرونة، بواقع خمس كيلوات لكل أسرة من الأسر الأولى بالرعاية.

وعن استعدادات الجامع الأزهر لشهر رمضان، أكد الشيخ محمود دراز مدير عام الجامع الأزهر، بأن الجامع استعد مبكرا لشهر رمضان المبارك، حيث سيكون الجامع الأزهر مركزا ثقافيا وفكريا وعلميا، طوال الشهر الكريم، مبينا أن الجامع الأزهر مفتوح طوال الشهر الكريم أمام الجمهور، حيث سيتم تنظيم حلقات ودروس دينية لكبار علماء الأزهر.

وتابع مدير الجامع الأزهر، قائلا: بأن الرواق الازهري يعمل طوال الشهر الكريم، بالغضافة للجنة الفتوى بالجامع، ومكتبة الجامع الأزهر، وذلك خدمة للمترددين على الجامع الأزهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق