توابع قرار خفض مدة الدراسة بكليات الطب.. الأزهر ينفذ الخمس أعوام

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 04:00 ص
توابع قرار خفض مدة الدراسة بكليات الطب.. الأزهر ينفذ الخمس أعوام
كلية الطب
كتب: حسن الخطيب

نشرت الجريدة الرسمية الصادرة صباح أمس الإثنين، قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات، حيث تمت الموافقة على اعتبار مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب، والجراحة، خمس سنوات، بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة.

ويعود القرار الذي اصدره المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء بشأن تقليص عدد سنوات الدراسة بكليات الطب، إلى منتصف العام الماضي، بعدما أعلن المجلس الأعلى للجامعات في اجتماع له بأكتوبر الماضي، عن قبول مشروع تطوير الدراسة في كليات الطب بالجامعات المصرية، والمقدم من عدد من نواب البرلمان.

ويعمل هذا القرار بتحول نظام الدراسة في كليات الطب إلى عامين للدراسة النظرية، و 3 أعوام أخرى للدراسة العملية، بالإضافة لعامين آخرين للامتياز والتدريب بالمستشفيات، وهو الأمر الذي لاقى استحسان من كافة الهيئات المعنية بالطب.

 

29919960_1811596545560004_1170747313_n
 

 

وفي نفس الشهر أعلنت نقابة الأطباء عن موافقتها باجتماع لها مع وفد من النقابة العامة، و ممثلى القطاع، ولجنة الدراسات الطبية بالمجلس الأعلى للجامعات، لمناقشة خطة تطوير الدراسة الجامعية بكليات الطب، وبحضور ممثلين عن طلاب كليات الطب، بشأن ضرورة تطوير نظم الدراسة بكليات الطب المصرية، لتواكب النظم الدولية، وحتى تكون الشهادات الصادرة من الجامعات المصرية معتمدة من الهيئة القومية لضمان الجودة، طبقاً للمعايير الدولية، تمهيداً للاعتراف بها فى دول العالم.

وأبدت النقابة موافقتها على ما تم التوافق عليه بالاجتماع الذ عقد في المجلس الأعلى للجامعات من تخفيض عدد سنوات الدراسة بكليات الطب، لتصبح 5 سنوات طبقا لنظام الساعات المعتمَدة، بدلاً من 6 سنوات، مع تعديل بعض المناهج الدراسية، لتتوافق مع النظام الجديد، وبالتالى لتصبح المادة بنص "مدة الدراسة بكليات الطب خمس سنوات دراسية بنظام الساعات المعتمدة"، لكنها أبدت رفضها لزيادة عدد سنوات التدريب أو وضع امتحان موحد لقياس المهارات التدريبية كشرط لممارسة المهنة.

ومع القرار بشكله النهائي، الذي صدر من رئيس مجلس الوزراء، ونشر بالجريدة الرسمية، يظل قيد التطبيق لهذا العام بحسب ماجاء بنص القرار وما يترتب عليه، فهل سيتم تطبيقه على كافة كليات الطب بالجامعات المصرية بمختلف إداراتها بما فيها جامعة الأزهر، أم سيتم تطبيقها على التعليم العام دون كليات الطب بجامعة الأزهر؟

يجيب على التساؤل الدكتور أحمد سليم عميد كلية الطب بنين بجامعة الأزهر، قائلا، إن القرار الذي صدر من مجلس الوزراء بخصوص تقليص سنوات كليات الطب لخمس سنوات بالجامعات، يدخل معها كليات الطب بجامعة الأزهر الشريف، لأن هذا القرار صادر من مجلس الوزراء وهي الجهة الأعلى المترأسة لكافة المؤسسات المصرية، بالإضافة لإقراره من المجلس الأعل للجامعات، وهو المجلس الذي تتبعه جامعة الأزهر.

وحول مدى جدوى القرار وتأثيره على الدراسة بكليات الطب، أكد سليم، بأن القرار يأتي في المقام الأول لمصلحة الطالب، لأنه يعمل على تدريب الطالب تدريبا عمليا من خلال قصر الدراسة على سنتين فقط، وتنظيم تدريب ميداني بالمستشفيات على مدار السنوات الثلاث المتبقية، بالإضافة لعامين الامتياز، والذي يتلقى التدريب فيهما بشكل عملي على مهنة الطب هو أفضل من النظام التعليمي السابق.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق